منوعات

أهداف السلامة المرورية

توجد العديد من الحوادث المرورية التي تحدث بسبب عدم الاطمئنان على السيارة وعدم الاهتمام بالأهداف الخاصة بالسلامة المرورية، وأيضاً عدم الالتزام بالقواعد الخاصة بالسلامة المرورية من خلال السائقين والمشاة، وهذا يكون بشكل خاص في جميع البلدان النامية والفقيرة، ويعتبر أمن السلامة المرورية من أهم الأشياء الضرورية التي يتم تنفيذها من خلال الإجراءات الوقائية سنتعرف عليها على موقعنا “autovx ” إذ أن هذا يكون من خلال تنظيم الطرق والشوار ويكون من خلال إعداد العديد من الخطط والبرامج الخاصة بتقليل جميع الحوادث المرورية وهذا يكون للحفاظ على الأمن الخاص بالطريق وحماية جميع الأفراد والممتلكات العامة في الشوارع، ويتم البحث باستمرار وراء العديد من التنظيمات الهامة والأساسية التي تساعد في الحفاظ على الأمن والاستقرار دائماً.

أهداف السلامة المرورية

 

السلامة المرورية

أولاً :- العمل على تقليل أعداد الحوادث المرورية.

ثانياً :- العمل على تقليل الخطورة الخاصة بحوادث المرور وهذا يكون فور وقوعها.

ثالثاً :- تعمل أيضاً على الحد والتقليل من الاحتماليات الخاصة بوقوع العديد من الحوادث المرورية.

العوامل الخاصة بالسلامة المرورية

توجد الكثير من العوامل والأنواع المتعددة والهامة التي تساعد على وجود السلامة المرورية ويتم التعرف عليها مما يلي:

أولاً :- علامات الطرق الأرضية

ويكون هذا من خلال الدهان حيث أنه لابد من دهان الشوارع باللون الأصفر واللون الأبيض، ويجب أن يتم دهن جميع الحدود الخارجية لجميع الطرق باللون الأصفر ويتم تحديد اللون الأبيض لجميع المسارات المتواجدة في الشوارع داخل الطرق المزدوجة ومحور الطريق المفرد.

أهداف السلامة المرورية

عيون القطط العاكسة وهي التي تشمل على جميع أنواع ومنها النوع المصنع من الألومنيوم وهو يصنه من البلاستيك، وهو المصنع من المواد التي تشبه البلاستيك وهو يعتبر من أفضل وأهم العيون العاكسة لأنه يتحمل القوة الكبيرة ويتوافر بالعديد من الألوان ومنها الأحمر والأبيض والأصفر.

ثانياً :- جميع الحواجز الوقائية

وهي تعتبر من أهم الطرق والوسائل الخاصة بالسلامة ويتم استخدامها على جميع الشوارع وهذا يكون لحماية جميع الشوارع ومستخدمين الطرق، وهي التي من الممكن أن تشكل الخطر الدائم على حياة الأفراد وهذا مثل وجود العديد من الأعمدة واللوحات المعدنية والأعمدة المتواجدة على الجسور.

ويوجد أنواع من الحواجز الوقائية وهي تكون مثل الحواجز الخرسانية والحواجز المعدنية.

أهداف السلامة المرورية

ثالثاُ :- سياج الطرق

وهو يعتبر من أهم وسائل السلامة التي يتم استخدامها على جميع الطرق السريعة، ويتم استخدامها لمنع عبور الحيوانات السائبة من الطريق وهذا لما تسببه من وقوع العديد من الحوادث المرورية المروعة والكارثية.

وأيضاً يتم استخدام السياج لمنع الالتفاف غير النظامي وهذا يكون على الطرق السريعة، وأيضاً هو يتم أنشاؤه لمنع المشاة من العبور وهذا للحفاظ على سلامتهم وعدم تعرض حياتهم بشكل كبير للخطر.

عناصر السلامة المرورية على جميع الطرق

وتوجد العديد من العناصر الهامة والأساسية الخاصة بسلامة المرور من خلال العديد من العناصر التالية الهامة وهي من أهمها:

أولاً :- المركبة ولابد من أن يتم عمل الصيانة الدورية والهامة للمركبة وهي تكون مثل:

  • يتم تفقد وصيانه جميع الأنوار الأمامية والخلفية التي توجد في السيارة.
  • يجب تفقد ومشاهدة وصيانه جميع المساحات الخاصة بالزجاج.
  • لابد من تفقد جميع المكابح المتواجدة في اليد والقدم ويتم التأكد من فاعليتها.
  • يجب الكشف على العيار الضاغط للهواء في جميع العجلات.
  • لابد من المحافظة على النظافة الخاصة بالزجاج الأمامي والخلفي.
  • يجب على قائد السيارة تفقد جميع الموجه الأمامي للمركبة.

 

ثانياً :- الطريق

  • لابد وأن يكون هذا بالتعاون مع المؤسسات الاجتماعية التي تقوم بتصميم وتنفيذ الطريق، وهذا يكون لاتباع العديد من المواصفات الهندسية والعالمية، وهذا يكون من خلال المحافظة على جميع الطرق الخالية من المعوقات وهذا مثل الإنشاءات التي تعيق الحركة المرورية.
  • يجب أن يتم وضع العديد من الشواخص اللازمة والضرورية وهذا يكون للحفاظ على السلامة العامة اللازمة.
  • لابد من الانتباه من جميع مستخدمي الطرق وهذا يكون عند استخدامهم للطريق الذي يتم من خلاله عمل العديد من الإنشاءات التي توجد عليه.

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى