منوعات

تعرف على كيفية تعديل صوت محرك السيارة القديمة

يعتبر صوت المحرك من المؤثرات الصوتية المزعجة جدا للكثير من الناس،و التي تجذب عشاق السيارات في ذات الوقت ، حيث ان لكل محرك سيارة صوت مميز له، سواء كانت السيارة مزودة بمحرك ديزل أو بنزين او نظام مختلط بين الديزل والبنزين، في اطار ذلك نتعرف اليوم عبر موقعكم المميز Autovx على كيفية تعديل صوت محرك السيارة القديمة فتابعونا…

تعديل صوت محرك السيارة القديمة

 

سلامة سيارتك

 

من الجدير بالذكر انه كلما زادت السعة الحجمية للمحرك، كان الصوت الصادر عنه أكثر علوا وإثارة، وهو ما يتضح بصفة خاصة في المحركات ثمانية الاسطوانات V8 ومحركات التربو التى تتواجد في السيارات القديمة.

وفي اطار ذلك يمثل ضبط محرك الاحتراق الداخلي في اى سيارة الأساس الذي يعتمد على صوت مجموعة العادم. وأوضح احد الخبراء انه يمتاز صوت المحرك الجيد من خلال الضبط المتوازن لجميع مصادر الصوت في محرك السيارة ، بما في ذلك منفذ السحب والعادم وكذلك آليات المحرك في السيارة الخاصة بك، وفي سبيل ذلك يقوم مهندسو الصوت بتحديد مزايا خاصة لكل موديل سيارة في السواق الحالية بما يتوافق مع السمات النموذجية للشركة المنتجة لهذه الموديلات. وأضاف احد الخبراء الألمان ، ان صوت المحرك يعطي مؤشرات صوتية عن أداء السيارة في الوقت الحالى.

وذلك حيث يبدأ تطوير الصوت أثناء المراحل الأولى مع عملية سير السيارة على الطريق، قبل أن تصبح النماذج الاختبارية الأولى لهذه السيارات متاحة بفترة طويلة. وأضاف احد الخبراء انه من خلال عمليات المحاكاة هذه فانه من  الممكن احتساب صوت منفذ السحب والعادم في السيارة، وجعل هذا الصوت الذي يصدر مسموعا، وعلى هذا الأساس يتم تصميم النماذج الاختبارية الأولى اعتمادا على أنظمة السحب والعادم، ومن ثم يتم تقييم صوت هذه الأنظمة في السيارة التى تمت الاختبارات الاوليه لها.

وذلك حيث يعد تصميم الصوت وشدته من الأمور المهمة تبعا لحالة القيادة والتى يجب ان ينتبه لها السائق؛ حيث لابد أن تتسم القيادة بالراحة مع الأحمال المنخفضة وعدد اللفات المنخفض للمحرك في السيارة، ولكن في حالة القيادة الديناميكية والأحمال المرتفعة على الطريق وتعرض دوران المحرك  لعدد لفات مرتفع، فإن صوت المحرك يكون قويا وهادرا الى حد ما.

وقد اكد الخبراء انه لكي يتمكن الركاب بداخل السيارة من معايشة روعة صوت المحرك الذي تصدره السيارة بالاضافة الى صوت مجموعة العادم في السيارة، مع عدم إزعاج مستخدمي الطريق الآخرين، فإنه يتم نقل جزء من صوت السحب إلى مقصورة السيارة في هذه الحالة.

اما بالنسبة للسيارات القديمة فإنه يمكن تغيير صوت المحرك في هذه السيارات  بكل سهولة من خلال الاستعانة بأنظمة العادم الرياضية التى تتواجد في بعض السيارات، وفي اطار ذلك أوضح هارالد شميتكه، المدير التنفيذي لرابطة شركات تعديل السيارات الألمانية VDAT، أنه يمكن تغيير صوت المحرك بتكلفة منخفضة من خلال استعمال كاتم صوت خلفي رياضي في السيارة .علاوة على ذلك فأنه يمكن تغيير صوت المحرك في السيارة القديمة من خلال التركيب اللاحق لما يعرف باسم المشغلات الصوتية فيها حيث تتيح هذه الأجهزة الحديثة  إعدادات صوت مختلفة في حدود قيم الضجيج المسموح بها.ومن هنا ينصح الخبير الألماني بضرورة استعمال الأجزاء المصرح بها لموديل السيارة، وعند عدم استخدامها  ستكون هناك مشكلات عند فحص السيارة لدى الهيئات المختصة بذلك الفحص. كما أوصى الخبراء ايضا بضرورة مراعاة التركيب الصحيح، وخاصة مع السيارات ذات الخلوص الأرضي المنخفض وقد اكدوا على اهمية  هذه النقطة.

 

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى