صيانة سيارات

تعرف على المؤشرات التي تجبرك على تغيير إطارات السيارات

نقدم لكم من خلال موقع AutoVx المؤشرات التي تؤدي إلي تغيير الإطارات، فمن أهم الأجزاء الأساسية التي تعتمد عليها السيارات هي إطارات السيارة “الكاوتش”، فهي تعتبر الأساس التي ترتكز عليه السيارات في سيرها على الطريق، ولذلك لابد من الاهتمام بإطارات السيارات بشكل كبير باعتبارها من الأمور الشديدة الحساسية والتي تتأثر بأي شيء، ويجب تغييرها على الفور في حالة تعرضها للتلف أو الضرر، ومن خلال هذا المقال سوف نتناول معكم المؤشرات التي تلاحظها على إطارات السيارات وتجبرك على تغيير الإطارات.

Image result for ‫إطارات السيارات‬‎

 

المؤشرات التي تجبرك على تغيير إطارات السيارات

  1. تشقق الإطارات

من أكثر الأمور الشائعة التي تصاب بها إطارات السيارات هي ظهور بعض التشققات على جوانب الإطارات، وتحدث هذه الشقوق نتيجة التغيرات المناخية أو وقوف السيارات لمدة طويلة دون حركة، أو حتى حدوث انخفاض في ضغط الهواء بالإطارات لفترة طويلة، لذلك عند ظهور هذه التشققات على جوانب إطارات السيارات، فاعلم أنها من أقوى المؤشرات التي تجبرك على البحث عن نوع إطار جيد ومناسب حتى تغيير هذه الإطارات المشققة، فهذه التشققات ربما أن تصل إلى حدوث انفجار لها أثناء السير على الطريق بالسرعة العالية.

  1. تآكل الإطارات

ومن أكثر العلامات التي تؤدي إلى تلف إطارات السيارات وتجبرك على استبدالها بغيرها، هي إصابة الإطارات بالتآكل حيث أن هناك سمك معين للإطار المطاطي للسيارة، وهذا السمك يتم تصميمه حسب الدراسات والأبحاث الهندسية حتى يحمي الإطار من التعرض للانفجار أو الثقوب، وإذا لاحظت بتقلص هذا السمك فاعلم أن إطار السيارة تعرض للتآكل، ولابد من تغيير الإطارات على الفور.

  1. أصوات عالية للإطار

ومن أكثر الإشارات التي تنذرك بوجود بعض الأعطال في إطارات سيارتك، هي سماع بعض الأصوات العالية في إطار السيارة، وقد يلاحظها السائق أثناء قيادته في الطرق الداخلية، كما وعند القيادة بسرعة شديدة على الطرق السريعة، حيث يسمع السائق صوت عالي نتيجة احتكاك الإطار بأسفلت الطريق، وهنا تمنحك الإطارات إنذارا قويا بتعرضها للتلف ولابد من تغبيرها.Image result for ‫إطارات السيارات‬‎

  1. بيضة الإطارات

ومن المؤشرات الخطيرة التي تحدث لإطار السيارة وتجبرك على استبدالها بأخرى جديدة، هي تكون فقاعة هوائية وتظهر على أحد جوانب الإطارات، وهذه الفقاعة اسمها بيضة الإطار نظرا لاتخاذها شكلا دائريا، وبيضة الإطار تحدث نتيجة اصطدام إطار السيارة بعنف بجسم صلب، مثل أرصفة الشوارع أو غطاء المصرف البارز في الطريق، وهذا يسبب حدوث دعائم في الإطار ونفوذ الهواء بين طبقات المطاط، وعلى الرغم من أن بيضة الإطار لا تحدث كثيرا، إلا أنها عندما تحدث فتعتبر من الأمور الخطيرة التي تمنح إنذار بحدوث انفجار الإطار في أي وقت مما تعرض قائد السيارة للخطر.

  1. إهمال ضغط الإطارات

ومن العلامات التي تشير إلى ضرورة تغيير إطارات السيارة هي الإهمال في ضغط في هواء الإطارات، مما يسبب تشققات كبيرة فيها، لذلك لابد من الحفاظ على ضغط الهواء بشكل مناسب حتى لا يسبب خطورة للسيارة والسائق.

  1. وجود اهتزازات لإطارات السيارة

وعندما يشعر قائد السيارة بأن السيارة تهتز دون وجود سبب محدد لاهتزازها، خاصة أثناء القيادة على طريق مستو خال من النتوئات والمطبات، هذا يشير إلى أن إطارات السيارات مصابة بالخلل ولابد من الكشف عليها، وسوف يلزم الأمر بضرورة تغييرها.

  1. تكرار تسرب هواء الإطار

كذلك عندما يلاحظ قائد السيارة بتكرار تسرب هواء الإطار، فهذا يدل على أن إطار السيارة معرض للتلف والتشققات ولابد من تغييره، وليس كما يفعل البعض ويقوموا بإعادة ضبط هواء الإطار، فهذا من أهم المؤشرات التي تجبرك على ضرورة تغيير إطارات السيارات.

  1. جفاف تركيبة الإطار المطاطية

ومن الأمور الخطيرة التي تعد من أكثر المؤشرات الدالة على تلف إطارات السيارات ولابد من تغييرها، هي جفاف تركيبة الإطار المطاطية، ويحدث هذا الجفاف نتيجة التشققات الصغيرة التي تصاب بها الإطارات، مما يؤدي الأمر إلى حدوث تسرب الهواء من داخل الإطارات.

Image result for ‫إطارات السيارات‬‎

طرق حماية إطارات السيارات من التلف والتشقق

إطارات السيارة أو “الكاوتش” هي من أكثر الجزاء الحساسة جدا الموجودة في السيارة، ونظرا لذلك فإنها تتأثر بالعديد من العوامل المؤثرة التي تسبب تعرضها للتلف بشكل مبكر، ولكي تتفادى تلف أو تشقق إطارات السيارات فيوجد مجموعة من الطرق التي لابد من التركيز عليها لحماية إطارات السيارات من التعرض للتلف المبكر.

  1. الحفاظ على ضغط الإطار

كما ذكرنا سابقا أن الإهمال في ضغط هواء الإطارات قد يسبب تشقق للإطار بشكل كبير، لذلك لابد من الحفاظ على ضغط هواء الإطارات بشكل مناسب لحماية الإطار من التلف، ويتم الحفاظ على ضغط الهواء في الإطارات من خلال فحص ضغط الهواء باستمرار أي بمعدل مرة واحدة شهرياً، وقبل القيام بأي رحلة طويلة.

  1. استخدام غاز النيتروجين

ومن أفضل الطرق التي تساعد على حماية إطار السيارة من التلف هي ضرورة استخدام غاز النيتروجين، حيث يعمل غاز النيتروجين على الحفاظ على ضغط هواء الإطارات ويساعد أيضا في الحفاظ على درجة حرارة الإطارات وحمايتها من الارتفاع، هذا فضلا عن دور غاز النيتروجين في الحفاظ على المطاط بشكل ملموس وتعمل على استمرار مرونته ومنع تشققه، وهذا نظرا لأن غاز النيتروجين من الغازات الخفيفة جدا والذي يتمتع بقدرته في الحفاظ على إطارات السيارات بشكل كبير، لذلك عليك بملء إطارات سيارتك بالنيتروجين.

  1. تجنب وضع السيارة في الشمس

واحرص عزيزي قائد السيارة من وضع سيارتك في الشمس وتعرضها بشكل دائم لأشعة الشمس، وهذا لأن إطار السيارة يتأثر كثيرا بارتفاع درجات الحرارة، وتتسبب الشمس في ارتفاع درجة المطاط بشكل كبير، مما يسبب جفاف المطاط، وربما يؤدي الأمر إلى إصابته بالشقوق الصغيرة، لذلك احذر من وضع السيارة في الشمس، وضعها في أماكن الظل المباعدة عن الشمس حتى يمكنك حماية إطارات السيارة، وكذلك باقي أجزاء السيارة.

  1. افحص إطارات سيارتك

والحفاظ على إطارات سيارتك عليك دائما بفحصها بشكل دوري وتأكد من عدم وجود أي آثار شقوق وأخاديد في الجوانب، وإذا وجدت أي شقوق صغيرة أو تآكل في جوانب الإطارات فعليك بتغييرها فورا، كما عليك بفحص الحفر الموجود في إطار السيارة والذي يكون على شكل رسومات ومنحوتات، حيث هذه الأشكال لم تكن للزينة، وإنما هدفها هو حماية الإطارات من المياه التي تتواجد تحت السيارة حتى لا تتسبب في مشاكل عند السير أو الفرملة، لذلك عليك بفحص هذه الرسومات جيدا، وإذا وجدت تأكل في قضبان الإطارات أو أنها أقل ارتفاعا، فلابد من استبدال الإطارات على الفور.

  1. التحقق من موازنة الإطارات

كما ومن الضروري جدا التأكد من توازن إطارات السيارات، لأن الإهمال في موازنة الإطارات وإصابتها بالخلل، فإنها تحدث اهتزازات للسيارة مثلما ذكرنا، وهذا الأمر شديد الخطورة على السيارة وقائد السيارة، لأنه سوف يصل الأمر إلى عمل ماصات الصدمات بشكل كبير، مما يؤثر على أداء وتوازن السيارة وثباتها خصوصا أثناء القيادة في المنعطفات.

  1. احذر من الفرملة بشكل عشوائي

ومن المحاذير التي تسبب تلف إطارات السيارات هي الفرملة بشكل عشوائي، لذلك لابد من اتخاذ الحذر في هذه النقطة، لأن فرملة السيارة أثناء القيادة بشكل عشوائي وبطريقة مفاجئة، فإنها تسبب أضرار بالغة بالإطارات.

Image result for ‫إطارات السيارات‬‎

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى