منوعات

اسماء الوان السيارات

سنتعرف على اسماء الوان السيارات على موقعنا ” autovx” إذ يحلم الكثير بالسيارة المفضلة له، يتمناها نوع معين، موديل معين، طابع معين، وأيضا لون معين، فهذا يتمنى أن يمتلك سيارة مرسيدس موديل معين سوداء اللون، وغيرها يتمناها BMW  فضية اللون، ولكل واحد ذوق ورغبة.

اسماء الوان السيارات

 اسماء الوان السيارات

 

وفيما يلي توضيح لبعض أهم النقاط المتعلقة باللون في السيارات:-

حتى أن بعض الدارسين في جامعة اوكلاند أصدروا دراسه وضعت من لون السيارة مقياس نسبة وقوع الحوادث، وبناء على هذه الدراسة التي أجريت على 1000 سيارة تعرضت لحوادث بين عامي 1998 و1999 فإن اللون يؤدي إلى اختلاف في نسبة احتمال وقوع الحوادث.

ونتج عن هذه الدراسة الآتي :-

أولاً :- السيارات فضية اللون أقل من غيرها في نسب التعرض للحوادث لنسبة قد تصل إلى 50%، من النسب الموجودة في التعرض للحوادث الخطرة.

ثانياً :-  كان النصيب الأكبر من الحوادث يخص السيارات ذات اللون البني ثم الأسود ثم الأخضر على الترتيب، وتقع السيارات ذات الألوان الحمراء والبيضاء والصفراء والزرقاء ورمادية اللون في  منتصف هذه القائمة، بنسب متساوية.

 اسماء الوان السيارات

وإن كان لا أحد يعرف تفسيراً علمياً لهذا الارتباط بين الألوان وبين نسب الحوادث إلا أننا لا نستطيع إغفال النسب المطروحة، بل يجب علينا أن نضع هذه النسب في مقارنة مع الأسباب الأخرى للحوادث، مثل السن، والجنس، والقيادة تحت تأثير مخدر، استخدام حزام الأمان من عدمه.

واغلب التكهنات العلمية المحاولة لتفسير هذا الأمر هي أن اللون الفضي عاكس جيد للضوء، ما يجعل السيارة الفضية اللون مرئية بوضوح على الطرق السريعة، وهذا ما يزيد من احتياط السائقين الآخرين على الطرق السريعة فيؤدي إلى تفادي الحوادث.

 اسماء الوان السيارات

ولابد من معرفة كون اختيار الألوان هو أمر نسبى، يختلف من شخص لأخر حسب الذوق، ويختلف على حسب المكان، بل أيضاً يختلف حسب الزمان، فقد كانت أكثر الألوان مبيعا في العالم في مجال السيارات عام 2005 كالأتي :-

1- الفضي            26% .

2- الأبيض           14% .

3- الذهبي / النحاسي    14% .

4- الأحمر        13% .

5- الأزرق           12% .

6- الأسود            11%  .

7- الأخضر          5%

8- الألوان الخاصة 3%.

وهذه النسب كانت في الولايات المتحدة الأمريكية، وغالباً ما تكون أكثر السيارات مبيعاً على مستوى العالم، وبالتحديد في كلاً من أوروبا والولايات المتحدة، ذات لون فضي، ما يؤدي بالتالي وبسبب كثرة الطلب عليها إلى زياد السعر المطلوب فيها، على حسب قانون العرض والطلب.

 اسماء الوان السيارات

وفى بعض السيارات كالسيارات المرسيدس يكون الأغلى فيها هو اللون الأسود، وفي BMW  الأغلى هو اللون الكحلي وفى السيارات الرينو اللون الأغلى فيها هو اللون الذهبي.

فإن الأمر يختلف على اختلاف الماركة كما يختلف باختلاف الإصدار، فإذا كان الإصدار مخصص للشباب فتكون الألوان الأكثر طلباً، وبالتالي سعراً هي الألوان الحماسية، وإذا كانت مخصصة لرجال الأعمال مثلاً، أو الجهات الحكومية، فغالباً ما تميل إلى الألوان الغامق خصوصاً الأسود، وهكذا يختل الأمر على حسب الاستخدام المخصص لهذا النوع والماركة.

 اسماء الوان السيارات

وفى التقرير السنوي لمنظمة دوبونت للألوان هذا العام جاء الفضي أيضاً على القمة بهذا الترتيب

  • الفضي 25%
  • الأسود 23%
  • الأبيض 16%
  • الرمادي 13%
  • الأزرق 9%
  • الأحمر 8%
  • البني/ البيج 4%
  • الأخضر 1%
  • الأصفر/الذهبي 1%

ومن أسماء الألوان الخاصة بالسيارات فقط الأتي :-

البرتقالي مدغشقر، الأحمر الطيفي والذي يكثر في السباقات، الأحمر روفينا، الرمادي ويندوارد، الأزرق بالمورال، الأزرق الطيفي، اللون البوري، الرمادي البوسفور، الأسود مسك لياتو، الرمادي فلوكس، الفضي فايبر، الذهبي ريو ،الأبيض اللؤلؤي فالدوار، الأبيض اللؤلئي ميريبيل.

وقلما نسمع عن هذه الألوان في الحياة العادية، ولكن في السيارات ونظراً لاختلاف الدرجات الكبير، وان اللون يتغير اسمه وسعره بدرجه واحد فقط، فان لمعرفة هذه الأسماء أمر مهم لمن يرغب في شراء أو تغيير سيارته.

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى