صيانة

أضرار عدم تغيير فلتر الزيت

يعتبر فلتر الزيت من أهم الأشياء التي توجد داخل السيارة وهو عبارة عن وعاء يتم تصفية فيه الزيت وتنقيته قبل عودته إلى المحرك مرة أخرى، وهو يقوم بتصفية جميع الشوائب التي تنتج عن جميع أجزاء المحرك سواء الداخلية أو الخارجية ويتم تكرار نفس الزيت مرة أخرى، وهذا يكون عند دخول الزيت للفلتر يعمل الفلتر دائماً على تنقية الزيت وهذا يكون من خلال الألياف المتواجدة وداخل المحرك توجد العديد من التقنيات الهامة والتي تساعد على الحفاظ على محرك السيارة من خلال الفلتر ويقوم بإتمام الدورة الخاصة به من خلال تزيت المحرك وتبريد جميع الأجزاء الخاصة بالسيارة، وبالنسبة لــ أضرار عدم تغيير فلتر الزيت فسنعرفها الآن من خلال موقعنا ” autovx“.

أضرار عدم تغيير فلتر الزيت

أضرار عدم تغيير فلتر الزيت

الموعد الصحيح الخاص بتغيير فلتر زيت السيارة

  • يجب على مالك السيارة أن يقوم بتغيير زيت الفلتر بشكل مستمر ويجب أن يكون مع التغيير الدوري الخاص بزيت المحرك بشكل دائم، وبعض الأشخاص يقومن بتغيير زيت السيارة كل 4 غيارات، ويوجد بعض الأشخاص الآخرين الذين يقومون بغيارته 3 غيارات لزيت المحرك ويوجد من الأشخاص من يتجاهل هذا.
  • وينصح العديد من الخبراء أنه لابد أن يتم تغيير الزيت كل غيارتين وخصوصاً السيارات الكورية، وذلك لأن مدخل الفلتر الخاص بالزيت فيها هو عبارة عن ماسورة صغيرة وسريعة الكسر.
  • ومدة غيار زيت السيارة هي متفاوته من شخص غلى شخص أخر وجميع الخبراء ينصحون بأن تكون من 2500 إلى 3000 الأف كيلو متر على الأكثر ولابد من معرفة أنه يجب تنظيف المحرك بشكل جيد وهذا يكون لنظافة المحرك وقدرته على عدم فقدة للزيت.

أضرار عدم تغيير فلتر الزيت

الأنواع الخاصة بالفلاتر في السيارة

أولاً :- الفلتر الخارجي :- وهذا النوع من الفلاتر يكون في الجزء الخلفي من السيارة، ويكون أيضاً تحديداً في أسفل السيارة وبالقرب من الخزان الخاص بالوقود في السيارة وأيضاً يكون بالقرب من الأجزاء السفلية الخاصة بالمحرك.

ثانياً :- الفلتر الداخلي :- وهذا النوع من الفلاتر الخاصة بالوقود داخل السيارة وهو من الأنواع المدمجة ويتم من خلالها ضخ الوقود في السيارة ويعتبر هو جزء من الأجزاء التي يتم ضخها.

وفلتر البنزين :- من أهم الوظائف الخاصة به هو من الأجزاء الهامة في السيارة وهو يساهم في تنقية جميع الشوائب والترسبات المتواجدة في الوقود، وأيضاً الفلتر يمنه وصولها إلى الخط الخاص بإمداد الوقود ودخولها إلى البخاخات المتواجدة في محرك السيارة بشكل دائم.

أضرار عدم تغيير فلتر الزيت

الأعطال والأضرار التي تنتج عند عدم تغيير فلتر الزيت

جميع المتخصصون في مجال السيارات أكدوا أن عدم تغيير الزيت داخل فلتر البنزين أو الوقود في السيارة يؤدي لوجود الكثير من الأعطال داخل المحرك ومن أهمها:

أولاً :- تلف بمضخة الوقود داخل السيارة وهذا يحدث بسبب انسداد المصفي الداخلية الخاصة بفلتر الزيت، وهذا الأمر هو الذي يؤدي لسحب جميع الأوساخ والشوائب داخل المضخة، وهذا يحدث تلف تام في المضخة وهذا يكون بالإضافة لعدم تمكين المضخة من سحب كميات الوقود التي يحتاج إليها المحرك بحرية كاملة، وأيضاً هذا يؤدي لارتفاع درجة جرارة المضخة، ويحدث ضعف كامل في الملف الكهربائي الخاص بضخ الوقود للسيارة والنتيجة النهائية له تظهر بسبب وجود ضعف عام في القوة الخاصة بدفع المضخة.

 

ثانياً :- حدوث خلل في عمل الرشاشات داخل المحرك وهذا يكون بسبب عدم وصول الكميات الكبيرة والكافية من الوقود لمحرك السيارة، وأيضاً هذا ينعكس كثيراً وبشكل سلبي على البخاخات الخاصة بالسيارة وهذا يؤدي لتلفها، ووصول الشوائب والأتربة للبخاخات داخل السيارة يؤدي لتراكم الأوساخ داخل المحرك وهذا يأتي بعده الكثير من الأعطال في السيارة.

أضرار عدم تغيير فلتر الزيت

ثالثاً :- حدوث ضعف عام في عزم محرك السيارة وهذا يأتي بسبب تلف المضخة الخاصة بالوقود داخل السيارة، وهي التي تسبب انسداد وتلف في البخاخات المتواجدة في المحرك، وهذا أيضاً يؤدي لوجود ضعف العزم الكامل في السيارة ويكون هذا بالإضافة لحدوث الرجة واهتزاز في المحرك وهذا يشعر به قائد السيارة أثناء القيادة.

رابعاً :- حدوث ظاهرة الصفع أو التسقيف داخل المحرك وهي تؤدي لضعف إمداد الوقود في السيارة وإصابة المحرك بالصفع أو التسقيف وهو يكون في السيارة ويكون بسبب قلة كمية الوقود المتجهة إلى محرك السيارة أو البخاخات الموجودة بها.

أضرار عدم تغيير فلتر الزيت

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى