منوعات

بالتفاصيل تعرف على نظام كشف النعاس في السيارة .. وطرق تجنب النعاس

نظام كشف النعاس في السيارة من الأنظمة الحديثة التي توفر الكثير من المخاطر التي تحدث جراء نعاس قائد المركبة على الطريق، وتأتي هذه الأنظمة الحديثة لتحد من كوارث الطرق التي تحدث بصورة مستمرة ويفقد فيها الكثير من الأشخاص أرواحهم جراء بعض الأخطاء الفادحة على الطريق، ومع حرص شركات السيارات على توفير المزبد من وسائل الأمان لحماية القائد والركاب، يقدم لكم موقع autovx تفاصيل نظام كشف النعاس.

ماهو نظام كشف النعاس

يتساءل الكثير من الأشخاص عن ماهو هذا النظام الحديث وكيفية عمله لحماية قائد المركبة والركاب من مخاطر السير على الطريق والسائق يواجه صعوبة القيادة بسبب النوم، إلا أن هذا النظام يحتوي على مستشعر لوجه القائد ليقوم بتنبيه عند إغلاق العين لفترة أو عند التتاؤب، ليبدأ النظام في هذه الحالة بعمله في تنبيه السائق وحمايته من الاستمرار في القيادة، وهو في هذا الوضع، الذي يهدد حياته للمخاطر وأيضا الركاب في حالة تواجد معه ركاب بالسيارة.

لا يقتصر عمل نظام كشف النعاس على تنبيه السائق عند النعاس فقط، وأنما يقوم أيضا بالتنبيه عند الخروج عن المسار، وهي أيضا من المشكلات التي يعاني منها الكثير من أصحاب المركبات، والتي تنتج في الكثير من الأوقات إلى كوارث وضرر كبير للقائد والركاب لا قدر الله، ولذلك تجتهد مختلف الشركات المصنعة للمركبات في توفير المزيد من الأنظمة ووسائل الأمان للحد من مخاطر القيادة التي أصبحت تشهد ارتفاع كبير في أعدادها على مختلف الطرق.

نظام كشف النعاس

كيفية التغلب على النعاس أثناء القيادة

على الرغم من توافر نظام كشف النعاس في الكثير من المركبات الحديثة، وبعض الأنظمة الأخرى إلا أن هناك بعض الأشخاص لا ينتبهون لكافة التنبيهات التي تصدر، لشدة الحاجة إلى النوم والاسترخاء، وأن كان هذا الأمر سيعرض حياته إلى الخطر ومع هذه الأخطاء نقدم لكل متابعينا الكرام بعض النصائح التي يمكن القيام بها للتغلب على النوم أثناء القيادة على الطريق، والحفاظ على حياة القائد والركاب من المخاطر، ومن هذه النصائح:

نظام كشف النعاس
  1. عدم القيام بالقيادة إلا وأنت في كامل لياقتك البدنية خاصة في حالة كانت رحلة القيادة لمسافات طويلة، وهو ما يتطلب منك ضرورة الاستيقاظ والراحة الجسدية حتى لا تعرض حيات للخطر، وحياة الآخرين.
  2. عدم القيادة لمسافات طويلة مرة واحدة، وهي من الأخطاء التي يقوم بها قائدي المركبات، ويعتمد فيها القائد على قدرته على التحمل والصمود خلال القيادة لمسافات طويلة، وهو القرار الخاطئ فعليك القيام باستراحة أثناء القيادة ما بين ساعتين إلى ثلاثة ساعات من القيادة حتى تحصل على قدر من الاسترخاء.
  3. تناول الماء أو العصائر أو أحد مشروبات الطاقة يعمل تناول هذه المشروبات على الإنشغال بها وبمذاقها كما أنها تجعلك في حاجة إلى التبول من وقت لآخر، وهو ما يجعلك تأخذ قسط من الراحة من القيادة.
  4. سماع الموسيقى على الرغم من أنها ضمن الأشياء الممنوعة، والتي قد تشغلك عن القيادة إلا أن لها فوائد تعمل على زيادة اليقظة أثناء القيادة سواء كانت الموسيقى أو الأخبار أو أي شئ تفضل سماعه.
  5. درجة حرارة السيارة قد لا ينتبه الكثير من أصحاب المركبات أن درجة الحرارة داخل المركبة تلعب دور كبير في شعور السائق بالنوم، حيث تعمل درجة الحرارة المرتفعة على زيادة الشعور بالنوم ذلك ينصح بإغلاق المكيف وفتح النافذة للتغلب على هذا الأمر، والذي يزداد الشعور به أثناء فصل الصيف.
  6. تناول طعام دسم، تناول الوجبات أثناء السفر من الأمور المفضلة للكثيرين إلا أنها تزيد الشعور بالنعاس.
نظام كشف النعاس

 

نظام كشف النعاس

 

 

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى