منوعات

أنواع الدرجات الهوائية

يقدم موقع أتوفكس العديد من المعلومات حول الدرجات الهوائية، تعتبر الدراجة الهوائية من أفضل وأحسن الأشياء التي تستخدم للتنقل من مكان لأخر وذلك لأنه لا ينتج عنها أي ضرر بل بالعكس تساعدك للحفاظ علي لياقتك البدنية، كأنك تقوم بعمل رياضة، كما أن الدراجة الهوائية مازالت تستخدم حتى الأن، ويوجد بعض السباقات للدراجات الهوائية، وتسمى الدراجة الهوائية في بعض البلاد بالبسكلتة أو بالعجلة وفي بعض البلاد الأخرى بالسيكلوإليكم أنواع الدراجات الهوائية.

نبذه عن الدراجات الهوائية

الدراجة الهوائية هي عبارة عن أجزاء مركبة ومتصلة ببعضها البعض، والدراجات الهوائية تكون مصنوعة من الحديد أو الألمنيوم أو التايتنيوم، وتتكون الدراجة الهوائية من عجلتين واحدة في الأمام والأخرى في الخلف ويوجد بين العجلتين دواسات، كما يوجد مكابح “فرامل” تستخدم للتوقف ولتهدئة السرعة بالإضافة إلى المقعد الذي يجلس عليه الراكب. وتعمل الدراجة الهوائية عن طريق دفع الدواستين بالساقين للأمام، وسوف نقدم لكم أهم وأشهر أنواع الدراجات الهوائية.

Image result for ‫أنواع الدراجات الهوائية‬‎

أفضل أنواع الدراجات الهوائية

١- دراجة بي إم إكس:- ويطلق عليها بالإنجليزية دراجة “Bmx”، دراجة بي إم إكس وزنها خفيف وحجمها صغير كما يستخدمها كل من البالغين والمراهقين.
٢- دراجة سايكل كروس:- يطلق عليها بالإنجليزية دراجة “Cycle-Cross”، ويوجد أسماء عديدة لدراجة سايكل كروس ومنها “CX و Cross” ووزن الدراجة خفيف، كما أنها تتميز بالسرعة وكفر العجلة عريض مما تستطيع قيادتها على العشب وعلى الطريق الغير ممهد أو الغير مسفلت والطرق المسفلته.

Image result for ‫أنواع الدراجات الهوائية‬‎

٣- دراجة كروزر:- واسمها بالإنجليزية هو “Cruiser Bicycle”، وعلى الرغم من أن دراجة كروزر وزنها ثقيل لا يوجد بها مكابح أو فرامل منفصلة إلا أنها تتميز بالراحة عند قيادتها وتتميز أيضا بالبساطة، وفي حالة إذا كنت ترغب في التوقف قم بتحريك الدواسات بالعكس أو للخلف.

٤- الدراجة الجبلية:- اسمها بالإنجليزية هو “Mountain Bicycle”، ووزن الدراجة الجبلية ثقيل كما أن كفرات العجلتين عريض بحيث تتناسب مع قيادتها في الطرق الغير ممهدة أو الطرق الغير مسفلته والتي تكون الأرض بها غير مستقيمة، وفي حالة قيادتها في الطرق الممهدة تكون بطيئة إلى حد ما.

٥- درجات البالغين الثلاثية:- يطلق عليها بالإنجليزية دراجة “Adult Tricycle”، وأطلق عليها إسم دراجات البالغين الثلاثية، وذلك لأنها تتكون من ثلاث عجلات ويستخدمها البالغين الذين يقومون بالتسوق أو البالغين الذين لا يستطيعون التحكم في توازنهم على الدراجة ذات العجلتين، كما يوجد صندوق بين العجلتين في الخلف.

٦- دراجة الطريق:- اسمها بالإنجليزية هو “Road Bicycle”، وتتميز دراجة الطريق بوزنها الخفيف وسرعتها ومقودها المنحني، ويتم قيادتها في الطرق الممهدة أو المسفلتة، وتستخدم دراجة الطريق في السباقات كما إنها رياضية ومنتشرة جدا في دول الخليج، وهي من أفضل أنواع الدرجات الهوائية في الخليج.

Image result for ‫أنواع الدراجات الهوائية‬‎

٧- دراجة ذات القير الواحد:- إسمها بالإنجليزية هو “Track – Fixed Gear Bicycle”، وتميز هذه الدراجة بسهولة استخدامها ولا تحتاج إلى صيانات كثيرة، كما تم تصميمها لإستخدامها في السباقات ولها اسم أخر وهو “Fixies” وتعتبر من أنواع الدراجات الهوائية الشهيرة.

٨- الدراجات الثنائية :- ويطلق عليها بالإنجليزية دراجة “Tandem Bikes”، الدراجات الثنائية هي عبارة عن دراجة هوائية طويلة وبها مكانين، ليستطيع شخصين أن يقوموا بقيادتها وكل واحد له دواستين، أي إنها عبارة عن دراجتين ملتصقتين بالطول.

٩- الدراجة الهجين:- اسمها بالإنجليزية هو “Hybrid Bicycle”، تسمى الدراجة الهجين بهذا الإسم لأنها تأخذ بعض خصائص الدراجة الجبلية وبعض خصائص دراجة الطريق، وسرعة الدراجة الهجين متوسطة بحيث تتناسب مع الأشخاص الذين يقودون الدراجة الهوائية لأول مرة، كما إنها منتشرة في السعودية ودول الخليج.

١٠- الدراجة المستلقية:- اسمها بالإنجليزية هو “Recumbent Bike”، الدراجة المستلقية وزنها ثقيل ويقودها الراكب وهو مستلقي على ظهره، كما يوجد منها شكل به ثلاث عجلات.

Image result for ‫أنواع الدراجات الهوائية‬‎

١١- دراجة الترحال:- إسمها بالإنجليزية هو “Touring Bicycle”، وتتميز دراجة الترحال بوجود حوامل تستطيع من خلالها وضع أمتعة خفيفة خاصة بك، كما إنك تستطيع قيادتها بكل راحة ولمسافة طويلة، ويتم قيادتها في الطرق المسفلته، وهي من أشهر أنواع الدرجات الهوائية.

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى