صيانة سيارات

أنواع بوجيهات السيارة طريقة ضبطها

تعتبر بوجيهات السيارة أو ما تعرف باسم “شمعة الاحتراق” من الأجزاء الهامة بالسيارة، التي تلعب دور ملموس في رفع كفاءة المحرك وزيادة القدرة الحصانية، لهذا ينبغي علي السائقين معرفة الأشياء الهامة للبوجيهات، مثل الوقت المناسب لتغييرها لتؤدي عملها بطريقة جيدة، فتكمن وظيفة البوجيه في إشعال البنزين المتراكم في غرفة الاحتراق، يقوم البوجيه بالعمل في جميع الظروف، أما كفاءة البوجيه فهي تعتمد علي أنظمة الأشغال التي تمنحها الفولت، وكذلك تعتمد علي مدي فاعلية سن البوجيه في طرد الحرارة، البوحيهات لتمنح المحرك قوة حصان إضافية، ولكن عندما تقتني الأنواع الجيدة فهذا يعني المحافظة علي القوة الأصلية للحصان، وتنتشر في الأسواق أنواع عديدة بداية من النوع الألماني حتي الصيني، أما اقتناء الأنواع الغير جيدة تعني استهلاكها بشكل أسرع، علاوة علي المشاكل التي تحدثها شمعات الاحتراق الرديئة.

ضبط بوجيهات السيارة

موقع autovx يستعرض شرح مفصل عن بوجيهات السيارة في البداية تتعد أشكالها منها شمعة وحيدة وتزداد لشمعتان أو 3 أو 4، ويختلف العدد بناء علي موديل السيارة، ولكن الشائع الشمعة الواحدة، أما ضبط البوجيهات فيتزامن مع نوع سيارتك، فمثلًا الموديلات الجديدة، ينبغي أن يتم ضبط القطب الموجب مع السالب من خلال الاستعانة بالفلر، كما أنه ينبغي مراعاة أن يكون مكان تركيب البوجيهات خالي تمامًا من الشوائب والزيوت، الموديلات الجديدة تعتبر “البوبينة” هي الأساس، فيقوم السائق بضبطها علي شمعات الاحتراق من غير أسلاك، وهذا للتأكد من أن الشحنات الكهربائية تم توصيلها بشكل كامل للمشعة.

بوجيهات السيارة

قراءة رموز البوجيهات

تتعدد أشكال وأحجام البوجيهات، ولكن ليس كل شمعة تتناسب مع سيارتك، لهذا تم وضع رموز علي شكل أحرف وأرقام تم تدوينها في كل شمعة تمنحها خصائص لنأخذ مثال W16EXR-U11 حيث يمكننا قراءة هذا الرمز كالتالي.

  • يشير الرمز W إلي مدي حجم القلاووظ والسداسي إلتي تم تشكيل البوجيهات بها.
  • بينما الرقم 16 فهو يدل علي مقياس درجة الحرارة عند التشغيل.
  • الحرف E فهو يدل علي مدي طول البوجيه.
  • الحرف U فهو يشير لشكل البوجية.

أنواع بوجيهات السيارة طريقة ضبطها والتعرف عليها

تركيب شمعات الاحتراق

تكمن المشكلات التي يجدها السائق عند اختيار البوجيه الغير متلائم مع سيارته، فقد يكون رديئ أو مغشوش، وهذا الأمر يؤثر بدرجة كبير علي المحركات فعلي سبيل المثال قد يظهر تلوث في الشمعة بمادة الكربون إذا كانت درجة حرارة سن البوجيه لا تتجاوز 5 ألاف درجة، وكذلك يحدث تلوث إذا كانت أكبر من 8 ألاف درجة. وعند تغيير البوجيه يراعي التالي.

  • يقوم السائق بالنفخ حول مكان البوجيه قبل تغييره، ويمكنه الاستعانة بهواء مضغوط، وهذا لإزالة الأتربة.
  • عند فك البوجيه قم بتدوير المحرك لعدة مرات بالمارش، حتي يتمكن المحرك من القضاء علي الأتربة للخارج في القلاووظ بوش السلندر.
  • تشغيل المحرك بعد فك الشمعة يساعد أيضًا علي زيادة عمر الموتور.
  • يمكنه الآن آن يقوم بتثبت الشمعة الجديدة.

مشاكل بوجيهات السيارة

طريقة اختيار شمعة الاحتراق المناسبة للمحرك

لأن اختيار الشمعة المناسبة أمر مهم علي أداء المحرك هناك عدة أمور يجب مرعاتها عند الذهاب لشراء بوجيه جديد تتمثل في.

أنواع بوجيهات السيارة

  • اختيار بوجيه ذات شمعة بادرة قادرة علي التخلص من درجات الحرارة المرتفعة بسرعة.
  • الحل الأمثل للبوجيه البارد للسيارات التي تسير بسرعة عالية مثل السيارات الرياضية، وسيارات المسابقات.
  • البوجيه الساخن في الغالب لا يسبب تلوثات كربون.
  • وتتناسب شمعة الاختراق الساخنة مع السيارات التي لا تستهلك كثيرًا، بحيث أن محركها يسير بسرعات عادية.
  • إذا كانت السيارات ذات محركات معدلة مثل محركات التيربو في تلك الحالة نستعمل بوجيهات باردة.

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى