منوعات

تعرف على أجزاء محرك السيارة ووظائفها-محرك السيارة وأجزاءه وما وظيفته في السيارة؟

نقدم لكم اليوم على موقعكم المتخصص في عالم السيارات Autovx كل ما يخص المحرك، وأهم أجزاء المحرك الخاص بالسيارة، والمحرك هو أهم جزء في السيارة ويعتبر أهم جزء في الدائرة الكهربية في السيارة واليكم موضوع تعرف على أجزاء محرك السيارة ووظائفها.

تعرف على أجزاء محرك السيارة ووظائفها

المحرك عبارة اله وظيفتها هي تحويل الطاقة الكيميائية إلى طاقة حرارية، ومن ثم إلى عمل ميكانيكي مميز ومفيد كما في حالة السيارة.

تعرف على أجزاء محرك السيارة ووظائفها

أجزاء المحرك بالسيارة

يتكون المحرك من أجزاء ثابتة تتكون من:

تعرف على أجزاء محرك السيارة ووظائفها

1-غطاء راس المحرك
يصنع غطاء راس المحرك في السيارة من سبائك الإلمونيوم أو الفولاذ وذلك ليحمي عامود الكامات والصمامات من الأوساخ، والأتربة التي تعمل على عدم نظافة الزيت بالمحرك فهذه الألواح تعمل على حماية المحرك ويمنع تهريب زيت المحرك.
2-راس المحرك
أما راس المحرك فهو يثبت فوق جسم المحرك، ويصنع من سبيكة الالمونيوم ويتكون من مجاري أو فتحات يثبت عليها عمود الكامات والصمامات السحب لخروج ودخول وصمامات للعادم كما يثبت عليها مجمع الدخول المانيفولت ومجمع العادم وفتحات لشمعات الاشتعال والبخاخات.
3-كسكيت راس المحرك
كسكيت راس المحرك يصنع من لوح معدني مغطي بطبقة من الاسبستوس المعالج وحوافه القريبة من غرف الاحتراق القريبة من غرف الاحتراق مغطاة بمعدن مقاوم للحرارة والضغط العالي، حيث يفصل بين راس المحرك وجسم المحرك حيث يعمل على عدم تسرب الضغط من أسطوانة إلى اخري ويمنع من اختلاط الزيت والماء.
4-جسم المحرك
يصنع جسم المحرك من سبيكة الالمونيوم أو الحديد الزهر المادي ويتكون المحرك في السيارة من الأسطوانات وكراسي التحميل الثابتة ومجاري سائل التبريد والزيت كما يركب علية راس المحرك وأجزاء اخري.
5-حوض الزيت
وهو يعمل على وقاية عمود المرفق والأجزاء الداخلية للمحرك من الأوساخ والغبار علية كما يعمل كوعاء للزيت، ويعمل أيضا حوض الزيت على المحافظة على المحرك.

الأجزاء المتحركة للمحرك

تعرف على أجزاء محرك السيارة ووظائفها

كما تحدثنا أن المحرك يتكون من أجزاء ثابتة وأجزاء متحركة (المكبس، صمام الدخول، صمام العادم، عمود الكامات، زراع التوصيل، عمود المرفق، الحذاقة) والآن سوف نتحدث عن الأجزاء المتحركة ووظائفها بالمحرك:
1-المكبس
يعتمد تصنيع المكبس على الالمونيوم، فهو يصنع من سبيكة من الالمونيوم وهو أسطواني الشكل، كما يتكون من عدد من المكابس مساوية لعدد الأسطوانات، فإذا كان للمحرك 5 أسطوانات فان عدد المكابس مساوية لعدد المحركات خمسة أيضا.
أما وظيفة المكبس هي يتحرك داخل الأسطوانة حركة ترددية فيحدث الأشواط الأربعة.
2-الحلقات (the rings)

تعرف على أجزاء محرك السيارة ووظائفها
تعرف على أجزاء محرك السيارة ووظائفها

الحلقات تكون مثبتة حول المكبس وهي تتكون من نوعين هما حلقات الضغط وحلقات التزييت، حلقات الضغط تصنع من سبية من الحديد تطلي من النيكل الكرومي؛ ذلك حتى تتحمل الإجهادات الحرارية كي تعمل على عدم تسرب الضغط أو المزيج من غرفة الاحتراق إلى حوض الزيت، كما تعمل على تبريد المكبس من خلال نقل الحرارة إلى جدران الأسطوانة، أما حلقات التزييت فهي تصنع من الفولاذ وتعمل على تزييت جدران الأسطوانة وذلك لتسهيل حركة المكبس وقشط الزيت عن الجدران الخاصة بالأسطوانة عندما يتحرك المكبس من النقطة العليا إلى النقطة الميتة السفلي فيعيد الزيت إلى الحوض الخاص بالزيت.
3-ذراع التوصيل
يصنع ذراع التوصيل من سبائك من الفولاذ المطروق، كما يصنع أيضا عدد أذرع مساوية لعدد المكابس للمحرك، وتكون وظائف الأذرع هي توصيل المكبس بعمود المرفق، ونقل القوة من المكبس الناتجة من الأشواط الأربعة إلى عامود المرفق، كما تحول الحركة الترددية للمكبس إلى الحركة الدائرية لعمود المرفق.
4-عامود المرفق

تعرف على أجزاء محرك السيارة ووظائفها

أما عن عامود المرفق فهو يصنع من الفولاذ كما يشكل بالطرق، وتجري عليه عملية تقسية، ويوجد في المحرك عمود يتكون من مرفق واحد من المرافق وذلك حسب عدد الأسطوانات، عامود المرفق يعمل على تحويل حركة المكابس الترددية إلى حركة المرفق الدورانية، كما يعمل على الحركة الدائرية من خلال القابض وصندوق السرعات إلى عجلات المركبة، كما يعمل عمود المرفق على تثبيت الحذاقة، وإدارة مضخة الماء والمولد ومضخة الزيت.
5-عامود الحدبات
يتكون المحرك من عامود حدبات من عمود واحد أو اثنين ويكون وظيفته فتح وغلق الصمامات، وتشغيل مضخة البنزين في المركبات القديمة، كما يكون من وظائفها أيضا تشغيل عامود الموزع وتشغيل مضخة الزيت.
6-الصمامات

تعرف على أجزاء محرك السيارة ووظائفها

تصنع الصمامات في المحرك من الفولاذ المصقول بطبقة من الكروم والنيكل، ويكون لكل أسطوانة من الصمامين على الأقل، هذا يعني أن للمحرك ذو اربع أسطوانات له ثمانية صمامات على الأقل، ومن أهم وظائفها هو فتح ممرات الدخول في أشواط السحب وإدخال الخليط، كما يفتح ممرات الخروج في أشواط العادم وذلك من اجل أخراج الغازات العادة، كما يعمل على تحريك عامود الحدبات والروافع الهيدروليكية كما تعمل الزنبركات على إرجاع عامود المرفق وذلك من خلال الأشواط الأربعة التي يحركها المكبس.
7-الحذاقة
وهي تصنع من الحديد والصلب كما يمكن تصنيعها من الزهر المادي، وللمحرك حذاقة واحدة تثبت على النهاية الخلفية لعمود المرفق، ومن اهم وظائفها هي تخزين الطاقة المتولدة من أشواط المحرك وذلك من اجل إعطاء المحرك قوة استمرارية، كما تعمل على موازنة عمل المحرك، وتركيب عليها مجموعة من القابض، ومع بدء تشغيل المحرك لتدويرها بعد اكتمال التعشيق بين ضروسها.

كيف تحافظ على أجزاء محرك السيارة

تعرف على أجزاء محرك السيارة ووظائفها

الآن بعد أن تعرفنا على أجزاء محرك السيارة ووظائفها، نتعرف معا على كيف تحافظ على أجزاء محرك السيارة وذلك من خلال عدد نقط منها:

• فحص سوائل السيارة باستمرار مثل زيت المحرك، وزيت الفرامل مع ملاحظة لون هذه السوائل والحفاظ على دورية الفحص للسوائل.
• تغير فلتر الهواء، حتى تزيد من كفاءة المحرك.
• اقراء دائما كتيب السيارة مع تباع النصائح الخاصة بالكتيب.
• الابتعاد عن استخدام السيارة في المناطق القريبة لان المحرك لا يأخذ درجات الحرارة المناسبة لع للانطلاق.
• قم بتسخين السيارة والمحرك مرة واحدة على الأقل للسيارة في حالة عدم استخدام السيارة.
• تأكد من عدم وجود تسريبات من المحرك.
• قم بفحص المحرك عند إضاءة لمبه المحرك بالسيارة بتابلو السيارة، فلا تهمل الأمر حتى إذا كان بسيط لا تهمله ابدأ وذلك للحفاظ على محرك السيارة والحفاظ عليه مدة أطول.
• لا تسير في المناطق المذحمة بالسيارة لان ذلك يقلل من عمر المحرك حيث شمعات الاحتراق تتأثر بالتشغيل والغلق للمحرك بالسيارة.
• قم بملي خزان الوقود قبل أن ينفذ فبذلك انت تحافظ على محرك السيارة لمدة أطول، لا إذا انتظرت حتى نفاذ البنزين في الوعاء الخاص بالوقود فذلك يجعل ترسب الشوائب بها مما يقلل من عمر المحرك.

هكذا قدمنا لكم كل ما يخص  أجزاء محرك السيارة ووظائفها، تتمنني أن يكون قد نال على إعجابكم، ولمزيد من الاستفسارات نرجو منكم التواصل عبر الموقع وسوف يقوم فريق عمل موقع Autovx بالرد على كل استفساراتكم.

 

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى