تويوتاسوزوكيمازدامتسوبيشيمنوعاتنيسانهونداهيونداي

تاريخ السيارات اليابانية ومواصفاتها وأسعارها في السوق المصرية

تعتبر السيارات اليابانية من أشهر أنواع السيارات في العالم أجمع، وتتعدّد السيارات المصنوعة في اليابان وتتسم بالمواصفاتها  الفنية والتقنية العالية، وبأفضليتها على كثير من السيارات، ونحن في موقع AutoVx،  سوف نعرض لكم أشهر السيارات اليابانية ول ما تودون معرفته عن تلك السيارات.

تاريخ ظهور السيارات في اليابان

1-أول سيارة 

يرجع تاريخ ظهور السيارة للمرة الأولى إلى منتصف القرن الثامن عشر الميلادي، حيث كانت السيارات تعمل على البخار آنذاك، واستمرّت عملية تطوير السيارة حتى عام 1885م في ألمانيا، حيث ظهرت أوّل سيارة حديثة بمحرّك احتراق داخلي يعمل على الغازولين على يد الألماني كارل بنز؛ بقوة محرك تبلغ 0.75 حصان وبسعة تُقدّر بـ 958 سم³، ومن هنا بدأت تتسابق الدول الصناعيّة لإنتاج سيارات خاصّة بها، ومن ضمن هذه الدول كانت اليابان التي أصبحت المُصنّع الثاني للسيارات في العالم بعد دولة الصين بحجم إنتاجٍ بلغ سبعة مليون سيارة تقريباً في عام 2011م ، فيما فازت السيارات اليابانبة بالعديد من الجوائز العالمية ، وتركت السيارات ذات التصيم الياباني تأثيراً واضحاً على قطاع صناعة السيارات في العالم. 

وتبدأ رحلة الإنتاج في اليابان في عام 1904، حبث أنتج (توراو ياماها) أو حافلة تصنع في اليابان، وكانت تعمل على محرك بخاري، أما أول سيارة يابانبة بمحرك يعمل على الوقود فكانت سيارة (تاكوري) التي قدمها (كومانوسوكي أوشي ياما) عام 1907 ، وفي عام 1910 أنتجت شركة (كونيسو) سيارتها الخاصة وفي العام التالي تعاونت مع شركة (طوكيو موتورز) في إنتاج سيارة (طوكيو).
كما تأسست شركة (كوايشينشا) عام 1911 وأطلقت سيارة DAT، وفي عام 1920 بدأت شركة (جيتسويو جيدوشا سيزو) بصنع سيارة (جورهام) و سيارة (ليلا) ، وتم دمجها مع شركة (كوايشينشا) عام 1926 لتظهر شركة جديدة تحمل اسم DAT ، والتي تطورت لاحقاً لتصبح ما نعرفه اليوم باسم (نيسان موتورز) .

2- عصر التكتلات الصناعية العملاقة

ثم بدأت التكتلات الصناعية اليابانية في صنع السيارات عام 1915 ، وذلك بطريقتين، الأولى من خلال التعاون مع شركات السيارات الأوروبية لصنع سياراتهم وبيعها في اليابان بموجب حقوق امتياز، مثل سيارة  (ميتسوبيشي  موديل A) التي صنعت بالاعتماد على سيارة (فيات تيبو 3) فيما قامت بعض الشركات بتصميم شاحناتها الخاصة بها، حيث كان سوق سيارات الركاب العادية صغيراً جداً في ذلك الحين

ومع قدوم الحرب العالمية الثانية تزايد الطلب على الشاحنات المحلية من قبل الجيش الياباني ما أجبر العديد من الصناع اليابانيين على تصميم مركباتهم بنفسهم وعدم الاعتماد على التصاميم الأجنبية، وفي السبعينيات كانت اليابان رائدة قطاع تصنيع السيارات باستخدام الروبوتات.

3- فشل السيارة كي

كما أطلق صانعو السيارات اليابانيين فئة جديدة من السيارات في الستينيات حملت اسم (Kei cars) مخصصة للسوق المحلي، وكانت هذه السيارات الصغيرة مزودة بمحركات صغيرة جداً (أكثرها باسطوانتين) وبحجم أقل من 360 سم مكعب قد يصل أحياناً إلى 600 سم مكعب في السيارات المخصصة للتصدير، وذلك بهدف تخفيض الضرائب والرسوم المفروضة عليها، حيث يعتمد قانون الترخيص الياباني على حجم السيارة وحجم محركها في فرض الرسوم السنوية .

ومن أبرز هذه الفئة من السيارات الصغيرة سيارة سوبارو 360 التي لم يتجاوز وزنها 454 كجم ، والتي كانت تُعرف باسم (لايدي بيتل) في إشارة إلى سيارة (فولكس فاجن بيتل)

المشكلة أن سيارات (كي) كانت أصغر مما تحتاجه العائلة العادية ولم تلاق نجاحاً كبيراً وبقيت الدراجات النارية الصغيرة هي المسيطرة على السوق بمبيعات وصلت إلى 1.47 مليون دراجة عام 1960 مقارنة بـ 36 ألف سيارة (كيه) فقط .

إلا أن فئة السيارات الأكثر انتشاراً في اليابان في ذلك الحين كانت تلك المزودة بمحركات سعة (700 – 800 سم مكعب) والتي تتمثل في سيارات (تويوتا ببليكا) و (ميتسوبيشي كولت 800) و (مازدا فاميليا) ، ومع نهاية الستينيات بدأت تظهر السيارات المزودة بمحركات رباعية الاسطوانات سعة لترين وعلى رأسها نيسان صني  موديل 1966.

حيث بدأت هذه السيارات بزيادة حصتها تدريجياً من سوق السيارات الياباني المزدهر ، ومع تحسن دخل المواطن الياباني أصبح المزيد من الزبائن  قادرين على شراء سيارة ، فارتفعت المبيعات بشكل كبير وانتعش معها قطاع تصنيع السيارات ليصل إلى ما هو عليه الآن.

4- كيف بدأت الكيانات العملاقة؟

وكما ذكرنا سابقاً فإن معظم السيارات التي كانت تصنع في اليابان قبل الحرب العالمية الثانية كانت تعتمد على موديلات أمريكية وأوروبية ، فقد كانت سيارات نيسان في الثلاثينيات تعتمد على سيارة (أوستن 7) ، بينما اعتمدت سيارة (تويوتا AA) على موديل (كرايسلر ارفلو)، واعتمدت سيارات (أوهتا) في الثلاثينيات على موديلات فورد .

كما تأسست شركة فورد في اليابان عام 1925 وتم إقامة مصنع للسيارات في مدينة (يوكوهاما) ، أما (جنرال موتورز) فأقامت مصانعها في مدينة (أوساكا) عام 1927 ، وجاءت (كرايسلر) إلى اليابان أيضاً ةأنشأت شركة (كيوريتسو موتورز) ، وبلغ إنتاج الثلاث الكبار داخل اليابان 208.967 سيارة بين عامي 1925 و 1936 مقارنة بـ12,127 سيارة أنتجتها الشركات اليابانية في نفس الفترة

إلا أن الحكومة اليابانية أصدرت قانونا لتنظيم صناعة السيارات في اليابان عام 1936 بهدف تشجيع صناعة السيارات المحلية وتقليص المنافسة الأجنبية ، وللمفارقة جاء هذا القرار ليوقف خطة فورد في إقامة مصنع متكامل جديد في (يوكوهاما) لخدمة السوق الآسيوية ، وكان هذا المصنع ليساهم في جعل اليابان مصدراً أساسياً للسيارات.

 وبحلول عام 1939 أُجبرت شركات السيارات على مغادرة اليابان ، وتحول إنتاج السيارات إلى إنتاج الشاحنات فقط بسبب اندلاع الحرب اليابانية الصينية الثانية التي انتهت باستسلام اليابان في الحرب العالمية الثانية.

وبقي الإنتاج محدوداً بعد نهاية الحرب العالمية الثانية وكان يقتصر على الشاحنات حتى عام 1966

ولكن وبعد التطور المفاجئ لصناعة السيارات في الصين في العقد الأول من الألفية الجديدة و تذبذب الإنتاج الأمريكي أصبحت اليابان ثالث أكبر دولة صانعة للسيارات من حيث عدد السيارات المنتجة سنوياً بمعدل إنتاج بلغ 9.9 مليون سيارة سنوياً عام 2012 ، كما ساهمت الاستثمارات اليابانية في تنمية قطاع تصنيع السيارات في العديد من الدول خلال العقود الأخيرة.

كما تعد اليابان موطنا لعدد من شركات تصنيع السيارات و المركبات الثقيلة و الدراجات النارية و المحركات ، ومن أشهر هذه الشركات تويوتا وهوندا و دايهاتسو ونيسان وسوزوكي ومازدا و ميتسوبيشي و سوبارو و إسوزو و كاوازاكي وياماها و ميتسوكا.

  اهم أنواع السيارات اليابانية

1- السيارة تويوتا (Toyota):

وسميت تويوتا تيمناً باسم الشخص الذي أنشأ هذه الشركة ( تويودا إيجي )، ولكن حولوا الحرف دا إلى تا لتسهيل نطقها على الأجانب، وكلمة تويوتا تنقسم إلى كلمتين، تويو وتعنى وفير أو خصيب وتا بمعنى حقل ( وبالأخص حقل الأرز)، فيكون معنى تويوتا .. الحقل الوفير .. أو الحقل الخصيب

وتأسست شركة تويوتا في عام 1937م على يد كشيرو تويودا، وتعدّ أفضل شركة مُصنّعة للسيارات في اليابان وعلى مستوى العالم؛ حيث تنتج عشرة ملايين سيارة في السنة الواحدة، كما تميّزت شركة تويوتا بإنتاجها للسيّارات الهجينة.

وتعدّ سيارة تويوتا بريوس الهجينة أكثر السيارات الهجينة مبيعاً في الوقت الحالي، بالإضافة إلى ذلك، اعتبرت سيارة تويوتا كورولا أكثر السيارات مبيعاً في عام 2016م، حيث بلغ إجمالي السيّارات المُباعة في ذلك العام ما يُقارب 634.298 ألف سيارة.

2- نيسان (Nissan)

تسمية نيسان تعني  Ni  اختصار لكلمة Nippon بمعنى اليابان ssan اختصار لكلمة seisan بمعنى انتاج أو صنع ولكن بعضنا يخطئ في نطقها ويقول neesan


وهذا يؤدي إلى اختلاف المعنى، فيجب مراعاة ذلك وشد السين، وتأسّست شركة نيسان في عام 1933م كفرع لشركة داتسون، لتَنشأ شركة واحدة فيما بعد تحت مُسمّى نيسان. وتعدّ شركة نيسان ثاني أكبر شركات صناعة السيارات اليابانية، وتتميز سياراتها بقوتها وصوتها المنخفض، وقد تَميّزت هذه الشركة بإنتاجها لسيارة نيسان ليف الكهربائيّة والتي حَصدت لقب سيّارة العالم لعام 2011م.

وتُنتج شركة نيسان 5 مليون سيارة سنويّاً، وتمتلك شركة نيسان حاليّاً كلاً من مصنع إنفنيتي للسيارات، وداتسون.

3- هوندا (Honda)

هوندا هو اسم عائلة مؤسس هذه الشركة هوندا سوشيرو، ومعنى هوندا هو الحقل الرئيسي، hon بمعنى رئيسي أو أساسي da بمعنى حقل

وتُعدّ شركة هوندا إحدى الشّركات الراّئدة في صِناعة السيّارات والدراجات النارية، وقد تأسّست في عام 1948م كشركة لصناعة الدراجات النارية، واستطاعت إنتاج أوّل سيّارةٍ لها في عام 1963م من النوع S500، واعتبرت سيارة هوندا سيفيك أكثر السيّارات مَبيعاً في العامَين 1972م و1986م، هذا وصَنعت شركة هوندا سيّاراتٍ صديقة للبيئة، واستَخدمت أنظمة المُحرّكات الهَجينة في سياراتها.

بعد فترة ليست بالطويلة من نجاحات شركة هوندا أسّست شركة أكورا كفرع لها لصناعة السيارات الفاخرة.

4- سوزوكي (Suzuki)

هو اسم أحد أشهر العائلات اليابانية، وسوزوكي تنقسم إلى كلمتين، سوزو بمعنى جرس أو أجراس كي بمعنى شجرة، فيكون معنى سوزوكي شجرة الأجراس.

وقد تأسست شركة سوزوكي في عام 1909م كشركة لصناعة آلات النسيج، وفي عام 1955م استطاعت إنتاج أوّل سيارة لها بسعة محرك 3600 سم³،وتُصنَّف ضمن أفضل عشر شَركات مُصنّعة للسيارات في العالم.

5- مازدا ( Mazda)

في الأصل هي ماتسودا Matsuda، وهي اسم عائلة يابانية ومعناها حقل أشجار الصنوبر، ولكنهم كتبوها Mazda لتسهيل نطقها على الأجانب


تأسّست شركة مازدا في العام 1920م، واستطاعت صناعة أول سيارة لها في عام 1960م من نوع R360. في الوقت الحالي، تحتلّ سيارات مازدا المرتبة السادسة من حيث قلّة أعطالها، والمرتبة الثانية من حيث كُلفة أعطالها.

6- سوبارو (Subaru)

هي شركة كانت مملوكة لشركة فوجي للصّناعات الثقيلة، واستلهم شعارها من مَجموعة النّجوم السبعة التي أُطلق عليها اسم نجوم الثريا، وقد صَنعت أوّل سيارة لها في عام 1954م، وتتميز سياراتها بنظام الدفع الرباعي ومحرّكات البوكسر التي تُقلّل من الاهتزازات وزيادة ثبات السيارة أثناء انعطافها.

وتحتلّ سيارات سوبارو المرتبة الخامسة من حيث قلة أعطالها.

ميتسوبيشي (Mitsubishi)

و ميتسوبيشي تعني الجواهر الثلاثة، كما هو واضح من الشعار، ولهذه التسمية قصة حيث ان صاحب هذه الشركة واسمه “إيواساكي ياتارو” بدأ في العمل في التجارة البحرية عام 1870، وكان يملك ثلاث سفن يحملها بالبضائع ويتاجر بها في كوريا والصين، وكانت هذه الثلاث سفن من أغلى مايملك وأعز الأشياء لديه لذلك سماهم الجواهر الثلاثة “ميتسوبيشي”

وشيئا فشيئا ازدادت تجارته وفتح مصانع في اليابان وانتقل إلى صناعة الموتورات والأدوات الكهربائية، إلى أن أصبحت شركة ميتسوبيشي من أضخم الشركات التي لها عائدات مالية على مستوى العالم وأصبحت ميزانيتها تفوق ميزانية بعض الدول

وتأسست شركة ميتسوبيشي في عام 1870م كشركة للشحن، وقد استَطاعت صِناعة أوّل سيارة في عام 1917م، وتشتهر ميتسوبيشي بسيّاراتها القادرة على السير في الطرق الوعرة مثل سيارة ميتسوبيشي لانسر، وباجيرو، وقد استطاعت شركة ميتسوبيشي أن تكون مصدر إلهامٍ تقني للعديد من شركات السيارات مثل: شركة بروتون الماليزية، وشركة هيونداي الكورية، والعديد من شركات السيارات الصينية.

واحتلّت سيارات ميتسوبيشي المركز السادس من حيث قلة أعطالها.

ليكزس (Lexus)

هي إحدى شركات صناعة السيارات المنبثقة عن شركة تويوتا، وقد تأسست في عام 1989م، وتبيع نصف مليون سيارة سنوياً.

ديهاتسو (Daihatsu)

هي من أقدم الشّركات اليابانية المُتخصّصة في صناعة السيارات الخاضعة لرئاسة شركة تويوتا حالياً، وتأسّست في عام 1951م.

واشتهرت ديهاتسو بصناعة السيارات المُناسبة للسير في المدن وعلى الطرق الوعرة، والتجارية، وقد دخلت السوق الأمريكي لخمس سنوات منذ عام 1987م حتى عام 1992م.

ومن الجدير بالذكر انه قد تمّ سحبها من السوق الأوروبية في عام 2013م.

إيسوزو (Isuzu)

تأسست شركة إيسوزو في عام 1918م، كشركة لبناء السفن والأغراض الهندسية، وفي عام 1922م، استطاعت صناعة أوّل سيارة من طراز أ9 A9، أمّا الآن فهي متخصّصة بصناعة شاحنات النقل التجارية التي تعمل على محركات الديزل.

هينو (Hino)

استطاعت شركة هينو اليابانية صناعة السيارات في منتصف القرن العشرين؛ حيث صَنعت أوّل سيّارة في عام 1953م، أما الآن فهي متخصّصة بصناعة شاحنات النقل التجارية.

ميتسوكا (Mitsuoka)

هي من أصغر الشركات اليابانية المُتخصّصة في صناعة السيارات، وتتميّز بفخامة سياراتها المنبثقة من الطراز البريطاني القديم في السيارات، وتعتمد في تصنيع سيّاراتها على سيارات شركة نيسان.

وفيما يلي مبيعات اشهر السيارات اليابانية في عام 2017:

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى