منوعات

إيجابيات السيارة وسلبياتها

إيجابيات السيارة وسلبياتها،من المحتمل أن تصبح السيارات ، في أيامنا هذه ، وسيلة النقل الأكثر استخدامًا كل يوم، السيارات في كل مكان تقريبا لأنها تتيح لك امتلاك وسيلة نقل مستقلة يمكنك استخدامها عندما تحتاجها، في حين أن العديد من الناس يتعاملون مع سياراتهم على أنها مجرد وسيلة للتنقل ، ولكن الأمر يذهب إلى أكثر من هذا،فالقيادة على الطرق المفتوحة يمكن أن تكون تجربة رائعة للغاية، ناهيك عن ذلك ، أثناء القيادة على بعض الطرق ، يمكنك التمتع بجمال الطبيعة،بكلمات بسيطة ، يمكن لسيارتك أن تأخذك في مغامرة لا يستطيع المشي في بعض الأحيان، تعد السيارات استثمارًا مفيدًا أكثر من وسيلة تنقل.

ولكن على الرغم من هذه الإيجابيات من امتلاك سيارة إلا أن الأمر لم يخلو من السلبيات، لذا يقدم لكم موقعكم autovix  إيجابيات السيارة وسلبياتها

 

إيجابيات السيارة وسلبياتها

إيجابيات السيارة وسلبياتها

أولا الايجابيات من امتلاك سيارة

  1. الحرية

يمكن لمالكي السيارات الذهاب إلى أي مكان وأي مكان أينما كانوا دون الحاجة إلى وسائل النقل العام أو أي شخص آخر يقدم لهم خدمةالتوصيل ، فالحرية التي تقدمها السيارة قد تفوق أي جانب سلبي.

 

كما تتيح حرية ملكية السيارات للناس استكشاف أجزاء مختلفة من المدينة أو المجتمع والعيش بعيداً عن العمل .

القدرة على الوصول إلى مشوارك  بشكل أسرع ،كما يمكنك السفر لمسافات طويلة حسب الوقت الذي ترغب فيه .

 

عدم الاضطرار إلى التعامل مع النقل العام ، وتجنب حالات مثل المترو غير نظيف أو مزدحم .

 

بإمكانك التنقل في وقت من منزلك حيث لا توجد قيود ما لم تكن ترغب في الوصول إلى القمر.

 

2. إظهار المسؤولية

أن امتلاك سيارة يتطلب من الأفراد أن يكونوا مسئولين ومنضبطين عندما يتعلق الأمر بصيانة السيارات. كما أن مالكي السيارات مسؤولون عن ضمان عدم انتهاء صلاحية التأمين والعلامة التجارية والتراخيص الخاصة بهم.

 

3-  إستثمار جيد

انها مثل الممتلكات الأخرى ، ربما يكون شراء سيارة جديدة  واحدة من أكبر الاستثمارات التي ستجنيها على الإطلاق ، مثل شراء منزل جديد ،لذلك  فإن سيارتك ليست مجرد سيارة ، ولكنها إستثمار جيد لأموالك  في أوقات الحاجة ، يمكنك بيعها  واستخدام الأموال لشيء أخر  مفيد.

 

ينفق الناس معظم وقتهم في السيارات حتى بعد شراء سيارة ، يقضي الناس الكثير من الوقت في سياراتهم أثناء التنقل، لذلك إذا لم يكن لديك سيارة ، فكيف ستتمكن من قتل الوقت؟ على الأقل عند امتلاكك سيارة ، يمكنك الاستماع إلى الموسيقى أو التحدث إلى صديق، إذا كان لديك أطفال ، سوف يشكرونك على الترفيه الذي تقدمه سيارتك.

 

4- لا يمكن الاعتماد على النقل العام

لا يمكنك ببساطة الاعتماد على وسائل النقل العام للتنقلات اليومية ، وخاصة في الأوقات الأكثر ذروة سواء عند الذهاب إلى العمل صباحا أو عند الرجوع منه، فحقا التجربة محبطة  حقا عند رؤية الحافلة مزدحمة  وكنت وكنت بحاجة إلى الوصول بسرعة إلى مكان عملك أو أي مكان ما،لذلك ،هذا هو السبب في أن امتلاك سيارتك الشخصية أمر مهم للغاية ؛ يساعدك في الوصول إلى وجهاتك دون الحاجة إلى الاعتماد على وسائل النقل العام.

 

5- الاستقلال

بالنسبة للشباب الذين لديهم كليات وجامعات ، فإن الحياة بدون وسائل نقل شخصية يمكن أن تكون محبطة، هذا هو أحد الأسباب الرئيسية التي ينبغي عليك الاستثمار بها في السيارة، حيث إنه يوفر الراحة القصوى ويمكن أن يساعدك في اتخاذ خطوتك الأولى نحو الاستقلال، لن يكون عليك الاعتماد على أفراد عائلتك أو وسائل النقل العام ، فمن خلال سيارتك يمكنك الوصول إلى كليتك دون أي مشاكل.

 

6- توفيرا للوقت

قد يكون استخدام وسائل النقل العام لنقل أطفالك إلى المدرسة أمرًا مرهقًا للغاية ويستغرق وقتًا طويلاً،عليك أن تتذكر الوقت باستمرار ، حتى لا تفوتك حافلة المدرسة أو وسيلة نقل عام ، بالإضافة إلى ذلك ، حتى إذا ركبت الحافلة ، فإن التوقفات التي يتم إجراؤها على الطريق ستضمن لك رحلة طويلة أمامك، ومع ذلك إذا كنت تملك سيارة ، يمكنك تخفيف العبء والتوتر عن طريق قيادتها بنفسك .

 

7- سهولة التسوق

إنها بداية الشهر الجديد ومرة ​​أخرى ، يجب أن تتوجه إلى محلات البقالة الشهرية، لكن الشيء الوحيد المحبط هو حمل تلك الأكياس الثقيلة سيرا على الأقدام أوالتنقل بها في وسائل النقل العام ، لن تضطر إلى المرور بهذه المتاعب إذا قمت بشراء سيارة، فيمكنك وضع الأمتعة الثقيلة في الصندوق الخلفي لسيارتك، لذا مع وجود السيارة يصبح التسوق سهلا.

هناك العديد من الإيجابيات التي تأتي مع شراء سيارة جديدة. هناك أيضا بعض التحذيرات التي ينبغي مراعاتها.

 

8- أفضل للأشخاص المسنة

إذا كان لديك شخص مسن في منزلك ، فمن غير الحكمة الاعتماد على وسائل النقل العام للتنقل به،بدلاً من ذلك ، يمكنك ببساطة تشغيل  سيارتك والتوجه إلى أقرب متجر بغض النظر عن عدد المرات التي ترغب فيها دون الحاجة إلى القلق بشأن استدعاء سيارة أجرة أو ركوب وسائل النقل العام بالشخص المسن.

 

ذلك ، تعتبر السيارة بشكل عام الخيار الأفضل عندما يتعلق الأمر بالتنقلات اليومية ، مما يسمح لك بالقيام بالعديد من المشاوير ، مقارنةً بالمواصلات العامة بجهد أقل وفي وقت أقل.

 

9-يسمح بالسفر مع مجموعة كبيرة من الأصدقاء

توفر السيارات الكبيرة مثل سيارات الدفع الرباعي مساحة كافية تتسع لحوالي 6 أو 8 ركاب، لذلك ، لن يكون السفر مع مجموعة كبيرة من الأصدقاء أو عائلة كبيرة العدد مشكلة، بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يقلل هذا من تكاليف النقل الخاصة بك مثل  استئجار السيارات أو استخدام وسائل النقل العام.

 

10-تكلفة الوقود تعني متوسط ​​تكاليف النقل

تنتشر في الأسواق العديد من أنواع السيارات التي تعد موفرة في إستهلاك الوقود، ومنها السيارات المدمجة كلها ذات كفاءة عالية في استهلاك الوقود ولديها انبعاثات أقل من ثاني أكسيد الكربون،كثير تقدم بسهولة عدد الكيلومترات تصل إلى 30 ميلا في الغالون أو أكثر في المدينة، لذلك  يمكن أن يؤدي ذلك إلى تكلفة الوقود تعني متوسط ​​تكاليف النقل

 

11-طريقة آمنة للنقل

بالمقارنة مع وسائل النقل العام ، فإن السيارات أكثر أمانًا، إنها مجهزة بالعديد من مزايا السلامة بما في ذلك الوسائد الهوائية ، التحكم في السرعة  ، كشف التصادم ، تحذيرات مغادرة الحارة ، ضغط الهواء في الإطارات ، أحزمة الأمان ،ورصد النقاط العمياء ، ومساعدة الفرامل.

 

12- العوائق من عدم امتلاك سيارة

راحة مخفضة بدون سيارة خاصة بك ، قد لا تتمكن دائمًا من السفر أين ومتى تريد،ولا يمكن إنكار ذلك قد يكون امتلاك سيارة خاصة بك أمرًا ممتعًا، وعدم وجودها يفقدك الكثير من المرح.

 

ثانيا سلبيات السيارة

إيجابيات السيارة وسلبياتها

  • التكلفة المادية

إن امتلاك سيارة يمثل تكلفة كبيرة، يمكن أن يكون سعر شراء السيارة ، ولا سيما السيارة الجديدة ، أمرًا شاقًا، بشكل عام ، أصبحت السيارات باهظة الثمن، يمكنك توفير الكثير من المال إذا كنت لا تحتاج إلى سيارة أو تستطيع أن تعيش بدونها،عن طريق عدم امتلاك سيارة ، يمكنك تجنب توفير المال من أجل الدفعة الأولى  المستحقة من ثمن السيارة ، ، وجميع النفقات الأخرى التي تتماشى مع ملكية السيارة مثل التأمين ، والنفط ، والصيانة ، والإصلاحات.

 

  • خيارات متعددة

هناك بالتأكيد طرق متعددة للنقل يمكنك الإعتماد عليها مثل المترو أو الحافلات ،النظر في اتخاذ وسائل النقل العام إذا كان متاحا في منطقتك ؛ أو الحصول على دراجة.

 

  • اختيار صحي

إذا تمكنت من المشي أو ركوب الدراجة ، فستوفر المال وتحصل على بعض التمارين المجانية، فعدم وجود سيارة واحدة على الأقل على الطريق  يقلل من حركة المرور وتلوث الهواء.

 

  • ايجار السيارة بدلا من شرائها

حتى إذا كنت لا تملك سيارة ، يمكنك استئجار سيارة للقيام بالمشاوير التي تحتاجها لفترة معينة  وبعدالإنتهاء من مدة الإستئجار يمكنك استرجاعها.

 

  • الإزدحام المروري وارتفاع معدل الحوادث

يتعين على المسافرين في المدينة قضاء ساعات أطول في ازدحام المرور،باستخدام المزيد من السيارات الخاصة ، ازدادت كثافة حركة المرور بشكل هائل واضطر المواطنون إلى البقاء لفترة أطول في حركة المرور،

ومع ازدياد عدد السيارات الخاصة ، أصيب عدد من ركاب السيارات أو ماتوا جراء حوادث خطيرة،تم الإبلاغ عن المزيد من حوادث المشاة سنوياً، مع زيادة استخدام السيارات الخاصة ، من المحتمل أكثر أن يموت الناس الذين يسيرون في الشوارع.

 

  • تلوث البيئة

ارتفاع عدد سائقي السيارات الخاصة أدى إلى زيادة أستهلاك الوقود وزيادة إنبعاث ثاني اكسيد الكربون الذي ساهم بشكل كبير في إحداث خلل في طبقة الأوزون.

 

مميزات وعيوب امتلاك السيارة

مميزات وعيوب امتلاك السيارة

ا- المميزات

  • السيارة الخاصة هي وسيلة مريحة للنقل، حيث يساعد وجود المزيد من المقاعد المريحة أو التهوية أو غيرها من التقنيات الجديدة الناس على الشعور بتحسن أفضل من استخدام وسائل أخرى ، مثل الدراجات أو الحافلات العامة.
  • يتمتع المستخدمون بخصوصية أكثر أمانًا مقارنة باستخدام وسائل النقل العام.
  • هذا سيزيد من فرص العمل لأن المزيد من العمال سوف يشاركون في العمل في شركات السيارات ، مما يقلل من معدل البطالة.
  • ستحصل الدولة على مزيد من الميزانيات ، تدفعها ضرائب مالكي السيارات ، لتجديد الطرق سنويا ، يتعين على سائقي السيارات دفع المال لتجديد تأمينهم على السيارات ، أو الحصول على الرخصة ، أو التذاكر.
  • تم تطوير صناعات أخرى مع تطوير صناعات السيارات. كلما استخدم البشر المزيد من السيارات الخاصة ، زاد عدد شركات السيارات التي ترفع تكنولوجيتها ، مما أدى إلى تطوير صناعات الأم الأخرى أيضًا.
  • يمكن أن يتمتع الناس بحرية مطلقة عند تحديد الجدول الزمني والطرق للوصول إلى وجهتهم.
  • يمكن لمالك سيارة خاصة الاستفادة من وقته ، ولكن من الصعب جدًا القيام بذلك في حافلة عامة.
  • في السيارة ، لا يضطر الشخص إلى القلق بشأن الغبار والضوضاء والأدخنة الموجودة في الطريق أثناء وجوده في المواصلات العامة ، فليس من الممكن دائمًا تجنب ذلك
  • إنها توفر الوقت حيث يمكن للركاب الوصول إلى وجهتها بسرعة أكبر مما سيكون مطلوبًا في الحافلة العامة.
  • عدم الانتظار لأي شخص إذا كنت تريد الذهاب إلى مكان ما (إذا كنت تسافر بمفردك)، يمكنك أيضا الاستماع إلى الموسيقى الخاصة بك في السيارة ، ويمكنك التحكم في درجة حرارة مكيف السيارة إذا كنت ترغب في ذلك، امتلاك سيارة يعني أن لديك حرية أكبر في السفر  والتنقل أينما وقتما تريد.

 

 

2- العيوب

  • امتلاك سيارة أمر مكلف ويتطلب تكاليف إضافية لصيانتها وإصلاحها، لا يستطيع كل الأفراد تحملها.
  • زادت السيارات مستوى تلوث الهواء والضوضاء في المدن ، مما تسبب في معاناة المزيد من البشر من أمراض الجهاز التنفسي أو أمراض القلب أو السرطانات.

 

  • السيارة الخاصة أغلى من وسائل النقل العام، ويتوجب على مالك السيارة دف المال لتجديد الرخص والغرامات
  • يساهم استهلاك الوقود لتشغيل السيارة في الارتفاع درجات الحرارة العالمي و يؤثر على طبقة الأوزون.
  • يحتاج مالكو السيارات إلى القلق بشأن السلامة وأماكن وقوف السيارات في أي مكان يسافر إليه.
  • في بعض الأحيان ، تكون مشكلة المرور ، أو قضية تجديد الورق ، أو الضرائب ، أو قضايا الشرطة أكثر من اللازم للتعامل مع مالكي السيارات الشخصية. على سبيل المثال ، إذا تم تعطيل الحافلة العامة في منتصف الطريق ، يمكن للراكب أن يتركها بسهولة بحثًا عن سيارة أخرى، ولكن في هذه الحالة نفسها ، سيتعين على صاحب سيارة خاصة كان يركب سيارته و أن يتحمل عبء الاعتناء بسيارته المحطمة اوالتي تسبب في تحطيمها والوصول إلى مراكز إصلاح السيارات، وتحمل نفقات إصلاحها,
  • الاضطرار إلى القيادة لساعات طويلة وخاصة خلال السفر (إذا كنت لا تحب القيادة) ،فيسبب لك التعب والإرهاق  يمكنك بدلاً من ذلك الاسترخاء والاستمتاع بالمناظر الطبيعية وركوب وسائل النقل العام.
  • استخدام وسائل النقل العام بدلا من سيارتك الخاصة، يقلل من التلوث الذي يتعلق بوسائل النقل.
  • أحد أهم العيوب هو أن الوقود ، في الوقت الحاضر ، باهظ الثمن، ولا يستطيع الجميع تحملها.
  • يجب عليك كسائق صيانة سيارتك وإصلاح أي مشكلة ميكانيكية.
  • يجب عليك كسائق تغيير الزيت على الأقل 3 مرات في السنة.

لذا في المرة القادمة عند التفكير في إقتناء  سيارة جديدة عليك أن  تفكر في العواقب التي ستتركها على ميزانيتك، وعلى البيئة.

 

باختصار ،مزايا امتلاك سيارتك الخاصة هي أنه تسهل من عملية الإنتقال من مكان لاخر،فيعداستخدام السيارة للتنقل مريح وملائم وأسهل من استخدام وسائل النقل العام،يمكنك اختيار أي طريق أقرب إلى المكان الذي ستذهب إليه وبالتالي توفير الوقت الخاص بسيارتك الخاصة،أيضا ، ميزة امتلاك سيارتك الخاصة ، إذا كنت تريد أن تذهب للتسوق يمكنك القيام بذلك في أي وقت تريده ، ولماذا؟ لأنه يمكنك اختيار وقتك في العيش في منزلك والعودة في أي وقت تريده لأنك ستقود سيارتك الخاصة، إذا كان لديك سيارتك الخاصة ، فلن تضطر للقلق بعد الآن فبإمكانك الذهاب إلى أي مكان، بالإضافة إلى ذلك ، إذا كان لديك أطفال ، فسيكون من الأسهل عليك نقلهم إلى المدرسة أو أخذهم في رحلة ممتعة، هل أنت قادر فقط على العمل في الأماكن التي تسافر إليها القطارات أو الحافلات؟ من خلال امتلاك سيارتك الخاصة ، ستتمكن من العمل في أي مكان داخل مسافة قيادة معقولة.

على الرغم من امتلاك سيارة له العديد من المزايا ، فإنه يوفر العديد من العيوب أيضا، وبالنظر إلى جميع عيوب السيارات إلى الصحة والبيئة والميزانية  والمشاحنات والنفقات التي يتحملها مالكو السيارات ، فمن الواضح تمامًا أن امتلاك سيارة لديه المزيد من العيوب والمزايا التي يقدمها، لذا عليك أن تحدد هدفك من السيارة ، وهل أنت بحاجة لها بالفعل أم لا،وهل بإمكانك العيش بدون سيارة ، وهل ستقدر على تحمل نفقاتها  فيما يخص التأمين والبنزين وإصلاحات والصيانة ، وغيرها من الأشياء، القرار لك؟

 

 

في إنتظار جميع أرائكم وتعليقاتكم وفي حال وجود أي إستفسار سيقوم فريق العمل بالرد عليكم

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى