منوعات

كيفية تعليم قيادة السيارة الاوتوماتيك

نقدم لكم من خلال موقع AutoVx فن قيادة السيارة الاوتوماتيك، فقيادة السيارات ذات ناقل السرعات الأوتوماتيكي أصبحت من أكثر الأشياء شيوعا خلال الآونة الأخيرة، و التي يتجه إليها معظم السائقين الجدد والمبتدئين وكذلك السائقين المتمرسين، نظرا لسهولة قيادة السيارة الاوتوماتيك وبساطتها في الاستخدام والشعور بالراحة الكبيرة خاصة خلال الرحلات الطويلة، ومع ذلك سوف نقدم لك اليوم الخطوات الأساسية لقيادة المركبة بناقل سرعات أوتوماتيكي.

Image result for ‫تعلم قيادة السيارة الاوتوماتيك‬‎

كيفية قيادة السيارة الاوتوماتيك

هناك العديد من الخطوات التي لابد من القيام بها من أجل معرفة الطرق الصحيحة لقيادة السيارة المزودة بناقل سرعات أوتوماتيكي، ومنها

  • الخطوة الأولى: التعرف على أجزاء السيارة
  1. اضبط مقعد السيارة

في البداية عند قيادة السيارة الاتوماتيك قم بفتح السيارة وأصعدها، ثم أُضبط مقعد السيارة جيداً ليكون مريحاً لك أثناء القيادة، ويتم ذلك من خلال تحريك كرسي القيادة للأمام عن طريق الضغط على المزلاج الموجود تحت الكرسي.

  1. تعرف على مقود السيارة دواسة القدم

وأنت جالس على كرسي القيادة سوف تجد دواستين أسفل قدميك، الأولى هي دواسة البنزين وتوجد في الجهة اليمنى وهي التي تجعل السيارة تتحرك، والثانية هي دواسة الفرامل وتوجد بالجهة اليسرى، وهي التي تتحكم في تخفيف الشرعة و إيقاف السيار، أما مقود السيارة فهو المقود الكبير الذي يوجد أمام كرسي القيادة، ويتم تحريكه باتجاه اليسار أو اليمين حتى تتحرك إطارات السيارة.

  1. معرفة المرايا في سيارتك

سوف تجد على جانبي السيارة اثنان من المرايا التي تسمح لك برؤية كل ما هو بجانب السيارة، كذلك هناك مرايا واحدة أخرى بالداخل وتتيح لك رؤية مما هو خلف السيارة.

4- معرفة أهمية فرامل اليد

كما ولابد وأن تعرف أين توجد فرامل اليد،  فيوجد بين المقعدين ذراع طويل فهذا الذراع هو فرامل اليد، ويمكنك سحبه لأعلى قبل الترجل من السيارة أي بعد وقوف السيارة حتى لا تتحرك السيارة بعد نزولك منها، واحرص على إنزال فرامل اليد لأسفل قبل القيادة مرة أُخرى لكي تتحرك السيارة بسهولة.

  1. معرفة مكان ناقل الحركة

ومن ضمن الاستعدادات للسيارة هو التعرف على ناقل الحركة الخاص بالسيارة الاوتوماتيكي وكيفية استخدامه، حيث يوجد عصا بين كرسي قائد السيارة وبين الكرسي المجاور له، فهذه العصا هل ناقل الحركة الاوتوماتيكي، وسوف تجد على هذه العصا وخصيصا أسفل عداد السرعة في السيارات التي تكون فيها عصا نقل الحركة إلى جوار المقود، مجموعة من الحروف التي تشير إلى مكان غيار ناقل الحركة، وهذه الحروف على P”، و “D”، و “N”، و “R”، بالإضافة إلى بعض الأرقام.

  1. كيف يستخدم ناقل الحركة

حيث أن الحرف P يشير إلى أنه لا يمكن تحريك السيارة، حتى لو ضغط على دواسة البنزين، بينما الحرف N فهذا يدل على أن السيارة سوف تتحرك عند دفعها إلى الخلف أو الأمام، وإذا كان ناقل الحركة مُثبت على الحرف D، فهنا سوف تتحرك السيارة للأمام بمجرد رفع قدمك عن دواسة الفرامل، أما إذا كان ناقل الحركة مٌثبت على حرف R فسوف يشير إلى أن السيارة سوف ترجع إلى الخلف بمجرد رفع قدمك عن دواسة الفرامل.

  1. معرفة عدادات السيارة

وفي أمام كرسي القيادة أكثر من عداد ولكل منهما وظيفته الخاصة، فهناك عداد خاص يقوم بقياس كمية البنزين الموجودة داخل السيارة، حتى يخبرك بنسبة البنزين الموجودة بالسيارة وهل هي تحتاج إلى بنزين أم لا، بينما يوجد عداد آخر يوضح لك السرعة الخاصة التي تقود بها السيارة، هذا بالإضافة إلى وجود وحدات من القياس الخاصة درجة حرارة محرك السيارة، وهل هي مرتفعة أو منخفضة.

  1.  لا ترفع قدمَيك من على المكابح

لابد وأن تكون قدميك مثبتة على دواسة الفرامل، لأنه في حالة رفع قدميك من على المكابح فسوف يجعل ناقل الحركة الاوتوماتيكي السيارة تتحرك إلى الأمام أو الخلف، دون الحاجة للضغط على دواسة البنزين.

  1. لا تنسى وضع حزام الأمان

وأخر خطوة في الاستعداد عند قيادة السيارة الاتوماتيك هي وضع حزام الأمان، من أجل الحماية من التعرض للإصابة بمخاطر الحوادث الخطيرة، وتفادي التعرُض للغرامة المالية.

  • الخطوة الثانية: تشغيل السيارة

وفي الخطوة التالية قم بتشغيل السيارة من خلال وضع مفتاح السيارة في المكان المخصص له، ومن ثم استخدم يديك اليمين واليسار في قيادة السيارة، واحذر من استخدام يد واحدة حتى لا تتعرض للإصابة بالحوادث بسبب عدم تمكنك من السيطرة على عجلة القيادة بشكل كامل، كما عليك أن تستخدم الإشارات الضوئية عند الانعطاف يميناً أو يساراً، حتى تمنح للسائقين حولك إشارة بالاتجاه التي سوف تسلكه.

Related image

مميزات وعيوب السيارة الاتوماتيك

ناقل الحركة الأوتوماتيك يعتبر أفضل بكثير من ناقل الحركة اليدوي ويقوم بإعطاء الأوامر للسيارة، حيث يسهل قيادة السيارة على السائق على الطريق ويوفر مزيد من الأمان والراحة، حيث يعمل ناقل الحركة من خلال الصمامات الميكانيكية الموصلة بالصمامات الكهربائية، حيث تقوم بتغيير السرعة الخاصة بالسيارة حسب المعلومة الموجودة في وحدة التحكم الإلكتروني ويطلق عليها ECU، فتقوم بترجمة الحركة من خلال ناقل الحركة لاختيار الوضع المناسب للسيارة، فعندما تصل سرعة السيارة إلى سرعة معينة يقوم جهاز التحكم المعتمد على السرعة بفك تعشيق التروس، ويوجد داخل ناقل الحركة ثلاثة أعداد من التروس تسمي بالمجموعة الشمسية، فيدور كل ترس بداخل الأخر وكل التروس تضم ترس أخر كبير، وتتم عملية التعشيق عن طريق اتصال دواسة البنزين والأسطوانة ليتك دفع وتحريك السيارة.

  • مميزات قيادة السيارة الاتوماتيك
  1. السيارة الاتوماتيك مريحة في القيادة خاصة في الطرق المزدحمة.
  2. السيارة الاتوماتيك لا تعطل كثيرا على عكس السيارة المانيوال.
  3. السيارة الاتوماتيك موفرة في استهلاك الوقود بشكل كبير.
  4. سهولة القيادة على الطريق بدون تعب وبدون الحاجة لتغيير السرعة بشكل مستمر أثناء القيادة عن طريق فتيس السيارة والتبديل بين الأول والثاني، على عكس السيارة المانيوال واستخدام ناقل الحركة اليدوي في تغيير السرعات على الطريق بشكل مستمر ومتعب للسائق.
  5. زيادة تركيز السائق أثناء القيادة على الطريق، حيث لا توجد طرق أخري في القيادة تشغله مثل الدبرياج والفتيس في السيارات ذات ناقل الحركة اليدوي.
  6. أنظمة المكابح الجديدة الموجودة في السيارة الاتوماتيك تساعد قائد السيارة على تخفيض سرعة السيارة بشكل كبير وبدون فقدان السيطرة على السيارة.
  • عيوب قيادة السيارة الاوتوماتيك
  1. تكاليف تصليح ناقل الحركة الاتوماتيك مرتفعة حيث نجد قطع غيار السيارة غالية الثمن، وذلك بسبب التعقيدات الموجودة في ناقل الحركة الاتوماتيك.
  2. عمر موتور السيارة الاتوماتيك أقل من عمر موتور السيارة المانيوال.
  3. تتوقف السيارة الاتوماتيك تماما عند نفاذ شحن البطارية على عكس السيارة المانيوال حيث يمكن دفعها إلي أن تدور وتتحرك.
  4. سحب السيارة الاتوماتيك أقل من السيارة العادية.
  5. عند تعطل السيارة من الصعب التحرك بها والذهاب لأقرب ميكانيكي لتصليحها، حيث لابد من رفع السيارة ونقلها إلى مركز الصيانة المعتمد لتصليح العطل، على عكس السيارة اليدوية فمن السهل وصولها لمركز الصيانة دون تضرر لناقل الحركة.
  6. سرعة السيارة الاتوماتيك القصوى تكون واضحة بأنها أقل من السرعة المتحركة فعليا على الطريق.
  7. سعر السيارة الاتوماتيك غالي الثمن.

 

 

Image result for ‫تعلم قيادة السيارة الاوتوماتيك‬‎

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى