منوعات

أنواع الطائرات – كل ماتود معرفته عن جميع أنواع الطائرات في العالم

أنواع الطائرات ، هي عبارة عن مركبة نقل جوية، من الممكن أن تكون شراعية أو طائرة تحتوي على محرك واحد أو من الممكن أيًضا أن تحتوي على العديد من المحركات، حيث انه في الطائرات الشراعية تطير من خلال قوة الرفع التي تتولد على أجنحتها أما في الطائرات التي تحتوي على محركات فهي تعمل عن طريق قوة سحب الهواء.

قد اصبحت الطائرات في الفترات الاخيرة من أهم وسائل النقل، حيث إنها تقوم بنقل الركاب المسافرين إلى أماكن بعيدة وذلك في فترات قصيرة أي إنها توفر الوقت والجهد، وتستخدم الطائرات أيضًا في مجال الشحن وفي المجالات العسكرية من خلال استخدام الطائرات العسكرية المقاتلة.

وفي الاونة الاخيرة بدأت تستخدم في مجال الاستكشافات العلميّة، وأيضًا في مجال الإعلام؛ وهو التصوير الجوي وقد تعددت استخداماتها لتشمل مجالات أخري، وتعد الطائرات من أسرع وسائل النقل ولكن تاتي بعد المركبات الفضائية، حيث أنه تصل سرعتها فبامكانها أن تعبر القارة الأوربية باكملها وذلك خلال 5 ساعات فقط، فهذا يعد وقتًا قياسيًا مقارنًة بالسفر عن طريق وسائل النقل الأخري، وقد تطورت لكي تستطيع ان تحمل أكبر عدد ممكن من الركاب والبضائع، وكل هذا يدل على إن الطائرات من أهم وأبرز وسائل النقل في العصر الحديث فهي تختصر علينا الوقت والجهد.

أنواعها:

تتنوّع الطائرات بتنوع خصائصها واستخداماتها، ومن أنواعها:

الطائرات البريّة:

أنواع الطائرات
أنواع الطائرات

الطائرات البرية هي طائرات تستطيع أن تقلع وتهبط وذلك من خلال العجلات الخاصة بها وذلك في المناطق البرية، أو عن طريق التزلج على الجليد وذلك في مناطق القطب الجنوبي، ولكن ليس عن طريق الاقلاع بشكل عمودي، ومن خصائص بعض هذه الطائرات أنّها تستطيع إدخال أو ضمّ العجلات داخل الطائرة وذلك لمنع اصطدام الهواء بالعجلات للمحافظة عليها وعدم تلفها.

الطائرات المتخصّصة بحمل الطائرات:

أنواع الطائرات
أنواع الطائرات

الطائرات المتخصّصة بحمل الطائرات، تستطيع هذه الطائرات الإقلاع من على سطح السفن المصمّمة خصيصاً لحمل الطائرات،

فقد تتمتع هذه الطائرات بمحركات قوية حيث تسمح لها بالإقلاع عن سطح السفينة الخاصة بنقل الطائرات بسهولة، وقد تعتمد هذه الطائرات أثناء الإقلاع والهبوط على الغاز الذي يندفع منها في عملية الإقلاع والهبوط.

الطائرات المائيّة:

أنواع الطائرات
أنواع الطائرات

الطائرات المائية، وهذا النوع من الطائرات تستطيع الإقلاع والهبوط من وعلى سطح الماء وذلك عن طريق طوافات عوضًا عن العجلات التي توجد في الطائرات الاخري، فهذه الطوافات تمكنها من أن تطفو على سطح الماء.

الطائرة البرمائيّة:

أنواع الطائرات
أنواع الطائرات

الطائرة البرمائيّة، سميت هذه الطائرات بهذا الأسم لنها تتمتع بخاصية تميزها عن غيرها من الطائرات حيث أنها تستطيع أن تقلع من الماء واليابسة، حيث أن هذه الطائره تملك شكل يشبة السفينة من أسفل الذي يمكنها من الاقلاع والهبوط من وعلى سطح الماء بكل سهولة، وأيضًا تحتوي هذه الطائرات على عجلات والتي تمكنها من الإقلاع والهبوط من وعلى سطح اليابسة.

طائرات الإقلاع والهبوط العموديّ:

أنواع الطائرات
أنواع الطائرات

وهي طائرات تقلع وتهبط بشكل عموديّ، بواسطة محرّك، حيث تقوم بعمليّة الدفع النفاث من المحركات إلى الأرض لكي تقلع بشكل عمودي، وبعد ذلك تعتمد على آليّة الأجنحة في الطيران. طائرات الإقلاع والهبوط القصري: حيث صمّم مصممو هذه الطائرة أجنحة رفع عالية، تمكّنها من الإقلاع والهبوط من وعلى المدارج القصيرة نسبيّاً.

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى