منوعات

تعرف على انظمة السلامة في السيارة

تُعتبر السيارة من أكثر وسائل النقل الحديثة انتشاراً، وخاصة في هذا العصر الحديث الذي نعايشه، كما أنّ أعداد السيارات في ازديادٍ بشكل دائم ، نتيجة للكثير من العوامل، وقد تعددت ايضا أنواع السيارات، وتعدّدت أشكالها وأحجامها ومواصفاتها ووسائل الأمان والسلامة فيها، وهنك وسائل للامان والسلامة المشتركة ووسائل للامان والسلامة التى تميز سيارة عن اخرى ،  وأصبحت الشركات تتنافس في مجال انتاج السيارات الجديدة وفي ذات الوقت تتجه الشركات الى المنافسة في عرض وسائل الأمان، خصوصاً مع كثرة الحوادث، في الوقت الحالى ، وفي اطار ذلك اعزائنا الكرام متابعي موقع Autovx يسعدنا ان نقدم لكم موضوع هام عن انظمة السلامة في السيارة من خلال هذا المقال القصير.

انظمة السلامة في السيارة

 

أهداف السلامة المرورية

لقد اصبحت حوادث الطرق والسير هى أحد المسببّات الرئيسيّة للموت، لذلك لا بدّ من الانتباه جيداً لوسائل السّلامة العامة في السيارة، ولابد من التأكد من وجودها في السيارة الخاصة بك ، كي تكون أكثر أماناً على الطرق،وكى تأمن على صحتك وصحة من معك في السيارة وللتقليل من إمكانيّة التسبّب بحوادث السيّارات، أو على الأقل تخفيف الأضرار النّاتجة عن هذه الحوادث.

أهمية السلامة المرورية للسائقين

 

إنّ السلامة على الطرقات تُعتبر من الأشياء التي يبحث عنها كل من لديه سيارة ويقوم بقيادتها على الطريق ، وتعتمد انظمة السلامة في السيارة  بشكلٍ أساسيّ على مهارة سائق السيارة، وقدرته على التحكّم بمركبته، فضلا عن وجود وسائل السلامة والتجهيزات اللازمة بالسيارة ايضا ، ومن اللازم اختبار قدرة السائق  على السيطرة  على سيارته أثناء القيادة، وسلامة حواسّه، ودرجة اليقظة والتركيز لديه، ذلك من خلال اختبارات من اللازم ان تقوم بها الجهات المعنية للاطمئنان على قدرة السائق وأحقيته بالقيادة على الطريق  بالإضافة الى انه من بين مسببات السلامة والأمان على الطريق الاطمئنان الى حالة الطريق العامّة، والتي يجب أن تكون جيدةً، ومناسبةً للسير عليها، وخاليةً من الحفر والمطبات المفاجئة، بالإضافة لوجود اللّوحات الإرشاديّة وإضاءة الشوارع، والإشارات المروريّة ايضا على الطريق.

 

ومن وسائل السلامة في السيارة ،وجود عَجَل احتياطٍ معك في السيارة ، مع ضرورة وجود أدوات الفكّ والتركيب الخاصة بهذه العجلات في المكان الاصلى لها في السيارة. كما انه يجب عليك التأكّد من وجود مطفأة الحرائق في السيارة لانها من الامور الهامة جدا في السيارة .كما ان  وجود حقيبة خاصّة بمواد إسعافٍ أولية، مثل القطن، والشاش، والمطهّر، ولصقات الجروح، والأدوية المسكّنة للألم من اهم وسائل الامان في السيارة .

ومن وسائل الامان الهامة ايضا وجود نظام إغلاق آلي للسيارة في حال انقلابها وخاصة عندما تكون في رحلة على الطريق الصحراوى لابد ان تتأكد من وجود هذا النظام في سيارتك .ويجب عليك ايضا  تنجيد السيارة بفرشٍ مقاومٍ للحريق. والاحتفاظ بالمثلث العاكس، واستخدامه في حالات الطوارئ.وينصح الخبراء بعدم البدء في قياة السيارة قبل التأكد من سلامة الأضوية الأمامية والخلفية والغمازات. مع الحفاظ بالطبع على صيانة السيارة بشكلٍ دوريّ، والتأكد من سلامة الكوابح، ومستوى الزيت والماء في السيارة بشكل دوري، والحرص على تبريدها كلّما لزم الأمر حتى لا تتعرض السيارة لاى حادث مفاجيء على الطريق.

 

مفهوم السلامة المرورية وضرورة الالتزام بها

مع ضرورة إلمام سائق السيارة إلماماً تاماً بميكانيكية سيارته والاجزاء التى تتكون منها السيارة ، حيث ان أجزاء السيارة جميعها له وظيفة محددة ولازمة، ويجب ان يكون لدى السائق خبرة في طرق التعامل مع الأعطال، ويلزم ايضا السير بسرعةٍ معقولةٍ. مع ارتداء حزام الأمان بشكلٍ دائمٍ، من قبل السائق والركّاب الآخرين. ونؤكد على ضرورة وجود مسند لرأس السائق، والركّاب الآخرين. وأن تكون السّيارة مزوّدةً بالوسادة الهوائيّة، التي تعمل في حالة الطوارئ.

 

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى