منوعات

الاسبراتير .. وظيفيته ومشاكله وكيفية ضبطه

أعزائنا الكرام متابعي موقع Autovx نقدم لكم اليوم موضوع مميز عن  الإسبراتير ووظيفته واشياء كثيرة تتعلق بهذا الجزء الهام المتواجد في كل سيارة ، ايا كان نوعها ، وهو من ضمن اجزاء السيارة التى يجب صيانتها ، فتابعونا من خلال هذا المقال المطول للتعرف على الاسبراتير وكيفية ضبطة وما هو  الإسبراتير  الالكتروني وما الى ذلك من معلومات هامة عن هذا الجزء في السيارة .ويعتبر هذا الجزء من الأجزاء الرئيسية في السيارة الخاصة بك ، لانه يعمل على اتمام وتكمله  منظومة الكهرباء في السيارة الخاصة بك، حيث يسمى ايضا بموزع الكهرباء لانه يعتبر الجزء المسئول عن توصيل الكهرباء للبوجيهات او اسلاك البوجيهات.

الاسبراتير

 

يعمل  الاسبراتير على توزبع شرارة الموبينه على البوجيهات  في السيارة وبناء على هذه الوظيفة ، فان له اهمية كبيرة في كهرباء السيارة ، حيث إن الاسبراتير يتحكم فى توقيت الإشتعال  (بشكل جزئى مع تقسيمة الكاتينه)  في السيارة الخاصة بك، أما اذا كانت السيارة ذات مقدمة كهربائية
يعنى ان الشرارة التي تخرج من البوجية و خليط البنزين و الهواء داخل البساتم فان  هذا الجزء من الممكن ان يفرقع قبل وصول   لآخر مشوارة و بالتالى  فمن الممكن ان تسمع صوت صادر من السيارة يشبه صوت  التصقيف الى حد كبير وذلك عندما تعبر اى مطب على الطريق. وستري في هذه الحالة ان لون شمعة البوجية  أبيض ، ومن الممكن ان تعر  إن السحب أفضل.

الاسبراتير الالكترونى

 

هناك انواع من الاسبراتير، فهناك مثلا الاسبراتير العادى وتكون وظيفته العادية هي توزيع الكهرباء في السيارة  على البوجيهات وذلك حسب ترتيب معين تتبعه هذه القطعة في السيارة ، ويختلف الاسبراتير العادى عن  النوع الاخر من الاسبراتير  وهو الاسبراتير الإلكترونى الذي يعمل على انجاز نفس المهمه التى ينجزها  النوع العادي ، ولكنه يقوم بها  عن طريق حركة ميكانيكية بطريقة ثابته لا تتغير ، وهذا الاسبراتير  الالكترونى موجود في العربات الحديثة في الوقت الحالي. ونتيجة لهذا التقدم  فإن هناك  فرق كبير جداّ فى الإستجابة و التجميع و السحب عن الاسبراتير  العادي.
اعطال الاسبراتير الالكتروني

أما عن أعراض تلف الاسبراتير  والاعطال التي تواجه هذه القطعة الهامة ، فأول الاعراض التى تظهر على السيارة هو انها لا تدور اذا قمت بتشغيلها بالضغط على دواسة البنزين ولا يمكن ان تتحرك عند حدوث اعطال في هذا الجزء الهام ، وحتى اذا قمت بتزويد السيارة بالبنزين في هذه الحالة لن تتحرك السيارة واذا تحركت ستشعر انها تقطع عند السير بها على الطريق. ومن الجدير بالذكر ان الأبلتين والكوندينسر يركبان داخل الإسبراتير الذي يتم توصيله بسلوك البوجيهات، وهذه القطع الهامة  هي المسئولة عن  عن إشارة بداية الحرق و الكهرباء الخاصة بالماتور في السيارة .

ضبط الاسبراتير بالصور

 

اولا يجب عليك ان تتفهم طريقة عمل   هذا الجزء الهام في السيارة الخاصة بك ، وما تتكون منه هذه القطعة الهامة، ستجد أن هناك عمود الكامات ، هذا العمود الذي يلف مع لفات الموتور بانتظام شديد جدا مع بساتم الموتور وسبب ضبطه بهذه الطريقة  هو سير الكاتينة اللي بيسموه الtiming (المؤقت او التوقيت) ومن شأنه ضبط  لفة عمود الكامة مع طلعة كل بستم . ثم يتم تركيب علي الاسبراتير  كوب من  البلاستيك يخرج منه سلوك البوجيهات ومن داخل هذا الكوب تجد اقطاب نحاسية مقابل للأقطاب الشاكوش ، ستجد ان هناك اطراف نحاس راكبة علي الشاكوش.  ومع لفة الكرنك بيلف الاسبراتير  بيلف الشاكوش بيلمس طرف الشاكوش بأقطاب سلوك البوجيهات يقوم موزع الكهرباء بأنتظام شديد علي سلوك البوجيهات، وهذا في سبيل اعطاء كهرباء للبوجيه ليقوم بعمل spark شرر ، وهذا في نفس توقيت طلعة البستم يقوم الأحتراق الناتج بتوليد قوة تدفع البستم – وهكذا مع مع كل سلندر (4 بوجيه مقابل 4 سلندر مقابل 4 بستم مقابل 8 صباب – 2 لكل سلندر واحد بنزين والتاني للعادم).
أما عن ضبط هذا الجزء في سيارتك فيكون عن طريق اللف (يمين ويسار او قدام وورا) علي حسب طريقة تركيبه . وستجد أن  انسب ظبطة الاسبراتير  هي عندما يكون  جهاز الأر بي ام عند عدد اللفات الطبيعية للسيارة (بتختلف من عربية للأخري) ، ونفترض انها 900 لفة في الدقيقة علي السلانسيه ، ومن هنا  يجب ان تظبط (تلف) هذا الجزء الهام ، حتى تجدا الموتور داير مستقر (مش بيتهز) والأر بي ام عند 900.

مشاكل الاسبراتير الالكترونى

يجدر بنا ان نحذرك من لمس هذه الاداة او حتى القيام بتحريكها من المكان الاصلى له ، ولو حركة بسيطة ، و السبب إنك لو فكيت الإسبراتير وحركته من مكانه يمين أو شمال فمن الممكن ان تقوم بمخالفة وش  او ظاهر التقسيمة الخاصة بالسيارة ، وهذا  لأن الكهربا التى تذهب  للبوجيهات من الاسبراتير  لها طاقة معينة ومحدودة  من الفولتات ، وتحريكك لل الاسبراتير  من  الممكن جدا ان تعمل على تزويد الفولتات التى ذكرناها ، ومن هنا تاتى المشكلة وهى ان السيارة لن  تتحمل الطاقة الزيادة، فيتسبب ذلك في  مشكلة من اهم مشاكل الاسبراتير الالكتروني .

سعر الاسبراتير الالكترونى

أما عن سعر الاسبراتير الالكتروني في  بيتل و بيجو  فمن الممكن ان يصل الى 504. 600 ج.م. اما عن اكترونيك فيصل سعره الى 3,000 ج.م.

سعر الاسبراتير الالكترونى 2018

اما عن سعر هذا الجزء الهام في الاعوام الاخيرة ، فان تركيب اسبراتير الكترونى للادا 2107 مودل 2007 من الممكن ان يصل الى سعر 550جنية مصري . ويختلف سعر الاسبراتير من سيارة الى اخرى ومن شركة الى اخرى ومن نوع الى اخر.ومن الجدير بالذكر ان سعر هذا الجزء من السيارة يختلف ايضا من مكان الى اخر على حسب المستورد الذي يقوم باستيراده من الخارج. 

ضبط تقسيمة الاسبراتير

بعد ان عرفنا ان الابلاتين والكوندنسر هما المسئولين عن توزيع الشراره من الموبينه علي البيجوهات ، نتعرف على  ضبط تقسيمه هذا الجزء الهام ، وهذا امر هام جدا بالنسبة الى كافة مالكى السيارات والمهتمين بعالم السيارات ايضا ، فيكون ضبط تقسيمة هذا الجزء الهام من السايرة كما يلي :

هناك من يرتبه حسب اطوال اسلاك البوجيهات من ناحية الاسبراتير .. 1-2-3-4  ، حيث ان 1 + 4 بيتحركوا في شوط واحد  ، بالاضافة الى ان 2 + 3 بيتحركوا في شوط واحد ايضا . وهناك من الخبراء من يؤكد ان اي محرك ٤ سلندر ترتيب البساتم التابع له يكون على النحو التالي  ١ ٣ ٤ ٢  والسلندر الاول من ناحية الكاتينة ولبس الاسبراتير.

ومن الجدير بالذكر هنا ان ضبط الاسبراتير  او اى جزء اخر من اجزاء السيارة يتطلب ان تكون على دراية بمكونات هذا الجزء الهام في السيارة بشكل تام ، وذلك حتى لا تقوم بعمل اى شيء قد يفسد هذا الجزء الذي تريد ضبطه ، فيؤدي ذلك الى حدوث عطل ما في اى جزء من اجزاء السيارة، لذلك عزيزي القاريء ان لم تكن على دراية وعلم كافي بالجزء الذي تريد ضبطه ومكوناته بالضبط فلا تقم بعمل هذا الضبط الا عندما تذهب الى اقرب فنى او ميكانيكى سيارات حتى يقوم بإطلاعك على مكونات هذا الجزء ويقوم باعطائك المعلومات الكافية عن هذا الجزء في السيارة الخاصة بك ، فلا تتعجل في هذا الامر حتى لا تصيب سيارتك او اى جزء من اجزائها تلف غير مرغوب به وغير محسوب له وقد يكلفك ذلك الكثير من الوقت والجهد والمال ايضا.

 

 

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى