صيانة سيارات

العلامات التي تؤكد للمستخدم سوء الفرامل .. وخطوات التأكد من سلامة الفرامل

تعاني المركبات بمختلف أنواعها من عدد كبير من الأعطال، وأشهرها العلامات التي تؤكد للمستخدم سوء الفرامل، وهي من العلامات التي يتساءل عليها الكثير من أصحاب المركبات حيث تعد الفرامل من أهم الأجزاء في المركبة كما أنها تحتاج إلى عناية كبيرة من قائد السيارة لتجنب الكثير من الأخطار، والمشكلات التي قد تتعرض لها السيارة جراء وجود بعض المشكلات في الفرامل، ويقدم موقع autovx لكل متابعيه أشهر وأهم العلامات التي تشير إلى هذا الأمر.

العلامات التي تؤكد للمستخدم سوء الفرامل

ماهي العلامات التي تؤكد للمستخدم سوء الفرامل

1- الشعور بصعوبة عند الضغط على دواسة المكابح

يأتي هذا الأمر من أولى الأمور التي تشير إلى سوء الفرامل لذا في حالة وجود هذا العطل فيرجع إلى سوء الفرامل فيجب التوجه إلى المختص.

2- ظهور إضاءة لمبة الفرامل في التابلوة

عند ملاحظة قائد السيارة إضاءة لمبة الفرامل في التابلوة فيرجع ذلك إلى وجود خلل في الفرامل، ويجب الإسراع في التوجه إلى المختصين لتجنب المشكلات التي قد يواجهها السائق أثناء القيادة.

3- وجود خلل في دواسة المكابح

يفاجئ الكثير من أصحاب المركبات بوجود خلل في دواسة المكابح، وهو ما يسمى بهبوط مستوى دواسة البنزين، وفي مثل هذه الحالات يجب الإسراع إلى تغيير التلف الذي يوجد.

سوء الفرامل

 

4- سرعة الكبح عند الضغط على دواسة المكابح

من ضمن العلامات التي تؤكد للمستخدم سوء الفرامل، هو وجود سرعة في الكبح عند الضغط على دواسة المكابح، ويرجع ذلك إلى وجود خلل مما جعل دواسة المكابح أكثر حساسية عند الضغط عليه حتى برفق لتصبح تعمل بشكل قوي جدا.

5- سماع صوت صرير عند الضغط على دواسة المكابح

يعد هذا الأمر من أكثر المخاطر التي قد تؤدي إلى إنحراف المركبة عن الطريق في حالة السير بسرعة عالية، ويلاحظ السائق في هذه الحالة سماع صوت صرير عند الضغط على دواسة المكابح، وفي مثل هذه الحالات ينصح بسرعة التوجه إلى مراكز الصيانة لمعالجة العطل حتى لا تعرض حياتك للخطر.

6- اهتزاز المركبة عند الضغط على الفرامل

من العلامات التي تؤكد للمستخدم سوء الفرامل أيضا هي اهتزاز السيارة عند القيام بالضغط على الفرامل، ويكون ذلك بشكل قوي يشعر به السائق، والركاب أيضا.

7- التوجه إلى أحد جوانب الطريق اثناء القيادة

يلاحظ السائق بتوجه السيارة إلى أحد جوانب الطريق أو إلى بعض السيارات الأخرى المجاوارة عند القيام بالضغط على الفرامل.

مع هذه العلامات التي تشير إلى المخاطر الكثيرة التي تتعرض لها السيارة جراء وجود خلل في الفرامل يجب على القائد القيام بفحص المركبة قبل السير بها على الطريق لتجنب الكثير من المشكلات، والأعطال المفاجئة التي تنتج عن هذا العطل أو بعض الأعطال الأخرى التي تتعرض لها المركبات.

سوء الفرامل

كيف تحافظ على فرامل سيارتك

  1. القيام بفحص تيل الفرامل بصفة دائمة، وعقب قطع مسافة 15000 ألف كيلو متر تقريبا، والحرص على القيام بإستبدال تيل الفرامل عقب تعرضه للتآكل.
  2. تجنب الحمولة الزائدة التي تجعل السائق يضغط بقوة على الفرامل، وهو الأمر الذي يؤدي إلى تآكل تيل الفرامل.
  3. تجنب الطرق السيئة والحفر التي تؤدي إلى تلف الفرامل.
  4. إذا قل سمك تيل الفرامل عن 3 ملليمتر يجب القيام بتغييره.
  5. في حالة سماع صفارة في التيل الأمامي يجي القيام بإستبداله.
  6. تجنب القيام بغسيل جنوط السيارة في حالة كانت ساخنة لتجنب تلف الطنابير، والتي تؤثر بطبيعة الحال على التيل.
  7. القيام بعمل فحص على الخراطيم للتأكد من سلامتها وعدم تسرب الزيت.

 

سوء الفرامل

 

 

 

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى