أخبار السياراتتويوتاسيارات جديدةشركات السياراتمنوعات

تويوتا تطرح مشروع العمل على السيارات الهيدروجينية

السيارات الهيدروجينية، العالم يتطور سريعا جدا من حولنا

فقد أعلنت الشركة العملاقة تويوتا عن الخطة لإنشاء المصنع المتخصص في إنتاج السيارات الهيدروجينية، و ذلك مقابل الخفض المتواز في إنتاج السيارات للبنزين.

حقا عزيزى القارئ يدخل العالم الى السيارات الهيدروجينية بعد ان عرف العالم السيارات ذاتية القيادة و السيارات الكهربائية و كما فعلنا فى السابق و اعددنا مقالات عن السيارات الكهربائية و ايضا عن السيارات ذاتية القيادة سوف نقوم فى موقعك AUTOVX بعمل مقالة شاملة عن السيارات الهيدروجينية من حيث تعريفها و كيفية عملها و ظهورها الى العالم

السيارة الهيدروجينية

السيارة الهيدروجينية هي سيارة التي تستخدم غاز الهيدروجين كالوقود لتشغيلها، حيث تتنافس العديد من الشركات المنتجة للسيارات لتنزيلها فى السوق لتكون هى الشركة الأولى التي يكون لها سبق في ذلك التنافس.

و تقوم الشركة بى ام دابليو بالأعلان عن طرح لنموذجها الأول للسيارة التى تعمل بالوقود و على غاز الهيدروجين السائل في آذار من العام 2007. و تقول الشركة بأن السيارة ليست كسيارة تجريبية Proto-Type بل انها سيارة سوف تنتج على المقياس الصناعي.

و تتصف هذه السيارة بالأمكانية لوصولها لسرعة 100 كم/ساعة خلال الستة ثواني و يمكنها قطع المسافة 300 كم بالتعبئة الواحدة لخزان الوقود.

و السيارة الأولى سوف تكون هجينية حيث أنها سوف تعمل بالمحرك الذى يمكنه الاستخدام للوقد الأعتيادي عند الحاجة بعد النفاذ للخزان وقود الهيدروجين.

شرح للملف:

1. خزان الوقود بالسيارة الهيدروجينية يستوعب حوالى 8 كيلوغرامات من غاز الهيدروجين السائل

2. خزان البنزين بالسعة التى تبلغ 74 لتر

3. صمام الضغط

4. جهاز احتراق داخلي بالسيارة و الذي يشتغل بالبنزين أو بغاز الهيدروجين السائل

تويوتا تكشف عن سيارتها الهيدروجينية

توقعت الشركة تويوتا اليابانية لصناعات السيارات أنها سوف تمكن من بيع سيارات هيدروجينية بنفس السعر  للسيارات الهجينة بحلول العام 2025.

و يشار إلى أن السيارة تويوتا بيروس و هى السيارة الهجينية و التى يبلغ سعرها نحو ال 22 ألف دولار، في حين يبلغ سعر السيارة ميراي الهيدروجينية نحو ال 65 ألف دولار .

و قد كشف المسؤولون بالمعرض طوكيو للسيارات أنهم يتوقعون أن يكون جيل جديد من السيارات و التي تعمل بالتكنولوجيا للوقود الهيدروجين أقل فى التكلفة و أكثر فى الكفاءة.

و توقع مسؤولون أن يساهم فى نمو المبيعات للسيارات الهيدروجينية، و التي مازالت محدودة، في خفض تكاليف مع الارتفاع لمعدلات الانتاج.

و قال السيد ناوميشي هاتا، و هو مدير عام لإدارة التخطيط في تويوتا  في مطلع العام 2020، و سوف نطلق جيل جديد من التكنولوجيا للوقود الهيدروجيني، و هذا سوف يمثل النقلة للأمام

و أضاف الآن تنتج شركة تويوتا 3000 سيارة من الطراز ميراي سنويا، و لكن بحلول العام 2025، نتوقع أن ترتفع هذا العدد بالمقدار عشرة أمثال.

و أوضح نتيجة المكاسب التي نتوقعها ، في دولة اليابان على الأقل، سوف تبلغ التكلفة للسيارة سواء اكانت هجينة أم انها تعمل بوقود هيدروجيني نفس الثمن

الفوائد المحتملة للسيارة الهيدروجينية

يمكن تلخيص فوائد عظمى محتملة من استخدام طاقة هيدروجينية في خمس نقاط رئيسية.

أولا، يعتبر هذا الوقود الهيدروجيني وقود نظيف لأن استخدام غاز الهيدروجين كوقود لا ينتج  إنبعاثات لغاز ثاني أكسيد الكربون أو اى غازات غيره من الغازات الدفيئة الأخرى . و لكن تقتصر الميزة على كونه الوقود النظيف صديق للبيئة على استخدام فعلي للهيدروجين فقط، و ليس على المرحلة لإنتاجه الأولية. لأن استخدام وقود حفري في إنتاج الهيدروجين ق يبطل هذه الميزة. لذا فإن الإنتاج للهيدروجين باستخدام المصادر للطاقة المتجددة هو خيار أفضل من أجل جني فوائد بيئية كاملة.

ثانيا، تعتبر الخلايا لوقود الهيدروجين هي طاقة أكثر كفاءة، لأن خلايا الوقود التى تعمل بالصفة المستمرة مما لا يسبب الفقدان للطاقة. و في الوقت الحالي هناك ٦٠٪ من الطاقة في مرافق خاصة بالشركات للطاقة الكهربائية اليابانية يتم فقدها و يمكن توفيرها بالشكل الكبير من خلال الاستخدام لخلايا الوقود. و بالإضافة إلى ذلك، فإن الخلايا للوقود الثابتة خاصة لاستخدام المنازل و المباني الأخرى يمكن أنها تغطي احتياجاتهم خاصة من التدفئة و الكهرباء مما قد يساهم أيضا في تخفيض الاستخدام للطاقة.

ثالثا، يمكن من خلال هذه الطاقة الهيدروجينية لتعزيز التأهب في حالات الكوارث. ففي حال الوقوع لزلازل أو غيرها من كوارث كبيرة يمكن استخدام الخلايا للوقود و المزودة في المنازل و السيارات كالمصدر الاحتياطي للطاقة، مما قد يتعلق مباشرة بإنقاذ أرواح و الحفاظ على ظروف معيشية.

رابعا، إن التطبيقات لغاز الهيدروجين لا توقف عند كونه المصدر للطاقة و ذلك لأن غاز الهيدروجين يمكن إنتاجه من المجموعة المتنوعة من الوسائل. فيمكن استخدام الغاز كوسيلة لنقل الطاقة، لذلك عندما يقترن و يستخدم مع أحد المصادر للطاقة الأخرى يمكن أن يعوضه أوجه القصور فيها و كذلك تعزيز المواطن لقوتها. يمكننا ايضا القول بطريقة أو بالأخرى أن قدرة غاز الهيدروجين على احداث التغيير الشامل في صناعة طاقة هي من أكبر مميزاته.

 

أما النقطة الخامسة و الأخيرة فهي فى ذات الاهتمام الخاص لليابان. فهذا البلد هو من يقود العالم في التطور التكنولوجي الخاصة بطاقة هيدروجينية، و إذا تقدم الاستخدام للهيدروجين سوف يكون متوقع تجديد و إحياء الاقتصاد الياباني و خلق فرص العمل الجديدة. في الوقت الحاضر، دولة اليابان هي أولى عالميا و بالفارق الكبير في عدد الطلبات لبراءات الاختراع للتقنيات التى تتعلق بالخلايا للوقود الهيدروجينية، كما أن هذه الشركات اليابانية أيضاً تتنافس بالقوة في تصنيع الخزانات فى تخزين الهيدروجين. و كما هو الحال في المجال للطاقة الحرارية الأرضية فعندما يتعلق الأمر بالاستخدام  لغاز الهيدروجين فقد تفوقت دولة اليابان و وضعت السقف الجديد للمنافسة.

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى