منوعات

تعرف على تاريخ ظهور المترو

نقدم لكم من خلال موقع AutoVx تاريخ ظهور المترو في العالم وتاريخ ظهور مترو الأنفاق في القاهرة والسكك الحديدية، فهو أحد أنواع النقل المدني وأحد أهم وسائل النقل في الدول ذات الكثافة السكانية في العالم، والمترو هو أحد أنظمة النقل السريعة، فأصبح الإنسان قادر على الذهاب إلى أي مكان بعيد بسرعة وتوفير الكثير من الوقت، فهذه القطارات تسير على سكة حديد لنقل الركاب المسافرين من مكان لأخر بأعداد كبيرة، وسوف نستعرض معكم في هذا المقال تاريخ المترو وظهوره في العالم و تاريخ ظهوره في القاهرة .

نتيجة بحث الصور عن المترو

تاريخ ظهور المترو

المترو هو عبارة عن عربات تسير على سكك حديدية لتشكل شبكة كبيرة لنقل عدد كبير من الركاب، وهو مشتق من القاطرات البخارية وتوجد شبكة المترو تحت الأرض حتى لا يعيق مرورها وسائل النقل الأخرى، مما يساعدها على التحرك بسرعة في وقت أقل لتتمكن من توصيل المسافرين والركاب إلى الأماكن المتجهين إليها .

وقد تم ظهور أول مترو أنفاق عام 1863 في لندن، وفي عام 1845 تطور المترو وتم عمل أول خط للمترو بطول 6.5 كم ينطلق من فارينغدون ستريت إلى بادينغتون، وقد نجح المترو نجاحا كبير في لندن حيث وفر الكثير من وقت السفر للركاب من مكان لأخر، وتم عمل أول مترو مكهرب عام 1890 مما ساعد في القضاء على مشاكل التهوية التي كانت موجودة في القاطرات البخارية، وبعد ذلك عام 1871 تم وضع عدة خطوط مترو في الخدمة في أوروبا وجميع أنحاء العالم .

ويعتبر مترو لندن من أطول خطوط المترو، وفي عام 1950 تم تطوير المترو بتقنية فرنسية حيث أصبح يسير على عجلات مطاطية، وفي عام 1980 ظهرت القيادة الآلية بدون سائق للمترو .

نتيجة بحث الصور عن مترو لندن

تاريخ المترو في القاهرة

في عام 1954 أوصى الخبراء بتكوين شبكة مترو الأنفاق، حيث تتكون من خطين الأول من باب اللوق إلى ترعة الإسماعيلية بطول 12 كم، والثاني من بولاق أبو العلا إلى القلعة بطول 5 كم .

وحاليا يتكون مشروع مترو الأنفاق من عدة خطوط أنشأت على فترات مختلفة، فقد تم تنفيذ الخط الأول للمترو عام 1982 بطول 42.7 كم، ويربط الخط الأول للمترو بين المنطقة الصناعية وجامعة حلوان بالمنطقة التجارية وسط القاهرة وشمال شرق القاهرة وصولا إلى المرج، وعدد محطاته 34 محطة منهم 5 محطات نفقية ويستوعب هذا الخط حوالي 60 ألف راكب، وتبلغ سرعته 100 كم في الساعة من حلوان إلى المرج، وقد لاقى نجاح كبير بعد تنفيذ تشغيل المترو مما ساعد في تقليل الزحام في الطرقات والمرور في القاهرة .

أما الخط الثاني للمترو يربط محافظات القاهرة والجيزة بالقليوبية ويربط بين محطة سكة حديد الجيزة وشبرا الخيمة، ويعتبر الخط الثاني للمترو أهم محور نقل سريع للركاب .

وأيضا الخط الثالث للمترو حيث تم تحديد مسار هذا الخط بحيث يربط شرق القاهرة وغربها، حيث يمتد من إمبابة والمهندسين مرورا بنفق اسفل النيل إلى جزيرة الزمالك والعتبة والعباسية، وصولا إلى مطار القاهرة الدولي .

نتيجة بحث الصور عن قطارات الخط الثالث

خط المترو الرابع يربط هذا الخط من الهرم إلى مدينة 6 أكتوبر عند تقاطع الطريق الدائري مع طريق الواحات، ويلتقي مع الخط الاول في محطة الملك الصالح ويلتقي مع الخط الثاني في محطة الجيزة .

خط المترو الخامس حيث يربط الخط الخامس من المعادي إلى التجمع مرورا بالخط الأول في محطة المعادي .

خط المترو السادس حيث يربط الخط السادس من الأميرية إلى التجمع مرورا مع الخط الأول في محطة حلمية الزيتون .

إنشاء السكك الحديدية

السكة الحديد هي نظام نقل بري من خلال المترو، حيث تسير القطارات على قضبان حديدية، فيتم نقل الركاب والبضائع عن طريق المترو أو القطارات المصممة للسير على قضبان حديد، حيث يسافر الركاب من مكان لأخر من خلاله فهو يربط البلاد ببعضها عن طريق شبكة السكك الحديدية .

وتسير قطارات السكك الحديدية على عجلات حديدية، تسير على القضبان الحديدية المثبتة على الأرض على عوارض سميكة من الحديد أو الخشب أو الأسمنت، مما يسمح لها بالحفاظ على بقاء القضبان ثابتة ومتوازنة وتتحمل الأوزان الثقيلة، وتوجد قطارات تسير على عجلات مطاطية من خلال سيرها على مسارين غير عريضين من الأسمنت المسلح .

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى