صيانة

أعطال خطيرة على المحرك يسببها فلتر الهواء

تعرف على أعطال خطيرة على المحرك عبر موقع AutoVx  يعد فلتر الهواء هو ذلك الجزء الذي يوجد في السيارة والذي لا ينظر له الكثير منا حيث أن الكثير من أصحاب السيارات لا يعملون على تغيير الفلتر الخاص بالهواء إلا بعد أن يخبره الميكانيكي بضرورة تغييره لذا لابد من العمل على تغيير فلتر الهواء بصفة دورية حتي لا تخسر الكثير من الأشياء نتيجة لعدم التغيير وبالطبع فان عدم اللجوء إلى تغيير الفلتر الخاص بالهواء سوف يتسبب في الكثير من المشاكل .

أعطال خطيرة على المحرك يسببها فلتر الهواء

قد يتسبب حدوث تلك في فلتر الهواء إلى حدوث الكثير من الأعطال الخطيرة في السيارة والتي من بينها ما يلي :

  • السيارة تستهلك الكثير من البنزين : في حالة ملاحظة قائد السيارة أنها قد أصبحت تستهلك الكثير من البنزين حيث أن حدوث خلل في فلتر الهواء من الممكن أن يؤدى إلى عدم مرور الهواء إلى المحرك مما يؤثر على أستهلاك المحرك المزيد من البنزين الأمر الذي يتطلب تغيير الفلتر على الفور .
  • في حالة أنخفاض عزم المحرك الخاص بالسيارة : حيث انه في حالة حدوث خلل في فلتر السيارة ما يؤثر على الهواء داخل السيارة الأمر الذي يؤدى تدريجا إلى أنخفاض عزم محرك السيارة أثناء الضغط على الدواسة الخاصة بالبنزين فسيلاحظ قائد السيارة أن لمحرك لا يستجيب عند الضغط على الدواسة مما سيعيق الحركة فيما بعد .
  • دوران المحرك يصبح بطئ : حيث أن قلة الهواء سوف يترتب عليها تراكم الأتربة في المحرك وخاصة البوجيهات الخاصة بالسيارة سوف يؤدى الأمر على الفور إلى إعاقة حركة الدوران مما يترتب علية انخفاض الكفاءة الخاصة بالمحرك .

  • ملاحظة خروج دخان أسود من عادم السيارة : تعد تلك العلامة من بين أشهر العلامات التي تدل على تلف الفلتر الخاص بالهواء فقد أكد الكثير من الخبراء في عالم السيارات أن خروج العادم الأسود من عادم السيارة يشير إلى أن فلتر الهواء بحاجة إلى تغيير حيث أن ذلك الأمر سوف يؤدى إلى حدوث المزيد من المشاكل في السيارة .
  • أصوات طقطقة مع دوران المحرك : في حالة صدور أصوات فرقعة أو طقطقة مع تشغيل المحرك فهذا يؤكد أن الفلتر قد أصبح تالف ولابد من العمل على تغييره في أقرب فرصة حتي لا يتسبب في مشاكل كبيرة في السيارة وهذا يعني أن المحرك لا يدخل له الكثير من الهواء خلال عملية الدوران وسف تؤثر بالسلب على دور المحرك ومن الممكن أن تؤدي إلى حدوث مشكلة به على المدى .

وقد أشار الكثير من الخبراء في السيارات على أن الفترة الواجبة كي يتم تغيير فلتر هواء السيارة خلالها هي مع كل مسافة 20 ألف كيلو متر هذا لا يعني أن الفلتر لا يتلف في مسافة قبل ذلك ولكن من الممكن أن يتلف قبل تلك المسافة أو بعدها لذا لابد من المتابعة الدورية له للتأكد من عدم وجود مشاكل .

كما اكد الكثير من الخبراء في صناعة السيارات أن المدن الأكثر تلوثا لابد من تغيير فلتر السيارات التي تسير بداخلها كل 6 أشهر على الأقل حيث أن مقدار التلوث في الهواء يلعب دور هام جدا في تلف الفلتر أسرع من المدن التي لا يوجد بها تلوث .

يؤكد الكثير من خبراء السيارات على انه في حالة الشعور بأي من تلك المشاكل أثناء تشغيل السيارة أو حتي خلال فترة القيادة فلابد من التوجه إلى أقرب مركز لصيانة السيارات من أجل تغيير فلتر هواء السيارة عملا على تفادى الكثير من الأعطال التي سوف تترتب على الأمر فيما بعد .

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى