أخبار السياراتمنوعات

تعرف على أبرز المخالفات وعقوباتها في مصر

أبرز المخالفات وعقوباتها في مصر ، يقوم العالم بأثره في الربع من مايو من كل عام بالاحتفال باليوم العالمي للمرور، حيث أن هذا اليوم قد أقره مؤتمر جنيف عام 1969م، أما في عام 1972م فقد قامت جامعة الدول العربية بتبني هذا الاحتفال حتي يصبح سنويًا وذلك كي تقوم جميع الدول بالاحتفال بالسلامة المرورية بالإضافة إلى التذكير بما تقوم به الحوادث من كوارث، يعتبر هذا ناقوس يشير إلى ما تقوم به الحوادث المرورية وبما تتسب فيه من نسبه كبيرة للوفيات على مدار العام بالإضافة إلى الخسائر الاقتصادية الناجمة عنها.

أبرز المخالفات وعقوباتها في مصر
أبرز المخالفات وعقوباتها في مصر

وطبقًا للتقرير السنوي الذي قامت منظمة الصحة العالمية بتقديمه أن أبرز الاسباب التي تؤدي للحوادث المميتة هس السرعات الكبيرة والمتهورة التي يقوم بها بعض قائدي السيارات مما يتسبب في القضاء على حياتهم وحيات من حولهم، أو قد تكون ناتجة عن عدم التزام بعض السائقين بالقواعد المرورية، ومن الجدير بالذكر أنه في عام 2017م قد شهدت مصر تحرير ما يقرب من 15 مليون و 107 آلف و 397 من المخالفات المرورية المختلفة، وذلك طبقًا لما صرح به المقدم أحمد غازي.

أبرز قوانين المرور وعقوبتها في مصر:

أولًا: بعض المخالفات التي تكون عقوبتها الحبس بالإضافة إلى غرامة لا تقل عن 100 جنية أو أحدي هاتين العقوبتين.

أبرز المخالفات وعقوباتها في مصر
أبرز المخالفات وعقوباتها في مصر
  • القيادة بسرعات متهورة تزيد عن السرعات المقررة للطريق.
  • القيام بقيادة سيارة غير مرخصة أو أن تكون قد سحبت رخصتها من قبل أو اللوحات المعدنية الخاصة بالسيارة أو في حالة انتهاء صلاحية الرخصة.
  • قيادة أحدي السيارات التي لا تحتوي على فرامل أو أن فرامل السيارة قد تكون تالفة وغير صالحة للاستخدام.
  • اعطاء بيانات غير صحيحة في لجان المرور.
  • إعاقة حركة المرور أو إيقافها عن طريق العمد.
  • التلاعب في لوحات السيارة أو محاولة تغيير أحدي بياناتها الخاصة.
  • عدم استكمال الإجراءات الخاصة بالترخيص أو عدم الذهاب لتعلم القيادة واخذ الشهادة.

ثانيًا: بعض المخالفات التي تكون غرامتها الحبس أما دفع ما لا يقل عن 500 جنيهًا أو أحدي هاتين العقوبتين، فيعاقب بالحبس مدة لا تزيد عن ثلاثة أشهر بالإضافة إلى غرامة تتراوح بين 500 إلى 100 جنية.

أبرز المخالفات وعقوباتها في مصر
أبرز المخالفات وعقوباتها في مصر
  • استخدام اجهزة الكشف عن وجود رادار أو اقتناء أجهزة تؤثر على عملها، على الفور يتم ضبط مثل هذه الاجهزة الغير مصرح بها ومصادرتها وتوقيع العقوبة المذكورة لحاملها.
  • قيادة السيارة مع القيام بتناول المخدرات أو المسكرات، عقوبة هذه المخالفة تصل إلى الحبس لمدة ما بين 3 شهور لسنه بالإضافة إلى غرامه تتراوح بين 500 جنية إلى 1000جنية أو أحدي هذه العقوبات.

ثالثًا: هناك بعض المخالفات التي تصل عقوبتها إلى إيقاف رخصة قيادة السيارة إيقاف مؤقت أو نهائي، فقانون المرور الموجود حاليًا ينص على عقوبة إيقاف رخصة القيادة ما لا يقل عن شهر أو من الممكن إلغائها نهائيًا ولكن ذلك يكون بناءًا على حكم قضائي وذلك على من يقوم بارتكاب تلك الاخطاء:

أبرز المخالفات وعقوباتها في مصر
أبرز المخالفات وعقوباتها في مصر
  • من صلاحيات النيابة العامة أنها تقوم بإيقاف رخصة كلًا من يقوم بقتل واحد أو أكثر من الاشخاص بسيارته وذلك عن طريق الخطأ وذلك مدة لا تزيد عن شهر واحد، كما انها تستطيع أن تقوم بتحويل هذه المخالفة للقضاء حتى يقوم بإلغاء الرخصة نهائيًا.

قد أكد وزير النقل على ان 96% من حوادث الطرقات القاتلة تحدث نتيجة للمخالفات المرورية، وقد أشار إلى أن نسبة اعداد الوفيات بسبب حوادث الطرق قد وصلت إلى 13.5 قتيل بين كل 100 آلف شخص.

 

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى