منوعات

تعرف على أضرار الغبار على طلاء السيارة .. وأهم النصائح للحفاظ على الطلاء

أضرار الغبار على طلاء السيارة أصبحت من المشكلات الشائعة التي يعاني منها الكثير من أصحاب المركبات المختلفة خاصة بعض المناطق التي يوجد بها الغبار في جميع أشهر العام، ومنها المناطق الصحراوية والتي يكثر بها تواجد الغبار، وغيرها من المناطق التي يوجد بها الغبار بكثرة، ويقدم موقع autovx الأضرار التي يتعرض لها طلاء المركبة نظرا للغبار، مع معرفة أهم التفاصيل التي تمكن قائد المركبة من التغلب على هذه المشكلة المزعجة.

أضرار الغبار على طلاء السيارة

يتسبب الغبار في الكثير من الأضرار الجسيمة التي تكلف قائد المركبة مبالغ مالية باهظة، ولذلك يبقى الحفاظ على السيارة من الخطوات الهامة التي تحافظ على طلاء المركبة، ومن أشهر الأضرار هو تغير لون السيارة، أو وجود خدوش في الطلاء، ويكون هناك بعض الخسائر في الطلاء عند القيام بإزالة الطلاء بالطرق التقليدية، لذلك يبقى الغبار من الأسباب السيئة التي يواجها أصحاب المركبات خاصة مع اقتراب فصل الصيف الذي يكثر فيه الغبار.

أضرار الغبار على طلاء السيارة

مع هذه الأضرار الجسيمة التي تكلف قائد المركبة مبالغ مالية باهظة يبحث الكثير من أصحاب المركبات على كيفية التغلب على هذه المشكلة، وأعلن المختصين عن عدد كبير من الخطوات يجب القيام بها للحفاظ على الطلاء من الخدوش أو تغير اللون، فهي من المشكلات الشائعة التي ينتج عنها الغبار، خاصة مع بعض الخطوات التي يقوم بها بعض الأشخاص مما يزيد الضرر على الطلاء هو الأمر المزعج للكثير من أصحاب المركبات.

نصائح لتجنب أضرار الغبار على طلاء السيارة

عقب انتهاء قائد المركبة من طلاء السيارة أو شراء مركبة حديثة يبقى أمر الحفاظ عليها من أكثر ما يشغل القائد، خاصة في ظل ارتفاع الأسعار الكبير للسيارات، وأيضا قطع الغيار ونقدم لكل متابعينا الكرام بعض النصائح التي تطيل عمر الطلاء وعدم التأثر من أضرار الغبار التي تؤثر بالسلب على الطلاء وزجاج السيارة أيضا، وإليكم بعض النصائح الهامة.

أضرار الغبار على طلاء السيارة

1- القيام باستخدام أجهزة نفخ الهواء:

تعمل أجهزة نفخ الهواء على التخلص من الغبار من فوق السيارة دون تعرض الطلاء إلى خدوش أو تغير في اللون، ويمكن ذلك بواسطة أحد الأجهزة منها المكنسة الكهربائية، أو بعض الأجهزة الأخرى التي تعمل على إزالة الغبار بكل سهولة، وتعد هذه الطريقة من الطرق المفضلة لدى الكثير من أصحاب المركبات.

2- استخدام الأسفنج ذات ملمس ناعم

تعد عملية غسيل السيارة من الغبار من الخطوات التي يقوم بها أصحاب المركبات للتخلص من الغبار المتراكم على السيارة إلا أن استخدام بعض القطع الخشنة يعرض الطلاء للخدوش، وهو ما يفسد اللون ويتسبب في تساقطه مع مرور الوقت، ولذلك يجب تجنب القيام بهذا الأمر، ويبقى الغسيل بالأسفنج الناعم من الأدوات الجيدة التي تحافظ على ملمس وجودة الطلاء دون التعرض لأي أضرار سابق ذكرها جراء تراكم الغبار على المركبة.

أضرار الغبار على طلاء السيارة

3- الغسيل بالماء الغزير

القيام بالتخلص من الغبار المتراكم على المركبة من خلال الغسيل بالماء الغزير يعد أيضا من أفضل الطرق التي يجب القيام بها، ويمكن القيام بعملية الغسيل من خلال الاستعانة بمضخات المياه الموجودة بأسعار مناسبة، حيث تحافظ هذه الطريقة على جودة الطلاء ولمعان السيارة، مع تجنب التعرض لأي من الأضرار التي يتسبب بها الغبار عند القيام بالتخلص منه، وتتيح هذه الطريقة التخلص من الأتربة على السيارة بسهولة دو عناء.

4- استخدام ملمع الطلاء

من الخطوات التي قد لا يعلمها الكثيرين من أصحاب المركبات هو القيام باستخدام ملمع الطلاء من وقت لآخر ويعد هذا الأمر من الخطوات التي تحافظ على جودة الطلاء بجانب اكتساب ملمع مميز للسيارة، وتوجد في الأسواق العديد والعديد من ملمع الطلاء والذي تختلف أسعاره من نوع لآخر، ولكن ينصح الخبراء أن يكون الاستخدام من وقت لآخر، وليس بصفة مستمرة لمزيد من الأناقة ومعالجة الخدوش البسيطة التي يسببها الغبار للهيكل الخارجي للسيارة.

5- تجفيف السيارة عقب عملية الغسيل

ينصح خبراء السيارات بضرورة القيام بتجفيف المركبة من الماء عقب انتهاء عملية الغسيل، والتخلص من الغبار نهائيا لا بد من القيام بالتجفيف بقطعة ذات ملمس ناعم ونظيفة تماما حتى لا تتعرض السيارة إلى الخدوش، كما تعمل هذه الطريقة على الحفاظ على الطلاء، ولذلك يجب القيام بعملية التجفيف عقب القيام بغسيل المركبة.

أضرار الغبار على طلاء السيارة

6- تنظيف الأرضيات

أرضيات السيارة من الداخل تتسبب في الكثير من الوقت بالبدء في تساقط الطلاء جراء عدم القيام بعملية التنظيف للأرضيات، ولذلك ينصح خبراء السيارات بتنظيف الأرضيات الداخلية بصفة دائمة، ويمكن القيام بتنظيف الأرضيات الداخلية بالماء مع وضع بعض السوائل الخاصة بتنظيف الإطارات حيث تحافظ هذه الخطوة على الطلاء، وعدم التعرض على خدوش أو تجريح جراء تراكم الغبار على الأرضيات الداخلية للسيارة.

7- تغطية السيارة

يعمل تغطية السيارة بالغطاء الخاص بها من أفضل الخطوات التي تحافظ عليها بجانب تجنب الكثير من المشكلات التي يتسبب تركها دون الغطاء، ويبقى الغبار من أولى الأضرار هذا بجانب الصدأ وغيرها من المشكلات، ولكن في حالة التغطية فأن قائد المركبة يحافظ عليها، هذا بجانب توفير المبالغ المالية التي يتم دفعها للصيانة.

أضرار الغبار على طلاء السيارة

تعرف على كيفية طلاء السيارة بنفسك

في حالة الرغبة في القيام بعملية طلاء السيارة بنفسك فهناك بعض الأدوات التي يجب توافرها للقيام بهذا الأمر بكل سهولة، هذا بجانب توفير المبالغ المالية المرتفعة للقيام بعملية الطلاء في المناطق الخارجية، ومن الأدوات التي ستحاج إليها:

  1. ضاغط غاز الهواء ويمكن القيام باستعارته من بعض المناطق المختصة.
  2. مسدس هواء وهو من الأدوات ذات السعر المنخفض .
  3. شراء عبوة معجون صاج وزن 3 كيلو جرام.
  4. معجون فايبر وهو من الأدوات رخيصة الثمن ويتم استخدامه بكميات قليلة.
  5. ورق صنفرة ذات مقاسات مختلفة.
  6. 3 لتر من التنر.
  7. بطانة خاصة بتغطية الصاج.
  8. ورق جرائد.
  9. علبة من الفللير.
  10. لفات من لزق الورق تكفي للسيارة.
  11. سكينة للمعجون وجلدة للفرد.
طلاء السيارة
طريقة طلاء السيارة بنفسك

المرحلة الأولى القيام بصنفرة كاملة للسيارة ويتم ذلك من خلال أستخدام ورق الصنفرة أو بالصاروخ وتستغرق عملية الصنفرة لمدة ساعتين.

المرحلة الثانية القيام بغسيل السيارة جيدا بواسطة الماء والصابون، يتم تجفيف السيارة جيدا مع التأكد من عدم وجود وبرة على الصاج، ولذلك ينصح باستخدام فوط جيدة في عملية التجفيف، يتم تغطية المركبة بورق الجرائد لحماية الزجاج من الطلاء، عقب ذلك يتم مسح السيارة بفوطة جيدا.

يتم القيام بتخفيف البطانة بالفيللر وفقا للنسب التي تكون مدونة على العبوة وتمم عملية التخفيف قبل وضع المادة في مسدس ضغط الهواء، تتم عملية الرش بحذر حتى لا يسيل الطلاء على السيارة مع الحرص على عدم تواجد المركبة في مكان به رياح أو أتربة، تترك المركبة لعدد من الساعات حتى تجف تمام.

طلاء السيارة

يتم صنفرة السيارة مرة أخرى بشكل مائل، حتى الحصول على سطح مستوى تمام، وتترك حتى تجف مرة أخرى مع إزالة اللزق من الأماكن المراد ضبطهاـ يتم معجنة المركبة وتترك حتى تجف مرة أخرى، ثم يتم إرسال السيارة لدخول الفرن، وهي من المراحل الأخيرة كما يجب على القائد أن يكون ملم بعملية طلاء السيارة لعدم مواجهة أي مشكلات.

 

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى