منوعات

تعرف على تمرين السيارة وأهميته

نقدم لكم من خلال موقع AutoVx أهمية تمرين السيارة وتليين السيارة الجديدة، فالقيام بعملية تمرين السيارة تعتبر من النقط المهمة في مجال العربيات، فالسبب الحقيقي وراء تمرين السيارة هو إذا كانت برادة الحديد الموجودة في الأسطوانة ملتصقة بعضها ببعض فتقوم بالتخلص منها، فمعظم الناس يعتبروها خطوة لا يمكن الاستغناء عنها عند شراء سيارة جديدة، والبعض الآخر يجربها من باب العادات المنتشرة أما في الحقيقة فهي لا تسبب أي نوع من النفع الحقيقي، والهدف أيضاً من التمرين إضافة إلى البرادة الحرارة اللازمة المتولدة من المحرك حتى تجعل الأسطوانات جاهزة و تعطيه أي سرعة ممكنة، وفقا للكتيبات والدفاتر المختلفة الخاصة بالشركات المصنعة أن يكون تمرين السيارة في العادة قبل ال100 كيلو متر.

أما بالنسبة لتمرين السيارة وكيفية القيام بها سوف نتعرف عليها من خلال تلك المقال فهي خطوات بسيطة لا تحتاج إلى الكثير من الوقت، فسنتعرف على التمارين المهمة التي تحتاجها السيارة الجديدة في أول 100 كيلو متر .

Image result for ‫تمرين السيارة‬‎

تمرين السيارة وأهميته

  • بعد أن تتأكد من عدم وجود أي ملاحظات على البودي بعد شرائك للسيارة الجديدة، أول شئ لازم أن تعمله أن تقيس ضغط هواء الكاوتش.
  • بغض النظر عن السرعة يجب عليك أن تحرص على أن لا يتعدى عدد RPM عن رقم 3 ويطلق عليه بالعامية ضغط الماكينة، وهو عبارة عن عداد لعدد دورات المحرك خلال دقيقة واحدة فمن الأدق في القياس ليس بعداد السرعة ولكن بمتابعة RPM.
  • عند أول 500 كم تجنب الدوس المفاجئ على الفرامل والضغط عليها بقوة، ولكن اعطي فرصة للفرامل أن تطبع على الطنابير ونفس الكلام عند تغير التيل، وهذا ليس بالضغط المتواصل على دواسة الفرامل ولكن عن طريق الصيانة بالضغط المتقطع ،لأن هذا لا يمكنك من الوصول إلى ما تريد من التمرين بل أنه سيضر سيارتك.
  • أثناء قيادتك للسيارة لا تثبت لفترة طويلة على نفس السرعة ولا تمشي على سرعة أكثر من 150 كم/ ساعة، فحاول السير دائماً بسرعات غير ثابتة فمثلاً من 30_100 كم/ ساعة.
  • استخدم السيارة وكل ملحقاتها ومن ضمنها أيضاً المكيف، فكل الأشياء المختلفة عن ذلك لا يرتبط بأي صلة بالحقيقة، فشغل التكيف عادي ولكن من الأحسن إذا لم تحتاجه أن تشغله بعد أول من 500 إلي 1000 كيلو متر.

Image result for ‫تمرين السيارة‬‎

  • يجب ألا تعدي لفات الماتور عن 2500 – 3000 لفه/دقيقة.
  • الابتعاد عن زيادة الحمولة وحالة التشغيل القصوى أثناء قيادة السيارة.
  • حاول أن تبتعد عن التحرك فجأة بعد دوران المحرك، خصوصاً إذا كان المحرك بارد تماماً وتجنب المشاوير الغير طويلة، لأن هذه الفرصة لا تعطي للزيت بأن يصل إلى كافة نواحي المحرك، فمن الأصح أن تنتظر من 30 ثانية إلي 3 دقائق قبل أن تتحرك ببطء، حتى يصل مؤشر قراءة عداد الحرارة إلي النصف أو حسب نوع العربية أو حسب تصميم العداد.
  • في فترة التلين كلما أسرعت كلما كان أحسن وبعد ذلك من الأفضل أن تقوم بتغيير الزيت، حتى لو أن الزيت من المفروض أن يتغير بصيانة 5000 كيلو متر كما قالت الوكالة، فمن الأحسن والأصح أن يتم تغيير الزيت الذي تم استخدامه في التمرين أو التلين والفلتر، وقوموا باستخدام زيوت تخليقيه التي تتميز بمواصفات جيدة لحماية الأجزاء الداخلية للموتور، ومن المتوسط تغيير الزيت كل 10 آلاف كم.
  • فمن المؤكد أن الكل يسأل نفس السؤال وهو أن المفروض أن السيارة تأتي متلينة على الجاهز، فيعمل الموتور من سبابيك الألومنيوم وتأتي أجزائها جاهزة، فمن الأصح أن تحتاج إلى تلين بسيط فمثلاً 3000 كيلو متر وهذا الأمر يختلف من شركة إلي شركة أخري، ولكن من الأفضل أن فترة التلين الـ 1600كم فهذه تلك الخطوة الأولى والمهمة لعربيتك فالتلين غير ضروري فقط للموتور ولكن مهم أيضاً لباقي أجزاء العربية.

Image result for ‫تمرين السيارة‬‎

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى