منوعات

كيفية فحص مستوى المحلول الكهربائي في بطارية السيارة

طريقة الفحص لمستوي المحلول الكهربائي في بطارية السيارة تعرف عليها عبر موقع autovx يتعرض الكثير منا أثناء قيادة السيارة بتوقف مفاجئ لها إما بسبب بعض المشاكل في المحرك أو الإطارات أو بسبب نفاذ كمية المحلول الكهربائي في بطارية السيارة خاصة عندما تكون تلك البطارية من نوع البطاريات السائلة، ولذلك يجب أن يتم الفحص الدوري ل بطارية السيارة حتى لا نتعرض لتلك المشاكل .

المحلول الكهربائي في بطارية السيارة

ولكن يطرح هنا سؤال نفسه كيف يمكن أن يتم فحص مستوى المحلول الكهربائي في بطارية السيارة وما هي طرق تنظيف بطارية السيارة لكي يتم تفادي دخول أي اجسام صلبة أو أتربة داخل البطارية بعد فتحها وذلك في السطور التالية حيث نقدم مقال مفصل نشرح من خلاله طريقة فحص مستوى المحلول الكهربائي فتابعونا .

مم تتكون بطارية السيارة السائلة

  • البطارية السائلة هي عبارة عن بطارية تحتوي على حمض الكبريتيك الذي يعمل على تحويل الطاقة الكيميائية إلى طاقة كهربية وبالتالي تتحرك السيارة وتنتقل تلك الطاقة من خلال ألواح معدنية على شكل صفائح على تشبه الشبكة إلى حد ما، بل ويتم مليء تلك الصفائح من خلال مادة حمضية أخرى وهي مادة اول اكسيد الرصاص مما يساعد على مرور الطاقة الكهربية من خلالها.
  • وتحتوي تلك الألواح على نوعين من المواد العازلة أحدهما مصنوعة من المطاط ذات ملمس ناعم حتى تقوم بعمل بعزل الألواح الموجبة عن الألواح السالبة والأخرى مصنوع من الألواح الزجاجية ذات البروز والتعرجات وتكون من جهة الألواح الموجبة .

  • وليس هذا فقط بل تتكون من غلاف خارجي مصنوع من مادة البكالايت أو كما يطلق عليها البلاستيك المضغوط الذي يتم تقسيمه من الاسفل على شكل حجرات بحيث تتوافق مع الألواح المعدنية داخل البطارية ، وهناك غطاء علوي آخر مصنوع من مادة البلاستيك أيضاً حتى يعزل البطارية عن باقي أجزاء السيارة المحيطة بها مع وجود فتحات به ليسمح بنفاذ السائل من خلاله .
  • وتتواجد البطارية بشكل عام في مقدمة السيارة حتى تغذي كامل الموصلات الكهربائية في السيارة ولكن هناك بعض الموديلات الأخرى من السيارات التي تتواجد البطارية بها داخل صندوق معزول أو يتم تثبيتها اسفل المقعد الخلفي للسيارة .

كيفية فحص مستوى المحلول الكهربائي في بطارية السيارة

  • أما بالنسبة لطريقة فحص مستوى المحلول الكهربائي في بطارية السيارة فهي تتم خلال خطوات بسيطة للغاية فقط بمجرد إزالة الغطاء العلوي للبطارية يمكنك اكتشاف مستوى المحلول بكل سهولة، ولكن في البداية يجب أن يتم تنظيف غطاء البطارية جيداً حتى تتسرب الأتربة داخلها مما أضعف من قوة البطارية وتسبب التلف على المدى البعيد .
  • ويتم ذلك من خلال استخدام فرشاة صغيرة خاصة بالتنظيف ايام إزالة الرواسب بكل خفة ثم يتم إحضار قطعة قماش نظيفة ويتم تمريرها على الغطاء بكل سهولة، أما بالنسبة لطريقة قياس المحلول فيتم من خلال ملاحظة كافة الغرف أو الحجرات الخاصة بالألواح فإذا كان السائل متساوي في تلك الحجرات فتشير إلى سلامة البطارية ولكن في حالة نقصان أو اختلاف تلك الكمية فيدل على وجود ثقوب أو خلل في تلك البطارية.

  • ولكي يتم فحص مستوى المحلول الكهربائي في البطارية فيتم ملاحظة نسبة السائل فإذا كانت أقل من واحد سنتيمترا أسفل تلك الألواح فيدل ذلك على نقص الكمية عن المعدل الطبيعي ويمكن أن يتم وضع قليل من الماء بها حتى يتم شحنها من قبل فني سيارات، أو في حالة كان السائل مرتفع عن الألواح بنسبة واحد سنتيمترا فيدل ذلك على سلامة البطارية وعدم وجود أي مشاكل بها ويمكن إعادة الفحص بعد ثلاثة أشهر لقياس مستوى المحلول داخلها.

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى