صيانة سيارات

أهم الأسباب التي تجعل الفرامل أقل كفاءة

نقدم لكم من خلال موقع AutoVx الأسباب التي تجعل الفرامل أو المكابح أقل كفاءة، حيث فرامل السيارة هي من أهم الأجزاء في السيارة فهي عبارة عن مجموعة من المكونات داخل منظومة التحكم بالحركة الميكانيكية، حيث لا يمكن إيقاف السيارة أو إبطائها إلا من خلال الفرامل وهذا حسب ما يرغب السائق.

وتعد فرامل السيارة من أهم عناصر التحكم داخل السيارة في حالة الأخطار التي تحدث بشكل فجائي على الطريق لذا يجب الحفاظ علي فرامل السيارة وفحصها بشكل دوري، ولكن في الكثير من الأحيان يحدث أعطال في فرامل السيارة مما تعرض حياة السائق للخطر، ومن خلال هذا المقال سوف نعرف معكم أسباب قلة كفاءة الفرامل في السيارة .

Image result for ‫مشاكل الفرامل‬‎

أبرز الأسباب التي تجعل الفرامل أقل كفاءة

  • عدم الصيانة الدورية للفرامل

من أول الأسباب التي تجعل أداء المكابح أو فرامل السيارة أقل كفاءة هو إهمال صيانتها، وعدم الاهتمام بها بصفة دورية على الأقل كل ست أشهر، حيث توجد بعض القطع أو المكونات التي تتعرض للتلف داخل المكابح، ولابد من صيانة هذه القطع أو تغييرها كل فترة حتى لا تسبب مشاكل في فرامل السيارة وتضعف من أدائها، كما ينبغي الحرص على اختيار قطع الغيار الأصلية بمكونات المكابح التي تلفت، حيث أن الإهمال في اختيار قطع غيار رخيصة الثمن وليست أصلية تلحق الضرر بسيارتك، وتؤدي إلى ضعف في كفاءة نظام فرامل السيارة، لذلك يجب عمل صيانة دورية لها للمحافظة على فرامل السيارة.

Image result for ‫اسباب قلة كفاءة الفرامل‬‎

  • ملامسة الفرامل للمياه

ومن الأسباب الشائعة التي تضعف من أداء فرامل السيارة هي ملامسة فرامل السيارة للمياه وبرك المياه وخاصة عندما تكون فرامل السيارة ساخنة، فهذا السبب يكون وراء تقليل كفاءة أداء الفرامل نتيجة تأثير المياه على فرامل السيارة وهي ساخنة مسببة لها مع مرور الوقت بعض التلف في دسكات فرامل السيارة، والتي نسميها عادة بالفحمات أو القماشات .

  • العنف في استخدام الفرامل أو المكابح

كما أن العنف والحدة والضغط الشديد على دواسة فرامل السيارة بشكل مستمر من أحد الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى تلف الفرامل وضعف أدائها، حيث أن الضغط الخاطئ والعنيف على دواسة فرامل السيارة، واستعمالها بشكل متكرر دون سبب ينتج عنه ضعف نظام فرامل السيارة، مما يعيق من عدم التحكم في وقوف السيارة.

Image result for ‫اسباب قلة كفاءة الفرامل‬‎

 

  • قلة الاهتمام بنظام فرامل ABS

نظام فرامل ABS هو من المكونات الهامة جدا في منظومة السيارة المسؤولة عن التحكم بالحركة الميكانيكية، فهو نظام عدم الانزلاق الذي يحافظ على توازن السيارة في حالة حدوث الأمطار، وعندما ينعدم الاهتمام بهذا النظام وقلة عمل صيانة دورية له فهذا يؤثر كثيرا على أداء فرامل السيارة ويؤدي إلى ضعفها وقلة كفاءتها.

Image result for ‫قلة كفاءة الفرامل‬‎

  • عدم الاهتمام بحساسات الفرامل

كذلك عدم الاهتمام بحساسات فرامل السيارة والذي يوجد عدد كبير جدا من الناس الذين يهملون هذا الأمر، على الرغم من مدى أهميتها حيث أنها تخبر السائق بحالة فرامل الدسكات، ولابد من الحفاظ عليها حتى تساعد السائق في صيانة فرامل السيارة إذا حدث لها عطل.

بعض الأسباب والعوامل الأخرى التي تقلل من كفاءة الفرامل وانعدامها

  • خرط الهوبات

ومن العوامل المسببة في قلة كفاءة فرامل السيارة هي خرط الهوبات بطريقة غير منتظمة، مما تؤدي إلى حدوث رجة شديدة مع دعسة فرامل السيارة ويسبب ضعف وتلف لها.

  • تحميل أوزان ثقيلة جدا

كذلك عندما تحمل السيارة بعض الأوزان الكبيرة والثقيلة جدا فهذا يؤثر بشكل سلبي على أداء فرامل السيارة على الطريق، مما يتسبب في ضعف أدائها وقلة كفاءتها، لذلك عندما يتم تحميل السيارة لهذا الأوزان الثقيلة كن حذرا عزيزي السائق أثناء المشي بالسيارة على الطريق.

Image result for ‫تحميل اوزان ثقيلة في السيارة‬‎

  • ضعف جدران تيل فرامل السيارة.
  • إصابة الطنبورة بالتلف.
  • حدوث هواء في دائرة الفرامل الهيدروليكية.
  • حدوث مشكلة في رولمان بلى العجل أو أجزاء التعليق الأمامي.
  • انخفاض مستوى سائل الفرامل في الخزان وعدم تطابق زيت فرامل السيارة.

Image result for ‫الفرامل‬‎

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى