منوعات

الفرق بين فلتر الزيت الاصلي والتجاري وكيفية معرفة العمر الافتراضي له

الفرق بين فلتر الزيت الاصلي والتجاري نتعرف عليهم في المقال التالي عبر موقع autovx حيث يعد فلتر الزيت هو الجزء الأساسي من نظام التزييت الذي يوجد في السيارات وعلى الرغم من الأهمية الخاصة بذلك النظام إلا أن الكثير منا لا يقدرون تلك القيمة ولا يعطوه الأهمية الكبري والجدير بالذكر فان فلتر الزيت عو عبارة عن وعاء يتم من خلالة تصفية الزيت وتنقية الزيوت من الشوائب قبل أن تذهب إلى المحرك من أجل العمل والجدير بالذكر فان تلك الشوائب تكون ناتجة عن المحرك ذاته وعند مرور الزيت من الفلتر فأنه يقوم بإزالة جميع الشوائب منه وبذلك يصبح الزيت داخل خال ي من الشوائب .

الفرق بين فلتر الزيت الاصلي والتجاري

مع التغيير الدوري لقطع غيار السيارات يتم على الفور تغيير فلتر الزيت هو الأخر فمن أصحاب السيارات من يقوم بتبديل فلتر الزيت كل أربعة مرات ومنهم من يقوم بالأمر مع كل ثلاثة مرات من تغيير محرك الزيت ومنهم من يتجاهل الأمر نهائيا وال يقوم بتغييره ولكن من الأصح أن يتم تغيير فلتر الزيت مع كل مرة يتم بها تغيير الزيت حتي يكون الأمر صحيح بالنسبة للسيارة .

وعن الفرق بين فلتر الزيت الأصلي وبين زيت الفلتر التجاري فقد جاءت على النحو التالي :

  • أول الفروقات التي توضح الفرق بين كل من فلتر الزيت الأصلي والأخر التجاري هو أسم الشركة المصنعة لذلك الفلتر فالأصلي الاسم يكون في منتصف الفلتر ويكون بشكل واضح وبارز بينما التجاري يكون الاسم في الأسفل ويكون بشكل غير وضاح للمشتري لذا لابد من التحري في البداية عن الأمر .
  • وعن الفلتر الأصلي فأن حجم الخط يكون أكبر وأوضح بشكل كبير من الفلتر التجاري لذا لابد عليكم من التحري من دقة ذلك الأمر .
  • وعن فلتر الزيت الأصلي يكون الشرائح الداخلية للفلتر أكثر بكثير من الفلتر الأخر كما أن حجم الشرائح يكون أكبر من الحجم المعتاد .
  • كما أن التصميم العام للفلتر الأصلي يكون بشكل جيد جدا عن الفلتر التجاري حيث يمكنكم بسهولة ملاحظة ذلك الفرق الواضح .
  • كما أن نوعية الشرائح المصنوع منها فلتر الزيت الأصلي أفضل بكثير من نوعية الشرائح التي صنعت منها الفلتر التجاري .
  • الفلتر الأصلي صلاحية بقاءه في السيارة أكثر بكثير من الفلتر التجاري يحث يمكنكم تغييره بعد الكثير من المرات بينما الفتلر التجاري لابد من تغييره في كل مرة يتم بها تغيير الزيت .

وعن العمر الافتراضي لفتلر الزيت فقد أكد خبراء السيارات أن لفتلر الزيت ه الأخر عمر أفتراضي لابد من تغييره بعدها وهو على النحو التالي :

  • مع مرور السنوات أو مع المسافة التي يقطعها قائد السيارة فأن الرواسب داخل فلتر الزيت تزداد بشكل كثير مما يقلل من كفاءه فلتر الزيت على العمل الأمر الذي يؤدي إلى ضرورة تبديله على الفور حتي لا يتأثر المحرك الخاص بالسيارة بالأمر وتدخل الشوائب بداخله .
  • لابد من مراعاة التغيرات الخاصة بزيت المحرك مع كل مرة يتم بها تغيير فلتر الزيت حتي لا يتم اللجوء إلى أستخدام الفلتر الجديد مع الزيت المستخدم وبالتالي سوف يؤدي إلى تلف الفلتر على الفور وخلال فترة قصيرة .

والجدير بالذكر ووفقا للعديد من الدراسات التي قد أجريت على الكثير من السيارات فان العمر الأفتراضي لفلتر الزيت في العموم وخاصة الفلتر الأصلي سوق يكون لمدة سته شهور أو ما يعادل 10 كيلو مترات فقط من المسافة لذا لابد على قائد السيارة من العمل على تغيير فلتر الزيت بعد تلك المسافة تجنبا حدوث الكثير من المشاكل للمحرك نتيجة لاستخدام فلتر متهالك .

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى