منوعات

أعراض تلف فلتر البنزين-دلائل وعلامات تلف فلتر البنزين

أعراض تلف فلتر البنزين تعرف عليها مع autovx، فيعد فلتر البنزين من أهم العناصر الرئيسية التي قد تساعد في عملية الاحتراق الداخلي الذي يؤدى إلى حركة السيارة، حيث أنه يلعب دور هام حيث يعمل على منح السيارة الأداء المتميز ، فتصبح الكفاءة الخاصة بالمحرك كبيرة عندما تكون عملية الاحتراق في حجم الوقود والتوقيت الخاص بالحقن، فوجود فلتر البنزين بالسيارة قد يعمل علي ضمان عدم تواجد الشوائب في الوقود وقد تقوم بالعمل على عرقلة عملية الاحتراق فيجب التلازم علي تغيير فلتر البنزين وعدم إهمال ذلك لفترة كبيرة، حيث أنه من الممكن أن يؤدى إلي تكون سد في الكريباتير والرشاشات والحرص علي عدم ترك تنك البنزين حتى يوشك على الانتهاء حتي لا تتكون الشوائب التي بدورها قد تكون مركزة للوقود السائل.

نتيجة بحث الصور عن أعراض تلف فلتر البنزين

أهمية فلتر البنزين:

يعد فلتر البنزين من أهم الفلاتر المتواجدة وخاصة بالنسبة للسيارات فعندما يعرض إلى التلف فقد يؤدى ذلك إلى العديد من المشكلات للسيارات قد تؤدى إلى توقفها عن العمل مباشرة

دلائل وعلامات تلف فلتر البنزين:

الشعور ببطء تشغيل المحرك وعدم تشغيله بطريقة سريعة:

تعد من أهم واكبر الدلائل لتعرض فلتر البنزين للتلف، علي الرغم من تحرك ودوران جميع أجزاء المحرك، ومن الممكن أن تقوم الشوائب بالتراكم عليه، فيؤدى ذلك إلى احتراقها علي المحرك فيؤدى إلى انسداده وعدم وصول الوقود إلى المحرك بالطريقة المعتادة والتي قد يحتاجها لحركته

التوقف الكلي عن العمل:

تعد هذه العلامة دليل اكبر علي تعرض فلتر البنزين للتلف حيث تتعرض السيارة للتوقف المفاجئ لبضعة دقائق من الوقت بعد قيامها بالحركة العادية فهذا قد يحدث بسبب تكون العديد من الشوائب العالقة عليه ولكن في هذه الحالة يجب تغيير فلتر البنزين بطريقة سريعة.

الشعور بعدم استجابة السيارة عندما نقوم بالضغط على دواسة الوقود:

يشعر السائق بعدم قدرة السيارة أن تقوم بالسير بنفس معدل الحركة التي قد تقوم بها من قبل فهذا قد يكون ناتج عن تعرض فلتر البنزين في السيارة إلى الانسداد والتلف.

ارتفاع صوت المحرك:

تعد هذه العلامة من ابرز العلامات التي قد تؤدى إلى تلف فلتر البنزين فارتفاع صوت المحرك بطريقة عالية وغير مقبولة بالسيارة دليل علي هذا التلف.

نتيجة بحث الصور عن أعراض تلف فلتر البنزين

خروج رائحة كريهة من عادم السيارة:

عندما نلاحظ خروج رائحة كريهة للسيارة مع خروج العادم فهذا من المؤكد أن يكون ناتج عن تعرض فلتر البنزين داخل السيارة إلى التلف فيجب التوجه إلى مركز لصيانة فلتر السيارة وتغييره.

أنواع فلتر البنزين الموجود داخل السيارة ومواعيد تغيره:

قد تختلف عدد الفلاتر بداخل السيارة علي حسب السيارة من حيث الماركة والموديل ولكن من الملاحظ تواجد 6 فلاتر داخل العديد من السيارات الحديثة والمكيفة

فلتر زيت المحرك:

يعمل هذا الفلتر على تنقية الزيت الذي يقوم بالدخول إلى المحرك ويقوم بالمحافظة علي الزيت به، ولكن قد يؤدى عدم تغييره أو صيانته ارتفاع درجة الحرارة للمحرك، ونتيجة لذلك قد نسمع العديد من الأصوات داخل المحرك أثناء السير، لذلك يتم تغييره كل 10 آلف كيلو علي الأقل.

فلتر هواء المحرك:

يعمل هذا الفلتر علي تنقية الهواء الذي قد يقوم بالدخول إلى عملية الاحتراق المتواجدة بالسيارة عن طريق قيامه بمنع تسريب الرمل والغبار فيعتمد على تشغيل خليط من البنزين والأكسجين المتمثل في الوقود والهواء، حيث يتم إدخال البنزين عن طريق البخاخات، والهواء عن طريق الطريق الخارجي، وتكون مهمة الفلتر القيام بتصفية الهواء من الشوائب، يؤدى عدم تغييره إلى ارتفاع درجة حرارة بالمحرك وظهور أصوات واهتزازات عديدة به واستهلاك وتقطيع الوقود، لذلك يجب تغيير الفلتر كل 20 ألف كيلو متر في الأماكن التي قد تكون أكثر تلوث.

نتيجة بحث الصور عن أعراض تلف فلتر البنزين

فلتر هواء التكييف:

يعمل هذا الفلتر بتنقية الهواء الذي يأتي من الخارج حتي داخل المقصورة نفسها حيث يتواجد بداخل المكيف، لذلك يتم تغييره كل 50 ألف كيلو متر

فلتر زيت المكيف:

قد يتواجد في العديد من السيارات أو لا يتواجد في باقي السيارات، لذلك قد يتم تغييره كل 40 ألف كيلو متر ومن المعتقد أن يزيد أو يقل على حسب الاستهلاك له

فلتر البنزين:

قد يكون هذا الفلتر هام جدا بالنسبة للعديد من السيارات التي تسير بالبنزين، فيجب القيام علي تصفية البنزين من الشوائب التي قد تكون عالقة به حتي نقوم بالمحافظة علي مداخل الوقود والبخاخات وتصبح نظيفة، وقد يتواجد بداخل الكبوت أو عندما يتواجد مدخل البنزين للمحرك أو عند طرف خزان الوقود، لذلك قد نقوم بتغييره كل 60 ألف كيلو متر أو كل 350 ألف كيلو متر في بعض السيارات الحديثة.

نتيجة بحث الصور عن أعراض تلف فلتر البنزين

فلتر زيت الاوتوماتيك:

يتواجد بالسيارات الاوتوماتيك فقط وهو بدوره قد يكون مسئول عن الحركة و التنقل عن طريق انتقال جزيئات الاحتكاك إلى المنطقة السفلى للكرتيل، وقد يكون خزان للزيت بالأسفل حيث تجتمع به الرواسب وعند مرور الزيت من خلال الفلتر لا ترجع هذه الجزيئات وتظل علاقة به، لذلك يجب تغييره من 30 إلى ألف كيلو متر.

من الممكن القيام بتغيير الفلتر في موعد السيارة الدورية للسيارة أو القيام بالفحص عليه.

خطوات تنظيف فلتر البنزين:

القيام بإزالة  الصفاية الخاصة بفلتر البنزين.

نقوم بإسكاب الوقود من جهة واحدة الذي قد يتواجد بداخل الفلتر حتى يتوقف تماما.

نقوم بقلب الفلتر للجهة الأخرى ونقوم بإسكاب الوقود المتبقي حتي تمام التوقف فيجب أن نقوم بإخراج كل البنزين المتواجد بالداخل.

نقوم بوضع الفلتر كله في حوض ملئ بالماء النظيف مع تجنب عدم استخدام أي منظفات أو مواد كيميائية أو بنزين.

نقوم بهز الفلتر داخل الماء النظيف بقوة.

نقوم بتفريغ الماء من داخله بالكامل.

نقوم بتجفيف الفلتر من الماء بالكامل تماما.

يجب التأكد من وجود كلا من حلقة المعدن والأهواز التي تستخدم في تركيب الفلتر، وإذا لاحظنا تلف أي منهم نقوم بتغييرها علي الفور حتي لا نحدث الأضرار بالسيارة أو رائحة كريهة.

نقوم بتركيب الفلتر بالسيارة.

نقوم بوضع المفتاح فقط دون القيام بتشغيل السيارة حتي يندفع البنزين داخل الفلتر ثم نقوم بتشغيل المحرك.

قد تستغرق عملية التنظيف هذه لمدة لا تقل عن 15 دقيقة.

نقوم بغسل الفلتر مرة كل 12 شهر على الأقل ونقوم بغسله كل 6 أشهر إذا كانت السيارة تسير مسافات أكثر.

نتيجة بحث الصور عن أعراض تلف فلتر البنزين
نصائح هامة لتقليل استهلاك البنزين في السيارة:

تغيير الزيت في الوقت المحدد له فبذلك قد يحافظ علي محرك السيارة.

العمل علي ضبط ضغط الهواء بداخل إطار السيارات.

العمل علي تغيير فلتر الهواء في الوقت المناسب له وتنظيفه كل فترة قصيرة إذا كان متعرض للاتساخ.

تغيير فلتر البنزين إذا تعرض للاتساخ قبل موعد تغييره.

العمل علي تغيير شمعات الاحتراق حتى يتمكن لدينا توافر الشرارة التي بدورها قد تصل إلي غرفة الاحتراق بالمحرك بطريقة منتظمة.

القيادة بالسرعة المناسبة للطريق الذي تسير عليه سواء كان الطريق سريع فيجب القيادة على سرعة لا تقل عن 90 كيلو متر في الساعة علي الغيار الخامس أو الرابع.

العمل علي استخدام النوعية المناسبة من البنزين داخل السيارة.

تجنب القيام بالقيادة العنيفة ثم التوقف بنفس طريقة العنف.

  

 

 

 

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى