منوعات

خطوات لقيادة بلا مشقة في رمضان

خطوات لقيادة بلا مشقة في رمضان،أخيراً وصل رمضان ، وهو الشهر الأقدس للمسلمين في جميع أنحاء العالم، هذا الشهر المبارك هو انعكاس لطقوس الإيمان التي تقوي الروابط بين كل فرد والله ومن المثير للاهتمام في السنوات الأخيرة، يأتي هذا الشهر الفضيل خلال شهور الصيف والحرارة  مما سينعكس بالتاكيد على أداء السائقين ، لذا نقدم لكم من خلال موقعكم autovix خطوات لقيادة بلا مشقة في رمضان ، لضمان قيادة امنة بدون تعب أو مشقة .

خطوات لقيادة بلا مشقة في رمضان

خطوات لقيادة بلا مشقة في رمضانقل لا لغضب الطريق

القيادة على الطريق بشكل عام تتطلب بالتأكيد الصبر والثبات، فما بالك إذا كنت تقود خلال نهار رمضان وأنت صائم، فمن السهل جدا أن تفقد صبرك، التحدي هو البقاء هادئا، خذ هذا التحدي وانتبه إلى الآخرين على الطريق،تذكر ، مثلك تمامًا ، إنهم صائمون أيضًا، لذا سيطر على غضبك وإحتفظ بهوئك على الطريق.

لا تكن متهورًا

فمن العادات السيئة التي يتبعها كثيرين هو التهور والإندفاع بسرعة بسياراتهم للحاق بالفطار قبل الدقائق الأخيرة المتبقية، لذا من خلال موقعنا نقدم لك دعوة بعدم التهور على الطريق حفاظا على سلامتك وسلامة الاخرين .

لا تقود السيارة وانت ترغب بالنوم

خطوات لقيادة بلا مشقة في رمضان

تجنب ركوب السيارة اذا غلبك النعاس ، أو أصابك الإجهاد والتعب خلال القيادة ، لذا عليك بالتوقف وأخذ قليل من الراحة ، مستويات الطاقة المنخفضة بسبب قلة النوم والصيام والأمسيات المزدحمة تعني ضعف التركيز ووقت رد الفعل البطيء،وهذا يستدعي الحذر الشديد خلال القيادة

ويؤثر النعاس وقلة النوم على وقت رد الفعل ، ويؤدي السائق إلى القيادة على مستوى دون المستوى. هذا أمر خطير ليس فقط لأولئك في مقعد الراكب وخلف عجلة القيادة ، ولكن كل شخص آخر على الطريق، لذا خذ قيلولة قبل رحلتك، هذا يمكن أن يفعل المعجزات لمزاجك العام وكذلك قدرتك على القيادة بمسؤولية، الأهم من ذلك ، يجب عليك الالتزام بقواعد المرور وليس السرعة.

شيء آخر أن تضع في اعتبارها انخفاض السكر في الدم أثناء الصيام ، وخاصة لمرضى السكر. اتخاذ الاحتياطات اللازمة على النحو المنصوص عليه من قبل الاختصاصي الخاص بك والبقاء في أمان هناك!

 

 ابدأ رحلتك مبكرًا لتجنب السرعة

من المرجح أن تلجأ إلى السرعة إذا كنت صائماً ، خاصة إذا كنت في عجلة من أمرك وتذهب إلى مشوارك متاخرا،  لماذا لا تكون أكثر تنظيما وتبدا رحلتك مبكرا ، فالتحرك باكرا سيجعلك أكثر هدوءا على الطريق .

افحص سيارتك

قبل الخروج على الطريق ، تأكد من أن الوظائف التالية تعمل بكامل طاقتها:

  • المصابيح الأمامية
  • أضواء الفرامل
  • إضاءة خلفية
  • أضواء إشارة
  • ﺗﻧظﯾف اﻟﻧواﻓذ ﻟﺿﻣﺎن إزاﻟﺔ الأتربة واﻟﻐﺑﺎر ﺣﺗﯽ ﻻ ﺗﺿر ﺑرؤﯾﺎﺗك
  • حرارة الصيف خلال شهر رمضان ، والتي تضيف إلى التعب من الصيام وتؤثر أيضا على ظروف إطارات السيارات ، غالبا ما تزيد من مخاطر حوادث الطرق.
  • الاحتياطات والالتزام بقواعد السلامة المرورية والتأكد من أن إطارات السيارات في حالة جيدة يمكن أن تمنع وقوع إصابات.
  • عادة ما يكون رمضان هو الوقت الذي تكون فيه الحرارة مرتفعة، يمكن أن تترتب على الإطارات البالية أو التالفة أو ضغط الهواء غير الصحيح آثار خطيرة على حياة سائقي السيارات وغيرهم من مستخدمي الطرق، لذا يجب الالتزام بالفحص الدوري.

 

 

كن على اطلاع على إشارات المرور والقواعد واللوائح

ليس من الذكاء والفطنة أن تنحرف إلى ممرات وحارات ليست مخصصة للسير فيها من أجل اعتقادك أنك بذلك ستصل أسرع، ولكن هذا يعرضك ويعرض الأخرين للخطر، فكن على اطلاع باشارات المرور واتبع دائما اللوائح وقواعد السرعة المحددة لكل طريق.

 

دائما ارتدي حزام الأمان الخاص بك

هذا القول الخاص غني عن القول ، لكنه لا يزال حقيقة مؤكدة فكثير من السائقين لايرتدون حزام الامان الخاص بهم ، ومع السرعة وتدهور الحالة العصبية خلال النهار يتعرضون لحادث لاقدر الله.

 

ضبط القيادة الخاصة بك وفقا لظروف الطقس

يلعب الطقس دورا كبيرا في التأثير على سلوك القيادة، العناصر الأساسية التي نحتاج إلى الانتباه لها هي تلك التي تسبب ضعف البصر ، الطرق الزلقة ، فقدان السيطرة ، يمكن أن تكون هذه نتيجة للمطر والضباب والغبار والبرد والرياح الشديدة وما إلى ذلك، مع انخفاض في الرؤية وانخفاض القدرة على التعامل مع سياراتنا في بعض هذه الظروف ، يجب علينا القيادة وفقا لذلك لكل من ظروف القيادة السيئة ، في هذه الحالات ، يجب أن نتوخى الحذر الشديد خلال القيادة .

 

ابقى مركزًا وهادئًا

اخيرا وليس اخرا؛ قد يكون الهدوء المتبقي أثناء القيادة في صيامك هو أساس سلوك القيادة الجيد الذي يجب ممارسته على الطرق، يجب علينا حقًا أن نوجه داخلنا التغيير الذي نريد رؤيته في الآخرين.

بعد قول كل هذا ، من المهم أن تقول أنك لن تصبح سائقًا خطيرًا لمجرد أنك صائم. في الواقع ، فنحن جميعًا نعرف أن الشعور بالحاجة إلى غفوة بعد تناول وجبة كبيرة، ومع ذلك ، كن على بينة من المخاطر المحتملة التي تصاحبها أعراض القيادة، إذا أصبحت جائع  ومرهق خلال شهر رمضان ، فيجب عليك دائمًا معرفة ما يجب فعله لمنع تلك المخاطر.

 

كيف يؤثر التعب والحرارة الزائدة على السائقين؟

خطوات لقيادة بلا مشقة في رمضان

إن التعرض لدرجات الحرارة العالية أو الحرارة الزائدة أثناء القيادة قد يكون له تأثيرات مشابهة جدًا على السائقين كإرهاق ، مما قد يزيد من خطر التورط في حادث تحطم حيث يتعرض شخص ما للجرح أو القتل.

 

تؤثر الحالة البدنية والعقلية للشخص على قدرته على الاستجابة ليس فقط للحالات الخطيرة ، ولكن في المواقف بشكل عام، غالبًا ما تعترف أنك أكثر احتمالاً لمشاركتك في حادث سيارة عندما تكون متعبًا أو غاضبًا أو مرتبكًا أو غير مرتاحًا أو مرهقًا.  يمكن أن تؤثرالحرارة المفرطة على السلامة ، خاصة وأن التعرض للحرارة يمكن أن يؤدي إلى كل الظروف المذكورة أعلاه،بالإضافة إلى إعداد المركبات للطقس الحار ، يجب على السائقين إعداد أنفسهم للطقس الحار عند القيادة، بعض من الآثار الرئيسية نتيجة للإرهاق أو التعب الناجم عن الحرارة ما يلي:

ضعف الأداء-فقدان الانتباه-زيادة احتمال النوم أو التعب.

نصائح لتجنب التعب الناجم عن الحرارة

اشربي الكثير من الماء قبل وأثناء وبعد رحلتك في حالات التعب والإيعاء الشديد من الحرارة

خذ استراحة لمدة 15 دقيقة على الأقل كل ساعتين ، وإذا أمكن ، قم بتناوب مهام القيادة مع سائق آخر.

إذا كنت تستخدم مكيف الهواء باستمرار ، فافتح النافذة كل ساعة لمدة 60 ثانية للسماح بدخول الهواء النقي إلى المقصورة.

إذا كان ذلك ممكنًا ، حاول تجنب القيادة أثناء الجزء الأكثر حرارة من اليوم ، من الساعة 12 ظهرًا إلى 2 بعد الظهر.

بينما تكون السيارة متوقفة ، إذا أمكن ، اترك النوافذ مفتوحة 2 سم للسماح للهواء الساخن بالهروب ، واستخدم واقي الزجاج الامامي للسيارة.

 

وأخيرًا ، إلى جانب إعداد سيارة للطقس الحار ، ينبغي للسائق أن يقوم بالتحضيرات في حالة تعطل السيارة في الطقس الحار. العديد من التحضيرات التي ينبغي القيام بها في حالة تقطعت بهم السبل في الطقس الحار هي احتياطات بسيطة ، منطقية،مثل  الكثير من الماء ، واقيات الشمس ، والملابس الفضفاضة والباردة هي بعض العناصر التي يجب أن تكون في متناول اليد في حالة حدوث تعطل للسيارة.

 

في انتظار ارائكم وتعليقاتكم وفي حال وجود اي تعليق استفسار سيقوم فريق العمل بالرد عليكم.

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى