منوعات

إجراء هام قبل تغيير زيت محرك الدراجة النارية

يقدم موقع أتوفكس معلومات هامة حول إجراء هام قبل تغيير زيت محرك الدراجة النارية، حيث أنه بعد ظهور الدراجات النارية وانتشارها فى العالم، اعتمد الشباب على استخدام الدراجة النارية فى شوارع المدن لكى يستطيعوا التنقل فى ازدحام المرور بسهوله، ولذلك ظهرت ماركات كثيرة لدراجات النارية، وهى كالسيارات تعتمد على زيت لمحرك الدرجات النارية، وهذا الزيت له عمر افتراضى بعد انتهاء العمر الافتراضي له يتم تغيره فورا، ولذلك يجب الاعتناء بالدراجة النارية، وعمل لها فحص دورى باستمرار، ولمعرفة متى يتم تغير زيت محرك الدراجات النارية هناك قاعدة عامه، وهى بعد ان تسير الدراجة النارية 3700، يجب أن يقوم المستخدم تغير زيت المحرك فى الدراجات النارية، ولكن هناك من الخبراء من يقول ان هذة القاعدة ليست مسلم بها فهى تتغير طبقا لطريقة قيادة الدراجة النارية.

إجراء هام قبل تغيير زيت محرك الدراجة النارية

 

هناك بعض إجراءات  قبل تغيير زيت محرك الدراجة النارية وهي :-
● ينصح بتسخين محرك الدراجة النارية بتشغيلها، والسير بها مسافه حوالى 15كلم.

● يجب أن تصل درجة حرارة الزيت إلى 80 درجة، و بعد وصوله لهذة الدرجة يتم تغيير الزيت، لان ذلك يحافظ على منع اى مواد طافية فى الزيت من ان تلتصق به مرة أخرى على جدار المحرك الداخلى.

●يجب قبل أن يقوم الشخص بتغير الزيت ان يقوم بارتداء قفاز لحماية يديه من الزيت الساخن اثناء عملية التغير وفك الصاموله الخاصه بالاغلاق.

● يجب قبل تغير زيت المحرك الخاص بالدراجة النارية ان تقوم بفحصها، لان فى حالة وجود تلف فى ناقل الحركة، أو وجود شدادات سير الكاتينة من خلال القيام بتصفية الزيت القديم خلال مصفاة الشاي، ومعرفة حدوث هذا التلف من وجود جزيئات معدنية أو بلاستيكية في المصفاة، واذا وجد ذلك يجب اصلاحه اولا قبل تغير الزيت.

Image result for ‫إجراء هام قبل تغيير زيت محرك الدراجة النارية‬‎

Image result for ‫إجراء هام قبل تغيير زيت محرك الدراجة النارية‬‎

المؤشرات التي لابد من الإنتباه لها قبل تغيير الزيت

 

ينصح احد الخبراء بالفحص المستمر قبل السير بالدراجة النارية مسافة كبيرة لمستوى عندما يكون الباردة، ويتم الفحص والدراجة على مستوى الارض، وتكون على مستوى مستقيم او مستوى، والحالة الطبيعيه له ان يكون مستواه اعلى من الحد الاقصى حتى قبل الخروج.
هناك بعض المؤشرات التي يجب التاكد منها قبل تغيير زيت محرك الدراجة النارية لانها متعلقه به، وهي:

● يجب أن تكون الدراجة عند تفقد الزيت مستوىة.

● يتم فحص الزيت والزيت بارد أى قبل سير الدراجة.

● عند فحص الزيت يجب عدم السماح للأوساخ ان تقع فيه.

● يجب مراعاة ان ارتفاع درجة الحرارة، والوقت، والسرعة، وازدحام حركة المرور، والغبار، والرحلات القصيرة، يعمل على تدمير الزيت الخاص بك، وجعله غير صالح للاستخدام.

● يقترح تغير الزيت كل 3 الى 6 اشهر اى حوالى 4000 كلم.

● يفضل تغيير فلتر الزيت فى كل مره يتم تغير الزيت فيها، ولكن هناك فلاتر يتم تغيرها فى ثانى مرة يتم تغير فيها الزيت.

● عندما يصبح زيت المحرك أسود هو دليل قوى على ضرورة تغيره، وهذا التغير فى لونه الى الاسود دليل على انه قام بتفريق الجزيئات المعدنية الصغيرة التي قد نتجت عن حركة احتكاك القطع، وللحفاظ عليها متناثرة بموجات الزيت بحيث لا تتكتل، وهذا ما يؤكد ان اللون الاسود يرجع الى الجزيئات المتناثرة.

● من المؤكد ان الزيت يصبح بعد فترة من تشغيل الدراجة مشبعا لان قدرته على إبقاء الجزيئات محدودة، وفى هذة الحال يحتاج الزيت الى تغير او تصفية لكى يقوم بعمله على اكمل وجه.

Image result for ‫إجراء هام قبل تغيير زيت محرك الدراجة النارية‬‎

Image result for ‫إجراء هام قبل تغيير زيت محرك الدراجة النارية‬‎

انواع زيوت محرك الدراجة

 

يعتبر السوائل أو الزيوت التى توجد بمحرك الدراجات النارية هى مفتاح طول عمر الدراجة، ويعتبر تغير الزيت هو عملية مشهورة وبسيطة، ولكن يوجد انواع لزيت المحرك لدراجات النارية، ولا يجب أن تقوم بوضع اى نوع للزيت فى اى محرك دون ان يكون مناسب له، وانواع الزيوت هى:

● المعدنية: لا تتحمل أن يتم عملها فى الظروف الصعبة من ضغط، ودرجة حرارة عالية جدا فهى فى هذة الحالة تفقد فاعليتها.

● نصف اصطناعية.

● الاصطناعية: وهى تتناسب مع المحركات ذات الأداء العالي، وهى عبارة عن خليط من السوائل واضافات مناسبه، وتتحمل ظروف صعبه مثل انها تعما تحت درجة حرارة وضغط عالى جدا، وهذة الزيوت يقوم باداء عملها على نطاق واسع، فكلما كان اداء الزيت عالى، كلما تضمن إضافات من مضادة للتآكل، مضادة للتأكسد، المنظفات وغيرها.

 

كيف تختار الزيت المناسب للمحرك

 

لكي تستطيع تغيير زيت محرك الدراجة النارية ولابد وان تتعرف على العلامات التي تساعدك على إختيار نوع الزيت المناسب وهي:

 

يوجد بعض الحروف والارقام على علبة الزيت او الخليط.

الرقم الاول يدل على لزوجة الزيت، وهى تشير الى لزوجة الزيت، وهو بارد لان عندما يكون هكذا يقوم بعمله فى اسرع وقت.

الرقم الثاني يدل على لزوجة الزيت على الساخن.

ويعتبر المعايير الاساسي لاختيار افضل مؤشرات اللزوجة هما حرارة الغرفة و سرعة دوران المحرك.

كم مرة يجب علي تغيير زيت محرك الدراجة البخارية؟

إذا كنت لا تعرف موعد تغيير زيت محرك الدراجة النارية  فإن كل 2000 كلم (أو كل 6 أشهر) يكون أكثر من كافٍ ليكون في الجانب الآمن.
ومعدات تغيير الزيت اللازمة لتغيير زيت محركك البخاري:

1- زيت مناسب تمامًا لمحركك – من الدرجة الصحيحة وبالكمية المناسبة. استخدم زيت محرك دراجة نارية ELF لضمان الأداء الأمثل لمحركك.
2- معدات السلامة ، مثل نظارات السلامة والقفازات المطاطية.
3- فلتر زيت عالي الجودة – راجع دليل الخدمة.
4- مأخذ توصيل لمنفذ تصريف الزيت.
5- مفتاح ربط خاص لفلتر الزيت.
6- حاوية لجمع زيت المحرك المستخدم ، مع قمع.
7- جريدة (أو منشفة ورقية) والخرق.

كيفية تغيير طريقة الزيت

 

1- احصل على دراجة نارية جاهزة

من المستحسن تشغيل محرك الدراجة النارية وتركه ليعمل لمدة دقيقة إلى دقيقتين. ثم تأكد من وجود دراجتك البخارية على حامل وضعه على سطح مسطح وأفقي ، مع إيقاف تشغيل المحرك.
2- تغيير زيت الدراجات النارية

احمِ سطح الأرض عن طريق نشر صحيفة أو منشفة ورقية عليه. ضع الحاوية تحت الجوز وتأكد من أنها كبيرة بما يكفي لاحتواء كل الزيت الذي يحتاج إلى تصريفه.
تأكد من عدم إسقاط القابس. اسمح للزيت المستخدم بالخروج لعدة دقائق. بمجرد أن يكون الخزان فارغًا ، قم بتنظيف سدادة التصريف بعناية وختمها. إذا ظهر الختم أيضًا ، فاستبدله بآخر جديد ، ثم قم بتوصيل طرف الصرف مرة أخرى بشكل صحيح.

3- قم بإزالة فلتر الزيت المستخدم:

الرجوع إلى دليل خدمة الشركة المصنعة من أجل تحديد موقع فلتر الزيت.
تأكد من أن الفلتر الجديد الذي ستقوم بتثبيته هو نفس الطراز القديم – هناك عدة أنواع.
لذا ستحتاج إلى تحديد الأداة المناسبة لإزالة الفلتر ، اعتمادًا على نوعه. من المحتمل أن يكون الفلتر ممتلئًا بالزيت – تأكد من أن الدرج قريب في متناول اليد بحيث يمكن إفراغ أي نفط متبق به. ثم قم بفك فلتر الزيت باستخدام مفتاح ربط الفلتر ، مع الحرص على تذكر كيف تتلاءم جميع المكونات معًا حتى تتمكن من إعادة تركيبها مرة أخرى بمجرد سحبها.

4- تثبيت الفلتر الجديد

قبل تثبيت الفلتر الجديد، قم بتنظيف قاعدة الفلتر عند النقطة التي تناسبها في المحرك. ثم ضع كمية صغيرة من الزيت على الختم الجديد بإصبعك لتقليل مخاطر التسرب. شد المرشح الجديد بعناية ، ولكن ليس أكثر من اللازم.

5- تغيير زيت المحرك – املأ محركك بزيت جديد

قم بخطوة تغيير زيت محرك الدراجة النارية قبل ملء خزان الزيت بالدراجة البخارية بالزيت ، راجع دليل الخدمة لمعرفة الكمية المطلوبة بالضبط وما هو نوع الزيت الذي يجب عليك استخدامه.

6- تحقق من مستوى الزيت

اسمح للمحرك بالتوقف لمدة 5 دقائق. أطفئ المحرك ، وافحص مستوى الزيت مرة أخرى ثم ارفعه لأعلى عند الضرورة.

الخطوة الأخيرة: التخلص من الزيت المستخدم في مركز مناسب

لا يجب عليك تحت أي ظرف من الظروف التخلص من الزيت المستخدم في الدرج عن طريق صبه في المجفف أو عن طريق إلقائه في البيئة.
يمكن التخلص من الزيت ، مع الفلتر المستخدم ، (عادةً ما يكون مجانيًا تمامًا) في مركز خدمة أو مركز إعادة تدوير.

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى